نيويورك: رفع اميركيون كانوا ضحية تفجيرات وهجمات صاروخية في اسرائيل دعوى قضائية على بنك يو.بي.اس السويسري للمطالبة بتعويضات تزيد عن 500 مليون دولار متهمين البنك بالمساعدة في تمويل مسلحين دبروا الهجمات من خلال تعاملاته مع ايران.
وتطالب الدعوى القضائية اكبر بنك سويسري بدفع تعويضات لاكثر من 50 مواطنا أميركيا أصيبوا أو أقارب قتلى سقطوا في تفجيرات في اسرائيل في الفترة من عام 1997 الى 2006 وذكروا ان الهجمات نفذتها منظمات مثل حزب الله وحركة المقاومة الاسلامية ( حماس) وحركة الجهاد الاسلامي.
وجاء في الدعوى التي رفعت يوم الجمعة ان يو.بي.اس انتهك عدة قوانين اميركية صدرت في عام 1996 تحظر على الاشخاص والشركات التعامل مع دول ترعى للارهاب وتهدف هذه القوانين لمنع ايران من الحصول على تمويل أجنبي.
واستندت الدعوى لتقارير اميركية خلصت الى أن ايران الراعي الرئيسي لحزب الله وحماس منذ عام 1996 بمافي ذلك تقديم مساعدات نقدية تصل لعشرات الملايين من الدولارات لحزب الله.
ورفضت المتحدثة باسم البنك التعليق على الدعوى القضائية.
وفي عام 2004 غرمت الولايات المتحدة بنك يو.بي.اس 100 مليون دولار لتحويله دولارات الى ايران وكوبا ودول أخرى تخضع لعقوبات تجارية اميركية ثم محاولة اخفاء هذه التعاملات.
وبعد عامين قطع البنك علاقاته بجميع العملاء في ايران.