إيلاف من بيروت: بينما كانت العاصمة اللبنانية تستعد لتحركات عمالية تحتج على غلاء المعيشة اضطر الاتحاد العمالي العام إلى إلغاء المسيرات الاحتجاجية والاكتفاء بتبني الدعوة إلى الإضراب. وجاء القراربعدما طغى الطابع السياسي على التحركات الشعبية. وتحوّلت العاصمة اللبنانية إلى ساحة للاشتباكات المتنقّلة، الميدانيّة منها وكذلك الإعلاميّة. وفي ما يلي أبرز ما جاء من تصريحات اليوم

سجالات
جعجع بعد لقائه السنيورة: نستطيع فتح طريق المطار
هذا وصف رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في السراي ما حصل بالخطير قائلاً: quot;هذه الاعمال هي التي تتسبب بأضرار اقتصادية.quot; واعتبر انه من المحزن ان نرى بيروت ساحة حرب، متسائلاً: quot;بأي حق يغلقون طريق المطار.quot; كما اضاف جعجع: quot;يعتقدون اننا لا نستطيع فتح طريق المطار ولكننا نستطيع.quot;

quot;14 آذارquot;: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام انقلاب حزب الله الموحى من ايران
ووصفت قوى quot;14 آذارquot; أحداث اليوم بأنها quot;خطوة انقلابية خطيرة في سعي حزب الله المتصاعد لتقويض ركائز الدولة اللبنانيةquot;، واكدت في بيان صادر عن أمانتها العامة عقب اجتماع طارئ انها quot;لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الانقلاب المسلح الذي يقوم به quot;حزب اللهquot; بوحي من ايران باعتداء سافر على السيادة اللبنانيةquot;.

وإذ وجهت تقديرها quot;للشعب اللبناني بكافة شرائحه وقطاعاته الذي امتنع عن المشاركة في الاضرابquot;، دعت quot;للاستمرار في الصمود لافشال المؤامرة الهادفة لاخضاع اللبنانيين والشيعة قبل غيرهمquot;. وجددت دعمها لحكومة السنيورة، مطالبة الدول العربية والمجتمع الدولي quot;بتحمل مسؤولياته إزاء محاصرة مطار بيروت من قبل مجموعة مسلحة متمردة والذي يشكل انتهاكا للقرار 1701 وانقلابا على المبادرة العربيةquot;.

فرنسوا باسيل: نأسف لتسييس الاضراب والمصارف ستلتزم زيادة الأجور
أسف رئيس جمعية مصارف لبنان فرنسوا باسيل لتسييس الاضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام داعياً المضربين quot;ليحكموا ضميرهم ويعودوا الى الانتاجquot;. وأكد أن القطاع المصرفي سيلتزم زيادة الأجور.

فارس سعيد: نتخوف من وجود قرار quot;بالاستحكام بالمطار تمهيدًا لاسقاطهquot;
رأى النائب الأسبق فارس سعيد أن إضراب اليوم مشبوه مشيرًا إلى أن أي مغامرة على الأرض يقودها قادة تظاهرات اليوم ومن هم خلفهم ستفسح المجال أمام مغامرات مضادة، وعندها سيدفع ثمنها كل لبنان وتحديدًا quot;حزب اللهquot;. وأعرب عن خشيته من أن يكون هناك quot;قرار بالاستحكام بالمطار تمهيدًا لاسقاطهquot;.

نبيل نقولا: الحكومة متواطئة تخضع لأوامر خارجية لأخذ البلد الى الفتنة
اعتبر عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب نبيل نقولا أن quot;الشعب اللبناني برهن للعالم أنه قادر على الصمود وهو شعب حضاريquot;. وقال quot;هذه الحكومة متواطئة، تخضع لأوامر خارجية لأن هناك نية لإشعال نار الفتنة في البلاد، وكل همها الاستئثار وأخذ البلاد الى الهاويةquot;. ودعا quot;من يسمون أنفسهم بالموالاة الى التوجه لطاولة الحوار اذا كانت لديهم ذرة من الوطنية، لايجاد الحلول واخراج البلاد من الأزمةquot;.

