كولورادو سبرينغز: صرح وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء بوجوب مواصلة الجنود الاميركيين التركيز على جهود الحرب في العراق بالرغم من المخاوف من انهاك القوات المسلحة واحتمالات حروب مقبلة. وقال غيتس quot;ان معنويات القوات جيدة، وكذلك التجنيد وبقاءquot; المجندين في الجيش. وبخصوص احتمال اندلاع نزاع جديد قال quot;الخطر وارد، لكن يمكن ادارتهquot;، وذلك في كلمة القاها في مؤسسة quot;هريتدج فاونديشنquot; المحافظة في كولورادو سبرينغز (غرب).

وقال quot;لحظت ميلا الى ما قد يسمى هوسا مرضيا بالحرب المقبلة، وهو توجه طبيعي لدى جزء كبير من هيئة اركان وزارة الدفاع نحو التفكير بما قد تتطلبه حرب محتملة مقبلةquot;. واضاف quot;لكن، بالفعل، سيكون من الصعب علينا حاليا شن عملية تقليدية كبيرةquot;. واكمل غيتس quot;غير ان الولايات المتحدة قادرة على افشال اي اعتداء يشنه خصم، سواء كان في الخليج، او شبه جزيرة كوريا او مضيق تايوانquot; في اشارة الى ايران وكوريا الشمالية والصين.

ولفت الى ان الخطر الاكثر احتمالا يكمن في نزاعات على طراز حركات تمرد وليس بين الدول، على غرار افغانستان او العراق. كما دعا وزير الدفاع الضباط الرفيعين الذين يعلنون عن انهاك الجيش الاميركي بعد خمسة اعوام من الوجود المتواصل في العراق، الى ضبط تصريحاتهم. وقال بحزم quot;ان خطر زيادة الضغط على سلاح البر حقيقي. لكنني اعتقد ان الخطر يزداد على المؤسسة وعلى البلاد اذا فشلنا في العراق. انها الحرب التي التزمنا بها. وهي الحرب التي علينا الانتصار فيهاquot;.