القدس : صرح الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين ان امتلاك ايران السلاح النووي سيكون quot;كابوساquot; للعالم اجمع وquot;ليس فقط لاسرائيلquot;.وقال بيريز خلال مؤتمر صحافي نظمته جمعية الصحافة الاجنبية في اسرائيل في مناسبة الذكرى الستين لقيام دولة اسرائيل ان quot;ايران تشكل خطرا ليس فقط لاسرائيل وانما لبقية العالم. ان ايران نووية ستكون كابوسا للعالمquot;.

واعتبر من جهة اخرى ان اسرائيل يجب الا تكون رأس حربة اي خيار عسكري ضد ايران.وتابع الرئيس الاسرائيلي quot;علينا الا نتسرع واذا ابدى العالم جبهة متحدة فلن يكون هناك حاجة لعمل عسكريquot; ضد طهران.

وحول خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المناهض بشدة لاسرائيل اعتبر بيريز ان الجمع بين quot;سلاح دمار شامل وخطاب يدعو الى الدمار الشاملquot; امر quot;يدعو للقلقquot;.وتشتبه العواصم الغربية في ان ايران تسعى لامتلاك قدرة نووية عسكرية تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه ايران على الدوام.

ولفت بيريز الى ان quot;احدا لا يهدد ايران في حين ان ايران تهدد اسرائيل بشطبها عن الخارطةquot;. وتابع الرئيس الاسرائيلي quot;لم نوقف ابدا جهودنا للتوصل الى السلامquot; في الشرق الاوسط.واضاف quot;نرغب في ان يعم السلام المنطقة ونحن مستعدون لدفع الثمنquot; مشيرا الى ان اسرائيل مستعدة لاجراء مفاوضات مع جيرانها العرب لا سيما سوريا.

في المقابل، رفض اي احتمال لاجراء مفاوضات مع حماس التي تسيطر منذ حزيران/يونيو الماضي على قطاع غزة وquot;ترفض الاعتراف باسرائيلquot;.

متحدث ايراني: لم نتسلم رزمة المقترحات من مجموعة خمسة زائد واحد


من جهة اخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سيد محمد علي حسيني ان طهران لم تتسلم حتى الان رزمة المقترحات من الدول الخمس الدائمه العضوية في مجلس الامن والمانيا .

واضاف حسيني في مؤتمره صحافي اليوم ونقلته وكالة الانباء الايرانية ان مجموعة خمسة زائد واحد ذكروا انهم لن يكشفوا عن مضمون المقترحات حتى تصل الى المسؤولين الايرانيين لكن طهران لم تتلق شيئا حتى الان وبصورة رسمية .

مضيفا ان ما طرح حتى الان ماهو الا تكهنات مشددا على ان ايران لن تدرس المحفزات التي تنتهك حقوق الشعب الايراني.

وبخصوص عقد الجولة القادمة من المباحثات الايرانية الامريكية حول العراق اشار المسؤول الايراني الى ان استقرار وامن العراق هو المحور الرئيسي للمباحثات مع الجانب الامريكي الا انه نظرا للظروف الراهنة فان المباحثات لن يكون لها نتيجة ايجابية ولا معنى لها .

وفيما يتعلق بطلب روسيا بشأن تعليق تخصيب اليورانيوم خلال فترة المباحثات قال المتحدث الايراني ان بعض المسىولين الروس طرحوا وجهات نظر مختلفه لكن كما اكدت طهران لم يطرأ اى تغيير على موقفها في هذا المجال .