مهند سليمان من المنامة: أكد الاتحاد الدولي للصحفيين الذي يمثل أكثر من 600 ألف صحفي في العالم استعداده لتوفير المساعدة القانونية وانتداب محاميين للدفاع عن رئيس تحرير صحيفة الأيام ورئيس جمعية الصحفيين البحرينية عيسى الشايجي والكاتب الصحفي بصحيفة الأيام سعيد الحمد .
واعرب الاتحاد في رسائل وجهها الأمين العام لاتحاد الدولي للصحفيين ايدن وايت الى الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين والشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد والشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل وعلي صالح الصالح رئيس مجلس الشورى وخليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب والدكتور علي البوعينين النائب العام أعرب بشكل خاص عن قلقة الشديد حول القضايا المرفوعة أمام المحاكم ضد الصحفيين البحرينيين والتي تحركها في الأساس مصالح سياسية .
يشار هنا إلى ان المحكمة الجنائية الكبرى في البحرين بدأت الأحد الماضي النظر في القضية المرفوعة من أحد قيادات جماعة الأخوان المسلمين وجدي غنيم الذي طرد من البحرين مؤخراً ضد الشايجي والحمد بتهمة القذف .
وقال ايدن وايت في رسالته : بالنيابة عن الاتحاد الدولي للصحفيين اكتب اليكم هذه الرسالة لأعبر عن قلق أكثر من 600 ألف صحفي هم أعضاء في الاتحاد تجاه التهديدات التي تتعرض لها حرية الصحافة في البحرين ولأدين تلك التهديدات الموجهة من حركة إسلامية سياسية ضد الصحفيين .
وذكر ان الاتحاد الدولي منزعج للدعاوى التي رفعها وجدي غنيم ضد رئيس تحرير الأيام ورئيس جمعية الصحفيين البحرينية عيسى الشايجي والكاتب الصحفي سعيد الحمد وذلك بسبب العمود الذي كتبه الحمد في صحيفة الأيام مؤخراً والذي انتقد فيه جماعة الأخوان المسلمين .
وأكد بأن تقديم رئيس جمعية الصحفيين البحرينية عيسى الشايجي والكاتب الصحفي سعيد الحمد للمحاكمة سيشكل مساساً كبيراً بحرية التعبير والرأي في البحرين وندعو كافة الجهات المعنية الى التراجع عن هذا الإجراء احتراماً للصحافة وعدم تعريض سلامة الصحفيين للخطر من جراء مثل هذه المحاكمات .
كما أكد الاتحاد الدولي للصحفيين وقوفه بكل صلابة مع الزميلين الشايجي والحمد وتضامنه التام معهما في دفاعهما عن حرية الرأي والتعبير . وسجل الاتحاد رفضه لأسلوب التهديد والتحريض ضد الصحفيين والكتاب بقصد إرهابهم وتقييد حريتهم .