فادي عبود: المصانع غير معنية بإضراب الاتحاد العمالي العام
رأى رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود انه تمّ تسييس وخطف موضوع التحرك النقابي إلى السياسة وليس إلى مطالب عقلانية مستغرباً إقفال البلد في ظل هذه الظروف الصعبة جدًا. ولفت إلى أن المصانع غير معنية بهذا الاضراب.

طراد حمادة: الحكومة لم تصدق مرة واحدة مع الشعب والحساب بدأ اليوم
أكد وزير العمل المستقيل طراد حمادة أن الحكومة لم تصدق مرة واحدة مع الشعب quot;ولذلك نحن لا يمكن أن نصدقهاquot; معتبرًا أن هذه الحكومة مبنية على فكرة quot;أن تتكلم وتتكلم حتى يصدقك بعض الناسquot;. وأشار إلى أن quot;الحساب سيأتي يومًا ماquot; معربًا عن اعتقاده أن quot;الحساب بدأ اليومquot;.

مروان حمادة: الاضراب محصور بحزب الله ونحن الأقوياء لن نقبل بالفتنة
رأى وزير الاتصالات مروان حمادة أن quot;إضراب ما يسمى بالاتحاد العمالي العام فشل قبل أن يبدأquot; معتبرًا أن quot;الحكومة أفشلته بتلبية معظم مطالب العمال بقدر إمكاناتها بل بأكثر من إمكاناتها مسقطة بالتالي مضمون هذا الاضرابquot;. ورأى أن العملية محصورة بـquot;حزب اللهquot; quot;حتى أنها لا تشمل عددًا كبيرًا من أحزاب المعارضةquot; متحدثاً عن quot;هدوء معبّر جدًا في ما يسمى مناطق شرق بيروتquot;. وأعلن حمادة رفض القبول quot;بأن يحطموا البلدquot; قائلاً quot;نحن الأقوياء نحن الشرعيون نحن من يلبي مصالح الناس ولن نقع في الفتنةquot;.

علوش :quot;حزب اللهquot; quot;يستعرض عضلاته ليرينا السيناريو الممكن حدوثهquot;
اعتبر عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى علّوش أن quot;تحرّك اليوم لا علاقة له بمطالب العمال، لكنه استخدم ليكون غطاءً لتحرك سياسيquot;. وقال quot;ما يهم quot;حزب اللهquot; هو إبقاء سلاحه واستقلاليته، وهو اليوم يستعرض عضلاته ليرينا السيناريو المحتمل حدوثه، في الوقت الذي يعد فيه نفسه لمساع أخرى تتعلق بنشر سلطته كاملة على الاراضي اللبنانيةquot;. وأكد علوش ان quot;لا مجال للخروج من وضعنا الحالي إلا بتسليم السلاح ومنع قيام الدويلة التي تنبت كالطفيليات داخل المجتمع اللبنانيquot;.

مخزومي :على الحكومة استدراك quot;القرارات المتهورة واللامسؤولةquot;
دعا رئيس حزب quot;الحوار الوطنيquot; فؤاد مخزومي حكومة فؤاد السنيورة الى استدراك quot;القرارات المتهورة واللامسؤولة خصوصا ما يتعلق منها بالمساس بالأجهزة الأمنية والمقاومة على حد سواءquot;، مطالبا الحكومة بعدم الإنزلاق نحو quot;مشاريع فتنوية والترفع عن هذه الممارسات لأنها محرقة للجميعquot;. مخزومي، وفي بيان، دعا الفرقاء السياسيين إلى التوقف عن تأجيج السجالات والإستعاضة منها بطاولة الحوار لترتيب آلية للخروج من المأزق عبر تنفيذ المبادرة العربية على قاعدة التوافق

عبد الأمير نجدي :نتمنى أن تعود الحكومة لرشدها وتنظر في مطالب العمال
أكد رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية والنقل البري عبد الأمير نجدي رفض قطع الطرقات quot;فكل ما نطلبه هو تحقيق مطالبناquot; نافياً أن يكون التحرك العمالي مسيّساً. و تمنى على الحكومة quot;أن تعود إلى رشدها وتنظر في مطالب العمالquot;.

