قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك


إسماعيل دبارة من تونس: وقع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم أمراnbsp; يتعلق بدعوة الناخبين من أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين في إطار تجديد نصف المجلس. ومن المقرر أن يتم ذلكnbsp; يوم الأحد 10 أب / أغسطس2008 .

وستكون عملية التجديد النصفي الأولى من نوعها في تاريخ مجلس المستشارين التونسي الذي يمثل هيئة دستوريةnbsp; أحدثت بمقتضى الإصلاح الدستوريnbsp; الصادر في غرة جوان 2002 بعد استفتاء شعبي تم فيnbsp; 26 مايو 2002. و تأسس مجلس المستشارين في غرة جويلية 2005 ليمثل الغرفة البرلمانية الثانية الى جانب مجلس النواب (البرلمان التونسي).

وبنص الفصل 19 من الدستور التونسي على أنquot; مجلس المستشارين يتكون من أعضاء لا يتجاوز عددهم ثلثي أعضاء مجلس النوابquot;. ويتم انتخاب نصف أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع الحر والسري من قبل أعضاء الجماعات المحلية المنتخبين. quot; ويتولى رئيس الجمهورية تعيين بقية أعضاء مجلس المستشارين .

ويقر الدستور مبدأ عدم الجمع بين عضوية مجلس النواب وعضوية مجلس المستشارين. وتُحدد المدة النيابة لأعضاء مجلس المستشارين بست سنوات. وتُجدد تركيبة المجلس بالنصف كل ثلاث سنوات . وتضم التركيبة الحالية لمجلس المستشارين 43 عضوا وقع انتخابهم بالنسبة إلى المقاعد المخصصة للمحافظاتnbsp; و28 عضوا وقع انتخابهم بترشيح من المنظمات المهنية و41 عضوا تم تعيينهم من قبل رئيس الدولة من بين الشخصيات والكفاءات الوطنية .