القاهرة: أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن اقتناعه بان الحل الدائم بين الفلسطينيين والاسرائيليين يمر فقط عبر سلام عادل ومن خلال التفاوض للتوصل الى دولتين تعيشان جنبا الى جنب في امن وضمن حدود معترف بها. وقال ساركوزي في تصريحات لصحيفة الاهرام تنشرها في عددها غدا quot;سبق لي مرارا أن أعلنت أنني صديق للولايات المتحدة واسرائيل لكن هذا لا يعني أنني أشاطرهما دائما الرأي نفسهquot;.

وأعرب عن مساندته للالية التي توصل اليها مؤتمر انابوليس أخيرا وكذلك الجهود الحالية بشأن الوصول الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للعيش وحديثة قبل نهاية عام 2008. واعرب عن سعادته للالتقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك الاحد المقبل في اطار زيارته الحالية لمصر مؤكدا أن الحوار القائم بين البلدين يتسم بالصراحة واتفاق وجهات النظر بصدد الملفات الاقليمية.

وقال ان فرنسا ستصبح في القريب العاجل المستثمر الاجنبي الاول في مصر مؤكدا استعداد بلاده للتعاون مع مصر في المجال النووي للاغراض المدنية. وقال ان التعاون القائم بين السلطات الفرنسية والمصرية حول الارهاب قديم وفعال وهو يدور في جو من الثقة مشددا على أن الارهاب quot;افة ينبغي ان نكافحها معا ولا احد بمنأى عنهاquot;.

وحول الوضع في لبنان اكد ضرورة التوصل الى حل بالنسبة لقضية انتخاب رئيس جديد للبلاد مشيرا الى أن فرنسا انجزت ما كان يتعين عليها انجازه في هذا الشأن.وحول الوضع في اقليم دارفور دعا الحكومة السودانية الى رفع العراقيل أمام نشر قوات دولية في دارفور من أجل استعادة الاستقرار وتوفير الأمن لافتا الى أن بلاده تشجع الحكومة السودانية والحركات المتمردة على استئناف المفاوضات تحت رعاية الأسرة الدولية.

وحول سياسة فرنسا تجاه الملف النووي الايراني طالب ايران بالتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعليق أنشطتها الخاصة بالتخصيب مشددا على ضرورة استكمال تحرك الأسرة الدولية على درب الصرامة والحوار مع ايران.