طهران : امر رئيس السلطة القضائية الايرانية اية الله محمود هاشمي شهرودي بفتح تحقيق في الانفجار الذي وقع مساء السبت في شيراز واوقع 12 قتيلا واكثر من مئتي جريح، على ما ذكر التلفزيون الرسمي الاثنين.واعلن عدد من المسؤولين الايرانيين ان الانفجار كان عرضيا، فيما اشارت مصادر الى احتمال ان يكون اعتداء.وكلف هاشمي شهرودي منظمة التفتيش العام ووزارة العدل التحقيق في المسألة.

من جهته قال رئيس شرطة شيراز ابراهيم عزيزي quot;لا نريد ان تعلن نتائج تحقيقنا بشكل متسرع وغير دقيقquot;.ووقع الانفجار مساء السبت في قسم الرجال في حسينية في شيراز خلال خطبة كان يلقيها رجل الدين حجة الاسلام محمد انجوي نجاد. وبثت وكالة فارس مشاهد عن الانفجار صوره على ما يبدو احد المصلين. ويظهر في المشاهد مئات الشبان المتجمعين في الحسينية عند وقوع الانفجار.

وافادت وسائل الاعلام الرسمية في بادئ الامر عن وقوع اعتداء غير ان المسؤولين المحليين ونائب وزير الداخلية سارعوا الى نفي هذه الفرضية. واستبعد قائد قوات الشرطة في محافظة فارس (شيراز كبرى مدنها) علي معايري الاحد quot;اي عمل تخريبي في هذا الحادثquot; مؤكدا ان الانفجار quot;قد يكون نتيجة اهمالquot; بسبب quot;وجود ذخائر متروكة في المكان قد تكون تسببت بالانفجارquot;.

وهو يشير بهذا التصريح الى تنظيم معرض حول الحرب الايرانية العراقية (1980-1988) اخيرا في المسجد وعرض ذخائر في اطاره.وعنونت صحيفة quot;اعتمادquot; الاصلاحية ان quot;عرض اسباب مثل انفجار قارورة غاز (..) او انفجار ذخائر متروكة في المكان (..) يظهر ان المسؤولين ينقصهم التنبه او يعتبرون ان الناس الذين يستمعون اليهم ليسوا اذكياءquot;.كذلك عنونت صحيفة quot;طهران امروزquot; quot;عملية ارهابية او اهمال؟quot; مشيرة الى ان فرضية الحادث التي رجحتها السلطات الرسمية لم تقنع الجميع.