حسن السبع :تظاهرة الاتحاد العمالي العام لم تحصل على إذن رسمي
اكد وزير الداخلية والبلديات حسن السبع أن التظاهرة المقررة للاتحاد العمالي العام لم تحصل على إذن رسمي لافتاً إلى أن هناك نموذجا معيّنا يفترض الالتزام به بحيث يتم تحديد نقطة الانطلاق وطريقة سير التظاهرة إضافة إلى عدد المتظاهرين ومن المسؤول عن التظاهرة. و رأى أن واجب الجيش والقوى الأمنية فتح الطرقات مشدداً على أن الاضراب بالاكراه مرفوض. واعتبر أن الاضراب لو لم يكن مسيّساً لكان الاتحاد العمالي العام اعتبر القرارات التي صدرت عن الحكومة في ما يتعلق بتصحيح الحد الأدنى للأجور جيدة.

فتفت: quot;حزب اللهquot; يتصرف كميليشيا ويزج طائفته في أتون لا مصلحة لها فيه
اعتبر وزير الشباب والرياضة أحمد فتفت أن quot;ما نشهده اليوم هو إغتيال لـquot;الاتحاد العمالي العامquot; من خلال استغلال quot;حزب اللهquot; للتحرك العماليquot;. ووصف تصرف quot;حزب اللهquot; بـquot;الميلشيوي،وانه تعد على الأملاك العامة والخاصة، وانتهاك لسيادة الدولة بهدف توفير الحماية لممارسات غير مقبولة في منطق القانونquot;. ورأى فتفت أن quot;حزب اللهquot; quot;يستعمل الغطاء الطائفي لحماية نفسه، وهو يزج طائفة بكاملها في أتون لا مصلحةلها فيهquot;.

وهاب :حكومة السنيورة quot;علقت مشنقتها بيدها عبر خطواتها الأخيرةquot;
أكد رئيس تيار quot;التوحيد اللبنانيquot; الوزير الأسبق وئام وهاب أن المعارضة ستبدأ بدءاً من الليلة بالتشاور حول الاجراءات التي يمكن اتخاذها للرد على القرارات الحكومية الأخيرة متحدثاً عن اتفاق غير معلن بأن لا تتخذ حكومة فؤاد السنيورة أي إجراء بعيد عن تسيير الأعمال خرقته هذه الحكومة وبالتالي فإن المعارضة لم تعد ملزمة به. و لفت إلى أن حكومة السنيورة quot;علقت مشنقتها بيدها عبر خطواتها الأخيرةquot; معتبراً أن هناك رزنامة إسرائيلية تقوم الحكومة بتنفيذها.

سمير فرنجية: العماد عون quot;تبخّرquot; والمنطقة التي يدّعي تمثيلها لم تُضرِب
رأى النائب سمير فرنجية أن quot;حزب اللهquot; هو quot;رأس حربة الاضراب العمالي اليوم مشيراً إلى أن الاتحاد العمالي العام لم يستطع تنظيم لا تظاهرة ولا إضراب متحدثاً عن مسؤولية تقع على رئيس الاتحاد غسان غصن وعلى الدولة أن ترى كيف تتعاطى معهquot;. و اعتبر أن quot;أحداً لم يتحرك اليوم مع حزب الله وتبين في الذكرى الثالثة لعودة رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون إلى لبنان أنه quot;تبخرquot; بحيث لم تشارك المنطقة التي quot;يدّعيquot; تمثيلها في الاضرابquot;.

نقولا : المعركة ليست سياسية إنما إقتصادية فـquot;الفقر يطال الجميعquot;
أكد عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب نبيل نقولا أن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة مسؤول عن المصاعب الإقتصادية منذ العام 1992، واتهمه بممارسة سياسة إفقارية بحق الشعب اللبناني. وأكد ان المعركة اليوم ليست سياسية إنما إقتصادية لأن الفقر يطال الشرائح اللبنانية كافة مشيرا إلى أن دعوة رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون إلى المشاركة في الأضراب لم تكن لمناصري quot;التيارquot; فقط بل لكل اللبنانيين.

