اولمرت: طهران قد تمتلك السلاح النووي قبل 2010
طهران:اعتبرت الخارجية الإيرانية الأحد، تصريحات وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، التي دعا فيها دول المنطقة إلى إقامة مظلة صاروخية لمواجهة التهديدات الإيرانية، quot;تدخلاً في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.quot;

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، إن quot;الغاية من تصريحات غيتس، هو المساس بالعلاقات التي تجمع دول المنطقةquot;، معرباً عن اعتقاده بأن مثل هذه التصريحات لا يمكنها المساس بهذه العلاقات، أو إثارة الفرقة والخلاف بين دول المنطقة.

وحول سبب عدم حضور وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متكي، في مؤzwnj;تمر المنامة، قال حسيني: quot;كان من المقرر أن يشارك متكي في المؤتمر، لكن بسبب برامجه المكثفة، لم يتمكن من المشاركةquot;، حسبما نقلت وكالة quot;إرناquot; الإيرانية للأنباء.

وحول مستقبل الحوار الإيراني الأميركي بشأن العراق، أوضح حسيني أن بلاده تدرس حالياً موعد استئناف هذه المحادثات، ومستوى تمثيلها، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الجانب العراقي اقترح عقد المباحثات مطلع شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

وكان وزير الدفاع الأميركي قد دعا، خلال كلمته أمام منتدى quot;حوار المنامةquot; السبت، دول الخليج إلى تشكيل quot;جبهة موحدةquot; لإجبار إيران على التخلي عن برنامج تخصيب اليورانيوم ومساعدة حكومة العراق، كما دعا إلى إقامة quot;مظلة دفاع جويquot;، لمواجهة الصواريخ الإيرانية.

جاءت كلمة غيتس أمام المنتدى الأمني فيما تدفع الإدارة الأميركية نحو فرض عقوبات دولية ثالثة على إيران، بالرغم من تقرير أجهزة الاستخبارات الأميركية الأخير، الذي أشار إلى تعليق حكومة طهران لبرنامج صناعة أسلحة نووية عام 2003. وفي الغضون، أكد البنتاغون أن التقرير الاستخباراتي الأميركي الأخير، لن يؤثر على خطط الطوارئ القائمة لشن ضربة وقائية محتملة ضد إيران.