القاهرة : قال رئيس المجلس المصرى للشؤون الخارجية السفير عبدالرؤوف الريدي ان تحقيق الامن والاستقرار فى المنطقة لا يتم الا باقرار الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية وانهاء النزاع العربى الاسرائيلي وانسحاب القوات الاجنبية من العراق.

وطالب الريدي فى لقاء جرى اليوم مع خبراء من حلف الناتو يزورون القاهرة بجعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل مؤكدا رؤية مصر بضرورة ان يقوم الحلف بالضغط على اسرائيل لتغيير سياستها النووية.

وكان خبراء الناتو بدأوا زيارة للقاهرة فى اطار اتصالات دبلوماسية يجريها الحلف حول ضرورة دعم الحوار مع دول جنوب المتوسط التى تقع خلف حدود دول الاطلنطى من أجل تحقيق الامن والاستقرار وتحقيق التعاون المشترك.

وتستهدف الزيارة شرح مواقف الحلف فى اطار تفهم الصورة السيئة التاريخية والمحيطة بالحلف منذ أيام الاستعمار.واشار الخبراء الى أن أمن الطاقة يعد من مصادر التهديد الجديدة حيث ان 65 بالمئة من واردات أوروبا من البترول والغاز تمر عبر دول حوض البحر المتوسط ما يشكل أهمية للدول الغربية المستوردة ومنتجى الطاقة في المنطقة والبلدان التى يمر فيها الغاز والبترول.

وحول قضية نصب الدرع الصاروخى الامريكى في أوروبا على الحدود بين روسيا ودول حلف شمال الاطلنطى أكد خبراء الناتو أن هذه القضية ستلقي بظلالها على العلاقات مع روسيا الاتحادية وتعد عقبة جديدة في علاقة الناتو مع موسكو.