بيروت: ايد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الجمعة استئناف الحوار بين القادة اللبنانيين لاحتواء الازمة السياسية، معتبرا ان تأزم الاوضاع الاقليمية لا يعفي هؤلاء من المسؤولية عما تعانيه البلاد.وقال موسى في كلمة القاها في افتتاح المنتدى الاقتصادي العربي في بيروت quot;الحوار مسار ايجابي ودعوة لا ترفض، باعتبار ان هدفها هو تحقيق انتخاب الرئيس في الموعد المحدد وايضا باعتبار ان الدعوة للحوار تمحورت حول القواعد التي ارستها المبادرة العربيةquot;.

The head of the Arab League Amr Moussa, left, speaks with reporters ...
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري احد اقطاب المعارضة دعا الغالبية النيابية الى استئناف الحوار الداخلي في محاولة جديدة لتجاوز المأزق السياسي.وحدد بري جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية في 13 ايار/مايو هي التاسعة عشرة على التوالي.

واضاف موسى quot;ليكن واضحا انه رغم التسليم بان الاجواء السياسية الاقليمية المتوترة تنعكس سلبا على لبنان وتعوق حركته، الا ان هذا الامر لن يعفي زعماء لبنان من المسؤولية عن الوضع السلبي الذي تعاني منه البلادquot;.وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وسبق ان اخفق الامين العام للجامعة العربية في تطبيق مبادرة وزراء الخارجية العرب لحل الازمة اللبنانية والتي تلحظ انتخاب المرشح التوافقي قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا وتشكيل حكومة وحدة وطنية وصوغ قانون جديد للانتخاب.

وتشدد الاكثرية المناهضة لسوريا والمدعومة من الغرب والمملكة العربية السعودية ومصر على اولوية انتخاب المرشح التوافقي، في حين تطالب المعارضة القريبة من دمشق بتفاهم سياسي مسبق على تشكيلة الحكومة وقانون الانتخاب.