القاهرة: أعرب رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف خلال كلمته في المؤتمر الثاني للأعمار والاستثمار في العراق عن quot;تفاؤلهquot; لمستقبل العراق quot;الذي يمر اليوم في مرحلة تاريخية هامة وهي مرحلة اختبار عظيمة ولاشك أنه سيتجاوزها ويخرج منها أقوىquot;. وشدد نظيف على quot;أهمية العراق كجزء لا يتجزأ من الأمة العربية وأنه سيبقى سند الأمة العربية، كما ستبقى الأمة العربية سند له، مبيناً أهمية الانجازات التشريعية الدستورية التي تعد خطوة هامة نحو بناء المستقبلquot; العراقي.

رئيس الوزراء المصري جدد دعم مصر للعراق واستعدادها لتقديم المساعدة اللازمة لتدريب القوات الأمنية واستثمار كل فرصة لتعميق العلاقات بين الشعبين الشقيقين. وبدوره، عبر نائب رئيس الجمهورية العراقية عادل عبد المهدي، خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، عن quot;شكره للشقيقة مصر وعلى رأسها الرئيس حسني مبارك على دعمه في انعقاد المؤتمرquot;، مؤكداً أن quot;العراق يملك عوامل كثيرة تساعده على جلب رؤوس الأموال والاستثمارquot;، وفق بيان للمكتب الصحافي للرئاسة العراقية.

وشدد نائب رئيس الجمهورية على quot;أهمية تفعيل النشاط الاقتصادي والخدمي والعمراني والاستثماري في تقوية الاقتصاد العراقيquot;، مشيراً إلى أن بلاده quot;كانت ولا تزال احد المكونات الرئيسة للجسم العربي والوطن العربي، جزءاً فاعلاُ، لا يمكن تركه وأن دور العراق كان ولا يزال دوراً توحيدياُ، توحيداً في محيطه الإقليمي وامتداداته وموحداً دوماً في داخله أيضاquot;، وفق البيان.

وشدد عبد المهدي على أن quot;العراق حريص على وحدته، وان كل جهود القيادات السياسية تبذل من أجل ترصين هذه الوحدة، وان ما يهدد هذه الوحدة هي السياسات المستبدة والسياسات الانفرادية التي تعرض لها الشعب العراقي في الفترات السابقةquot;، حسب البيان.