حركة التوحيد الاسلاميquot;: اعتبار شبكة الاتصالات تعدٍ هو لمصلحة اسرائيل
علّق رئيس مجلس قيادة quot;حركة التوحيد الإسلاميquot; وعضو قيادة quot;جبهة العمل الإسلاميquot; الشيخ هاشم منقارة على المقررات الاخيرة لمجلس الوزراء، فقال: quot;المجلس الوزاري أبى إلا أن يخيّب كعادته آمال المواطنين فقد أعلن المجتمعون الحرب على مقاومةٍ حررت الوطن من الاحتلال الصهيوني.
إن اعتبار شبكة الاتصالات تعدياً ومخالفة هو قرار يصب في مصلحة إسرائيل وهو مس بالسلم الأهليquot;. وأكد منقارة أن quot;مثل هذه الخطوات تدفع بالبلد إلى مواجهات وتهدد الاستقرار فهل من ذرة شعور بالمسؤولية عند هؤلاء وخوف على مستقبل لبنانquot;.

quot;الشيوعيquot; نبه من مخاطر التوتر السياسي والأمني وسياسة التجويع
أكد الحزب quot;الشيوعيquot; اللبناني دعمه للاضراب النقابي وللاضرابات التي دعت اليه الهيئات التربوية، إلا أنه يرى أن الحل الصحيح والجذري يكمن في المبادرة التي سبق وتقدم بها والتي تتلخص في إعادة الحياة الى الهيئات الدستورية الشرعية، والإسراع في إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، مترافق مع تشكيل حكومة إنتقالية تناط بها المهمات.

المكتب السياسي للحزب عقد اجتماعا طالب فيه بإقرار قانون للانتخاب يراعي التمثيل السياسي الحقيقي في البلاد، قانون يستند الى قاعدة النسبية خارج القيد الطائفي، مع إعتماد لبنان دائرة إنتخابية واحدة. وأكد انه يجب إعادة النظر بكل السياسات الإقتصادية والإجتماعية النيوليبرالية المتوحشة والإفقارية، وبالتحديد ما جاء منها في مؤتمرات باريس -1 وباريس -2 وخصوصا باريس -3، باتجاه يخفف من حدة الإستدانة والإرتهان للخارج ويوقف عمليات بيع القطاع العام والخدمات الأساسية في البلاد. وطالب الحزب بمعالجة جدية للأزمات الإقتصادية والإجتماعية وتحقيق المطالب المعيشية للأجراء والمزارعين والمعلمين والأساتذة والسائقين العموميين وسائر ذوي الدخل المحدود، بالاضافة الى التركيز على دعم القطاعات المنتجة وتطويرها، وتوسيع التقديمات الإجتماعية وإعادة النظر بسياسة الأجور بشكل كامل.

النائب علم الدين :قرارات الحكومة الأخيرة جريئة
النائب هاشم علم الدين من عضو كتلة quot;المستقبلquot; اعتبر أن قرارات مجلس الوزراء جريئة في رفع الأجور وتخفيض أسعار بعض السلع في هذا الوقت بالذات، مؤكدا quot;أهمية الوعي الحضاري الذي تميزت به مناطق الشمال والمنية في عدم المشاركة في يوم الفوضى والتخريب الذي أراده البعض يوما أسودquot;. و استغرب quot;استغلال بعض القوى السياسية لمصالح العمال وقرار المواجهة السلبي لحكومة فؤاد السنيورةquot;، مناشدا العقلاء في المعارضة إلى quot;عدم استغلال لقمة الفقراء والتلطي خلفها لاستكمال مسلسل تعمية الحقائق والتعتيم على الحقيقة، والنيل من بناء لبنانquot;.

نجاح واكيم : على المعارضة تشكيل جبهة وطنية لتغيير شكل الصراع مع السلطة
رأى رئيس quot;حركة الشعبquot; نجاح واكيم أن الكتاب الذي أرسلته الحكومة إلى الأمم المتحدة والجامعة العربية حول شبكة اتصالات quot;حزب اللهquot; وكاميرات مراقبة المطار، يشكل تغطية لعملية التدويل. و دعا المعارضة إلى تشكيل جبهة وطنية لتغيير شكل الصراع مع السلطة من شكله الطائفي ولحسم الصراع لمصلحة لبنان.

