رام الله-الرياض: اتهمت وزارة الصحة الفلسطينية حركة حماس بفتح النار الاحد على صهريج كان ينقل وقودا الى مستشفيات قطاع غزة، الذي تفرض عليه اسرائيل حصارا مشددا.وقالت الوزارة في بيان ان quot;احد صهاريج المحروقات الخاصة بالمراكز الصحية وسيارات الاسعاف تعرض لاطلاق النار من قبل عصابات حماس اثناء توجهه لاحضار المحروقات من المعبر المخصص لها، ما ادى الى تدميرهquot;.واضافت في البيان الذي نشرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) quot;تم توفير كمية من السولار لتشغيل المراكز الصحية وسيارات الاسعافquot;، مشيرة الى وجود شح في البنزين.

وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ اطاحت في حزيران/يونيو بالقوة باجهزة السلطة الفلسطينية التي لم تعد مذاك تسيطر الا على الضفة الغربية.ومنذ ثلاثة اسابيع تخوض اسرائيل وحماس في قطاع غزة quot;حرب وقودquot; يدفع ثمنها سكان القطاع.وتتهم حماس اسرائيل بفرض حصار على القطاع لكي تنتزع منها quot;تنازلات سياسيةquot; في حين ترد اسرائيل بالتأكيد ان حماس تسعى الى تجويع الفلسطينيين لتحقيق مكاسب quot;دعائيةquot;.

واوقفت اسرائيل امداداتها من البنزين والديزل الى قطاع غزة بعد الهجوم الفلسطيني في التاسع من نيسان/ابريل على معبر ناحال عوز، نقطة العبور الوحيدة للوقود بين القطاع واسرائيل.وحذرت الامم المتحدة الجمعة من العواقب الوخيمة للازمة الراهنة في قطاع غزة على عملية السلام مع اسرائيل، بعد ان اضطرت الى وقف توزيع المساعدات الغذائية في القطاع بسبب نفاد الوقود.

العطية يحمل اسرائيل مسؤولية تعليق الاونروا خدماتها في قطاع غزة

وحمل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية اسرائيل مسؤولية العواقب الكارثية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وقطاع غزة نتيجة الحصار الجائر للقطاع ما أدى الى تعليق خدمات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).

وطالب العطية في بيان الليلة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووضع حد لسياسة العقاب الجماعي الظالم تجاه ممارسات اسرائيل المشينة والمجردة من الانسانية. وحذر من عواقب استمرار اسرائيل بهذا النهج التعسفي الذي يشكل تهديدا للأمن والسلم والاستقرار وتقويضا للسلام المنشود الذي quot;أصبح بعيد المنالquot;.وجدد دعم دول مجلس التعاون للشعب الفلسطيني ووقوفها الى جانبه من اجل استرداد حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.