طهران : اعلن النائب العام الايراني حجة الاسلام قوربنالي دوري نجف عبادي ان مرتكبي الاعتداء الذي اسفر عن سقوط 13 قتيلا في مسجد بشيراز (جنوب) اقروا بعلاقاتهم مع الولايات المتحدة واسرائيل.وافادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الجمعة ان المدعي العام اعلن ان quot;مرتكبي الاعتداء على مسجد شيراز اقروا بانهم على علاقة بالطغيان العالمي وبالخصوص الولايات المتحدة واسرائيلquot;.

واضاف ان اعضاء المجموعة اقروا بانهم ارتكبوا quot;عملية او عمليتين صغيرتينquot;، دون المزيد من التفاصيل، مؤكدا ان quot;المجموعة تحولت بعد ذلك الى مرحلة عسكرية قبل سنةquot;.واضاف ان quot;عشرة اشخاص اعتقلوا في محافظة فارس واخرين في اماكن اخرىquot; متوقعا اعتقالات اخرى لاحقا. واوضح ان القضية ستحال على المحكمة الثورية في طهران.

وكانت السلطات حتى الان تتحدث عن اعتقال 15 شخصا. وقبيل ذلك اعلن اية الله احمد خاتمي ان اعضاء المجموعة كانوا يخططون لارتكاب اعتداءات في معرض الكتاب بطهران وكذلك في مدينة قم (120 كلم جنوب العاصمة) حيث العتبات الشيعية المقدسة.

وكانت ايران نسبت لمجموعات من اتباع الملكية مدعومة بدول غربية مسؤولية الاعتداء الذي خلف 13 قتيلا و200 جريح في شيراز في الثاني عشر من نيسان/ابريل.وكانت السلطات الايرانية اعلنت ان الانفجار الذي وقع في المسجد المكتظ كان عرضيا.

وارتكبت اعتداءات عنيفة خلال السنوات الماضية في مدن حدودية ايرانية تقيم فيها اقليات عرقية ونسبتها السلطات الى الولايات المتحدة وبريطانيا. لكن الهجوم على شيراز التي تعتبر من اكبر مدن البلاد، غير مسبوق حيث ان المدينة بعيدة عن كل المناطق الحدودية ولا تعد اقليات كبيرة.