خريس : قرار تعليق التظاهرة دليل على وعي الإتحاد العمالي
رأى عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب علي خريس أن الإدارة الأميركية تريد تعميق الأزمة السياسية بين اللبنانيين quot;لأن لبنان الفوضى والتناحر والفتنة هو خدمة لاسرائيلquot;. ورأى ان قرار الإتحاد العمالي العام بتعليق تظاهرة اليوم دليل على أن قيادة هذا الإتحاد quot;تتحلى بالحكمة والوعي تخوفا من اي مشكلة ممكن ان تحصل خارج اطار التظاهرةquot;.

زهرا : تظاهرات اليوم سياسية وليست مطلبية وشروطها غير منطقية
أكد عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب أنطوان زهرا ان مطالب الاتحاد quot;العمالي العامquot; غير منطقية، وكان يجب ان يأخذفي الاعتبار المنطقة التي اختارها للتظاهر والاعتصام لأنها جد ّ حساسة، ولفت الى ان الجميع يتفقون على انه تحرك سياسي وليس مطلبيا، والواقع تحول الى حصار مطار بيروت. وشدد على انه لا يمكن للحكومة المعالجة أكثر مما أقرت في جلستها الوزارية لأن وضعها لا يسمح بذلك إنما هي معالجة موقتة في هذه الظروف الخاصة. وأمل زهرا من القطاع الخاص ومن أرباب العمل ان يقروا هذه الزيادة للموظفين وتمنى على وزير العمل طراد حمادة إقرار هذه الزيادة لأن الحكومة شرعية.

الياس عطاالله: quot;حزب اللهquot; يتخلى عن صفة المقاومة لصالح التنظيم المسلح

أعلن النائب الياس عطاالله أن quot;لا مبرر لما حصل اليوم وما حصل يشكل وجود مشروع انقلابي ومشروع للسيطرةquot;. عطاالله quot; اعتبر أنه quot;من المطلوب أن تعود الأمور الى واقعها الطبيعي وذلك عبر الخروج من طريق المطارquot; ، مؤكدا أن quot;quot;حزب اللهquot; تخلى عن صفته كمقاومة لصالح صفته كتنظيم مسلحquot;.

ورأى أن quot;أكبر إساءة لانجازات المقاومة هي ان تتحول لالغاء مشروع الدولة لأنها تنتصر فقط عندما ينتصر مشروع الدولةquot;. وشدد على ان quot;المجتمع اللبناني لم يكلف quot;حزب اللهquot; بالقيام بمشاريع خارجة عن إطار الدولة اللبنانيةquot;. ولفت الى أن quot;المطلوب سحب المسلحين واستلام الجيش اللبناني منطقة بيروتquot;.

شهيب: هدف التظاهرات السيطرة على مطار لبنان وجعله مطار نصر الله
أكد النائب أكرم شهيّب ان موضوع الاضراب والتظاهرات اليوم هو سياسي بامتياز ويهدف الى إكمال السيطرة على أهم مرفق لبناني وهو مطار بيروت وجعله مطار حسن نصرالله، أمين عام quot;حزب اللهquot;، وأشار إلى ان التظاهر أمام المصرف المركزي في الحمرا هو للتأكيد على شلّ الاقتصاد اللبناني. و لفت الى ان quot;الهدف من هذه التحركات هو بقصد شل حركة السياحة ونحن على أبواب الصيفquot;، وطلب من المعارضة الاعتراف بأنه إما هناك دولة، وإما لا، وشدد على ان المناطق الاخرى لا تريد ان تمضي بما يريد نصرالله مؤكدا انه لن يسمح بأن يأخذ البلد الى حيث يريد.

حوري دعا العماد عون إلى الإستقالة من quot;التيار الوطني الحرquot; والنيابة
دعا عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار حوري رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون للإستقالة من رئاسة quot;التيار الوطني الحرquot; والنيابة بسبب حالة الإحتضار السياسي الذي وصل إليه. و رأى أن ما حصل اليوم هو هزيمة للمعارضة وانتصار لحكومة فؤاد السنيورة والموالاة، معتبرا أن الإتحاد العمالي العام quot;أصبح من الماضيquot;. ودعا quot;حزب اللهquot; إلى سحب quot;قطاع الطرقquot; من المناطق اللبنانية كافة.

