بيروت : اكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الجمعة لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان بلاده ستتابع جهودها quot;لانجاح اتفاق الدوحة وتكريسهquot;.واوردت رئاسة مجلس النواب في بيان ان بري استقبل الجمعة القائم بالاعمال القطري في لبنان محمد حسن الجابر quot;الذي نقل له رسالة من رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثانيquot;.

واكدت الرسالة ان quot;امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سوف يتابع الجهود لانجاح اتفاق الدوحة وتكريسهquot;.واعتبر بري بحسب المصدر نفسه ان quot;هذا رد على بعض التصريحات التي تصف الاتفاق بالهدنة وليس بالحل الدائمquot;.

وينتخب قائد الجيش العماد ميشال سليمان الاحد رئيسا للجمهورية تتويجا لاتفاق الدوحة الذي وقعه الاربعاء افرقاء الاكثرية والمعارضة برعاية الجامعة العربية.ونص الاتفاق ايضا على تأليف حكومة وحدة وطنية تتمتع فيها المعارضة بالثلث المعطل وتنبي قانون جديد للانتخاب على اساس الاقضية.

وانهى هذا الاتفاق ازمة سياسية غير مسبوقة بين الغالبية والمعارضة شهدها لبنان منذ اكثر من 18 شهرا.

ميشال سليمان يحث اللبنانيين على الوحدة بعد التوصل لاتفاق

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية يوم الجمعة أن العماد ميشال سليمان قائد الجيش الذي سيصبح رئيسا جديدا للبلاد دعا الى الوحدة الوطنية بعد أن اتفق الساسة المتناحرون على إنهاء صراع مستمر منذ 18 شهرا.

وقال سليمان للسفير quot;أنا وحدي لا استطيع إنقاذ البلد. هذه مهمة الجميع.quot;

ومن المقرر أن يقر البرلمان تنصيب سليمان رئيسا للدولة يوم الأحد ليملأ منصبا شاغرا منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي بسبب صراع سياسي أدى الى أسوأ اقتتال داخلي منذ الحرب الاهلية اللبنانية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وأنهي اتفاق تم التوصل اليه هذا الاسبوع في قطر الصراع بين الائتلاف الحاكم الذي تدعمه الولايات المتحدة والمعارضة التي يقودها حزب الله. ومهد الاتفاق الطريق لانتخاب سليمان وتشكيل حكومة جديدة.

وسيرأس الرئيس الجديد المحادثات بين المتنافسين بشأن قضايا تشكل جوهر الصراع من بينها أسلحة حزب الله.

وقوضت الازمة الاستقرار في لبنان الذي شهد أيضا اغتيالات وتفجيرات وحربا بين حزب الله واسرائيل في عام 2006 واشتباكات بين الجيش ومتشددين اسلاميين في مخيم نهر البارد في عام 2007.

وقال سليمان quot;الامن ليس بالعضلات بل بالإرادة السياسية المشتركة.quot; ومضى يقول quot;علينا أن نحصن أنفسنا أمنيا وسياسيا بالوحدة الداخلية.quot;

وستحصل المعارضة على سلطة فعلية لممارسة حق النقض (الفيتو) في الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها بعد انتخاب سليمان. كما اتفق الجانبان أيضا على قانون لترسيم الدوائر الانتخابية للانتخابات البرلمانية التي سترجى في عام 2009.

حزب الله يعتبر اتفاق الدوحة quot;انجازا مهماquot; ويتوقع تجاوز صعوبات تأليف الحكومة


ووصف نائب الامين العام لحزب الله الشيعي الشيخ نعيم قاسم الجمعة اتفاق الدوحة بانه quot;انجاز مهمquot;، متوقعا تجاوز المشاكل في موضوع تأليف الحكومة المقبلة.وقال قاسم في حديث اذاعي اوردت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية مقاطع منه ان اتفاق الدوحة quot;انجاز مهم للبنانيين جميعا، ومحطة اساسية طوت مرحلة صعبة ومعقدة استمرت اكثر من عام ونصف العامquot;.واضاف انه quot;اتفاق بين اطراف لم يكونوا يجدون قواسم مشتركة كافية، فوجدوا انه خلال ايام استطاعوا ان يحققوا هذه القواسم المشتركة التي كنا نتمنى ان نحققها قبل سنةquot;.

وينتخب قائد الجيش العماد ميشال سليمان الاحد رئيسا للجمهورية تتويجا لاتفاق الدوحة الذي وقعه الاربعاء افرقاء الاكثرية والمعارضة برعاية الجامعة العربية.ونص الاتفاق ايضا على تأليف حكومة وحدة وطنية تتمتع فيها المعارضة بالثلث المعطل وعلى تبني قانون جديد للانتخاب على اساس القضاء كدائرة انتخابية.

وردا على سؤال عن الصعوبات التي يمكن ان تواجه عملية تشكيل الحكومة، قال قاسم quot;بالتأكيد (...) هناك نقاش له علاقة بتوزيع الحقائب ونقاش آخر له علاقة بالبيان الوزاري. اتوقع ان تجد هذه التفاصيل حلولا لهاquot;. واضاف quot;اذا تعاملت المعارضة والموالاة بطريقة ايجابية مع النتائج الايجابية التي بدأت باتفاق الدوحة ففي استطاعتنا ان نتجاوز هذه المرحلة وان نجد حلولاquot;.ورجحت الصحف اللبنانية الجمعة تسمية رئيس كتلة quot;تيار المستقبلquot; النائب سعد الحريري لترؤس الحكومة المقبلة.