جعجع: quot;حزب اللهquot; ذهب الى ثورة بالعنف والنار وتحول الى quot;جيش مهديquot; ثان
اعتبر رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع أن quot;حزب اللهquot; يقف وراء تحرك اليوم، وهو يقوم به للرد على القرارات الحكومية الاخيرةquot;. وقال quot;من حق quot;حزب اللهquot; ان يعترض ضمن دور العمل السياسي، لكنه يذهب الى ثورة بالعنف والنار، وهذا ما حوله الى quot;جيش مهديquot; ثانٍ في ازقة وشوارع بيروتquot;. وأضاف: quot;بغض النظر عما اذا كانت قرارات الحكومة صائبة ام لا، فما يجري اليوم غير مقبولquot;، داعيا الى quot;فتح الطرقات لان اي تباطؤ بهذا الموضوع قد يؤدي الى ما لا تحمد عقباهquot;. ولفت جعجع الى أن quot;كل خطوة تتخذها الحكومة باتجاه بسط سلطة الدولة، تتواجه بالقوة من قبل quot;حزب اللهquot; وهذا الأمر مرفوض، فمن مصلحة الكل وفي طليعتهم quot;حزب اللهquot; ان يكون هناك دولة قادرة على بسط سلطتها على كافة الاراضي اللبنانيةquot;. وختم جعجع متمنيا على قوى المعارضة quot;عدم اللجوء الى العنف لأنه لا يؤدي الا الى العنفquot;.

نبيل دو فريج حذر من إقفال المطار quot;لأنه سيتسبب بإراقة الدماءquot;
رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب نبيل دي فريج ان quot;ما يحصل يمكن وضعه في جميع الأطر الا في اطار المطالب العماليةquot;، معتبرا quot;أن الحكومة قامت بواجباتها تجاه العمال وبقي على الوزير المختص أن يوقع المرسوم المتعلق بالقطاع الخاص، وعلى مجلس النواب ان يجتمع لاقرار القانون المتعلق بالقطاع العامquot;. دو فريج حذر من أن إقفال المطار quot;سيتسبب بإراقة الدماء لأن الدولة لا تستطيع أن تتقبل اقفال المطار، معتبرا أن quot;احدا لا يستطيع القول إن الحكومة غير شرعية لأن الدستور اللبناني واضح لهذه الناحية ولأن الجهة الوحيدة الصالحة لتقرير شرعية الحكومة هي المجلس النيابي مجتمعاquot;.

محمد قباني: مطار القليعات مجهز ويمكن اعتماده كمطار دولي عند الحاجة
أكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب محمد قباني أن مطار quot;القليعاتquot; يستوفي كل الشروط المطلوبة ليكون مطارا دوليا عند اتخاذ القرار السياسي بذلك. وأكد أن إبقاء مطار بيروت تحت التهديد ليس أمرا جيدا، مشيرا إلى وجود مطار دولي ثان مفيد للبنان.

الغاء رحلات طيران الشرق الاوسط من مطار بيروتحتى ظهر الغد
الى ذلك اعلنت شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية الغاء رحلاتها التي تقلع من مطار رفيق الحريري الدولي ما بين منتصف الليلة وحتى ظهر الغد بسبب اقفال الطرق المؤدية الى المطار. وقالت ادارة الشركة في بيان انها تعتذر بعد ان قامت بتسيير معظم رحلاتها اليوم الاربعاء من ركابها الى الغاء رحلاتها المغادرة من مطار بيروت ما بين الساعة 12 منتصف ليل الاربعاء - الخميس وحتى ال12 من ظهر غد الخميس quot;بانتظار تطورات ايجابيةquot;.

وكانت الحركة في المطار قد تعطلت بشكل كبير منذ صباح اليوم اثر قطع انصار المعارضة طريق المطار الرئيسة بالسيارات والاطارات المطاطية واضرام النار فيها بالاضافة الى اقامة سواتر ترابية.واعتبرت قوى الاكثرية (14 اذار) قطع طريق المطار quot;اعتداء على السيادة اللبنانية وانتهاكا للقرار الدولي رقم 1701 وانقلابا على قرار الحل العربي للازمة في لبنانquot;.

غصن: هل تكفي الـ900 الف ليرة السنيورة؟
أكد رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن أن الاضراب قائم لكن التظاهرة هي التي عُلّقت بسبب عدم قدرة السلطة على حماية التحرك متهما وزير الداخلية حسن السبع بالمماطلة لمعالجة مسألة التظاهر نافياً أن يكون متظاهرون أشعلوا الدواليب quot;وقد يكون مندسون من فعل ذلكquot;. غصن، وفي مؤتمر صحافي عقده في مقر الاتحاد، اتهم الحكومة بالاستمرار بسياساتها الافقارية والتجويعية للشعب اللبناني متسائلاً عما إذا كانت 900 ألف ليرة تكفي لعيش عائلة quot;وهل يشبع منها رئيس الحكومة فؤاد السنيورةquot;.

وقال هذه الحكومة مستمرة بسياساتها الافقارية والتجويعية للشعب اللبناني وخصوصاً شبابه. كان من المقرر أن تنطلق تظاهرة من البربير مرورا بالمزرعة ومار الياس وصولا الى الحمرا وقد كان خيارنا صائبا من أجل أن نلاقي كل أهلنا في وسط بيروت المدينة فهذه بيروت لم تعد سوليدير وسط بيروت quot;. واضاف غصنquot; في هذه المنطقة كنا واثقين وخلافا للمناشير التي نعرف من يطبعها ويوزعها لا يمكن أن يخلق شرخ بين المواطنين اللبنانيين ويجعلهم مختلفين حول لقمة عيشهم لن يستطيع أحد أن يقسم الشعب اللبناني في وحدتهم حول لقمة عيش واحدة كريمة شريفة يدافعون عنها .quot; واوضح قائلا quot; كان مرورنا مؤمنا لو أفسح لنا المجال أن نمر ولو لم تتدخل السلطة سلبيا من خلال رمي القنابل إن على القوى الأمنية أو المواطنين أو باغلاق مداخل ومنافذ الطرقات لا سيما على كورنيش المزرعة ومار الياس . هل الاتحاد العمالي العام هو المسؤول عن الأمن في لبنان أم أن الأجهزة والقوى الأمنية هي المسؤولة خصوصاً أنه واجبها؟ quot;.

وعن رفع الحد للاجور قال quot;: لا رفع حد أدنى للأجور لأن قرار الحكومة بحاجة لمرسوم ولقانون يتم بحثه داخل اللجان النيابية التي تعطلها الموالاة والحكومة لم تذكر في بيانها تصحيح الأجور في القطاع الخاص بسبب وجود قرار بعدم تصحيح الأجور بل رفع حدها الأدنى . يكفي أن أي حركة نقابية مطلبية تعطي علما وخبرا عن المسيرة حتى يتأمن لها كل الوسائل إن لمواكبتها أو حمايتها الأجهزة الأمنية هي المسؤولة مباشرة وتحديداً رئيس الحكومة الذي يمسك البلاد بكاملها مباشرة quot;. واكد ان الاضراب قائم وان الاتحاد سيجتمع لتحديد وقت اخر للتحرك . وسأل quot; هل تكفي 900 ألف ليرة لعائلة للعيش؟ هل يشبع منها دولة الرئيس؟ هل تؤمن له دواء حتى يعالج أولاده؟ ليوقفوا الهدر والسرقة ويخففوا عن الشعب اللبناني quot;.

وردا على السبع قال quot; عندما قدمنا طلبا وفقا للأصول للمحافظ وقلنا إن لدينا مؤتمرا صحافيا لم يجر اتصال بين الاتحاد من قبل المحافظ ولكنه اتصل بي العاشرة ليلا فسألته هل الآن وصلك الفاكس؟ quot;
وكان غضن قد اعلن صباح اليوم أن الاضراب العام الذي دعا إليه الاتحاد بدأ متحدثًا عن استجابة كاملة بالاضراب من قبل العمال اللبنانيين. وإتهم الحكومة بأنها هي من حاولت تسييس الاضراب معتبرًا أنها لم تقرر أي زيادة للعمال quot;وكل ما فعلته أنها رفعت الحد الأدنى للأجور من 300 ألف إلى 500 ألف وهو رقم متواضع ضئيل لا يحقق تصحيحًا للأجورquot; مشددًا على أن الحكومة غير جادة بتصحيح الأجور بل تزيد الأعباء أكثر فأكثر.

ولفت غصن إلى أن الدعوة إلى الاضراب هي دعوة عمالية نقابية تتعلق بالوضع المعيشي الرديء بسبب السياسات الحكومية التي أمعنت في إفقار الشعب آملاً أن تكون الحكومة أكثر وعيًا لقضايا شعبها.كما أكد أن الدعوة إلى الاضراب العام لبّيت quot;والعمال يرفعون الصوت عاليًا في مواجهة هذه السياسات التي تزيد في غيهاquot; مشيرًا إلى أن الالتزام بالاضراب كامل quot;فلا عمال توجهوا إلى أعمالهم ولا تلاميذ توجهوا إلى مدارسهمquot;. وجدد الدعوة إلى عمال لبنان للمشاركة بالاضراب quot;لأنهم أصحاب حق والمطالب بالحق هو دائمًا المنتصرquot; منتقدًا الخطوة الحكومية برفع الحد الأدنى للأجور quot;وهو الذي أكلته الزياداتquot;.

سليمان فرنجية: الإضراب مستمر وغدا يوم تصعيد آخر بحال بقاء الحكومة على موقفها

وأكد رئيس تيار quot;المردةquot; الوزير الأسبق سليمان فرنجية ان quot;أحداث اليوم جاءت نتيجة الاستفزاز المستمر لـquot;حزب اللهquot; من قبل الموالاة وذلك بهدف جر الحزب الى مشكلة داخلية ليكون لهم عذر لطلب التدخل الدوليquot;، وأعلن ان quot;الإضراب مستمر وغدا يوم تصعيد آخر بحال بقاء الحكومة على موقفهاquot;، وملوحا بالعصيان المدني بوصفه quot;حق ديمقراطي لنا وقد نصل اليهquot; ، كما رجح استمرار اقفال المطار خلال الأيام المقبلة اذا ما بقيت الأمور على حالها.

ورأى ان قرار الحكومة بشأن شبكة اتصالات quot;حزب اللهquot; quot;يهدف لكشف الحزب لتسهيل قتل أمينه العام السيد حسن نصرالله ، معتبرا ان القرار quot; ليس عفويا بل جس نبضquot; لافتا الى ان الحكومة quot;انتظرت الفجر لاتخاذ قراراتها لأنها انتظرت قرار الأميركيين ونسقت مع أمراء السعوديةquot;. فرنجية، وفي حديث الى تلفزيون quot;OTVquot;، حذر من اشتعال الأوضاع في لبنان، مشيرا الى انه quot; اذا quot;دبكتquot; في كل لبنان فلن يكون ذلك لمصلحة الوطن والمسيحيون سيخسرونquot;، مؤكدا ان quot;

هذه المواجهة ستؤدي الى حالة من الاستنزاف الطويل التي ستعيد خطوط التماس لمصلحة أميركا واسرائيلquot;. فرنجية عرض لظاهرة quot;تستر تيار quot;المستقبلquot; بالمهنيات والشركات الأمنية الخاصة لتدريب مسلحين تحت شعار الحمايةquot;، كاشفا عن وجود quot;1650 مسلح يأتمرون بتيار quot;المستقبلquot; تحت ستار الشركات الأمنية وينتشرون في المناطق المسيحية كافةquot;.

كما اتهم البطريرك الماروني نصرالله صفير بأنه quot;يغادر لبنان كلما كان هناك أزمة وهو على علم بما سيحصل أو ان من يدعونه للخارج يعلمون بذلكquot; ، وقال: quot;لسنا مستعجلين للحوار مع البطريرك صفير لأن الجلوس معه قصاص ومشاركته الطعانم قصاص وهو لا يمثلنا في السياسة بل يمثل فريقاquot;، لكنه أبدى استعداده لحضور أي حوار للقادة الموارنة يدعو اليه صفير من دون تحفظ على أي اسم . ورأى ان quot;اسرائيل موجودة في لبنان عبر حلفائها منهم quot;الأسدquot; (رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب) وليد جنبلاطquot;.