إصابة عشرات المواطنين والجيش يقطع بعض الطرق في بيروت
نصر الله: قريباً جداً سيكون سمير القنطار في لبنان

إسرائيل تنتظر رد حزب الله على اقتراح تبادل الاسرى

إشارات إفراج عن أسرى لبنانيين من إسرائيل

بيروت: أعلن الامين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الاثنين ان المعتقل اللبناني في اسرائيل سمير القنطار سيكون قريبا في لبنان هو واخوته الآخرون. وجاء كلام نصر الله في خطاب متلفز مباشر ألقاه امام حشد جماهيري كبير في الضاحية الجنوبية لبيروت وذلك في الذكرى الثامنة لانسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان. وبدأ نصر الله خطابه بالكلام عن المقاومة في لبنان وفي العالم العربي وقال ان quot; المخرج الوحيد من النكبة هو المقاومة quot; لان، حسب تعبيره، الاستراتيجية التي اعتمدتها المقاومات في المنطقة منذ العمليات الفدائية الاولى حتى حرب تموز / يوليو 2006 هي التي تمكنت من تحرير ما حرر من اراض في العالم العربي.

وانتقل نصر الله بعد ذلك الى الكلام عن العراق فناشد الشعب العراقي وحكومته اتخاذ القرار الصحيح الذي يمنع سقوط العراق بيد المحتل، وقال ان هذا الخيار هو خيار المقاومة، واضاف: quot;كما استطاعت المقاومة في لبنان وفلسطين بتكبيد المحتل خسائر وكما نجحت المقاومة في فلسطين ولبنان يمكنها النجاح في العراقquot;.

وتابع نصر الله بالقول ان حزب الله اثبت في حرب تموز 2006 ان استراتيجية الدفاع الذي طبقها حزب الله هي التي غيرت الكثير من المعادلات واضعفت خيارات الحرب في المنطقة. واضاف نصر الله ان احتمال حرب أميركية على ايران بعد تجربة لبنان اصبح ضئيلا جدا وامكانية الحرب على سورية بعد حرب تمرز ايضا اصبحت شبه معدومة.

وفي السياق الداخلي قال نصر الله انه يؤيد من دون اي شك ما ورد في اتفاق الدوحة مؤخرا من تعهد بعدم استعمال السلاح لتحقيق اي مكاسب سياسية داخلية. وقال انه لا يجوز استعمال سلاح المقاومة لتحقيق مكاسب سياسية داخلية، ولكن لا يجوز كذلك استعمال سلاح الدولة لتصفية الحسابات مع فريق معارض ولا يجوز استعمال سلاح الدولة لصالح مشاريع خارجية تضعف لبنان والمقاومة.

وفي قانون الانتخاب المقبل الذي تم التوافق عليه في الدوحة بين مختلف الاطراف اللبنانية قال نصر الله ان ما تم التوصل اليه يحقق تمثيلا افضل على حساب حزب الله وحركة امل ولكنه يؤمن تمثيلا افضل للجميع لذلك وافقت المعارضة عليه فهو فعلا قانون تسوية. وعن خطاب القسم للرئيس اللبناني الجديد ميشال سليمان، قال نصر الله انه فعلا خطابا وفاقيا في روحيته.

اما في مجال الحكومة فقال نصر الله ان حزب الله سيسهل تشكيل الحكومة الذي لا يجب ان تكون حكومة تحضير انتخابات بل حكومة جادة بتحقيق طموحات اللبنانيين. وخصص نصرالله جزءا من خطابه للكلام عن رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل عام 2005، وقال انه يدعو تيار المستقبل الذي يرأسه سعد الحريري الى الاستفادة من هذه المناسبة المفتوحة الآن وان يقتدوا بنهج رفيق الحريري الذي عرف على حد تعبير نصرالله كيف يوفق بين استراتيجية الاعمار واستراتيجية المقاومة.

كما دعا نصرالله اللبنانيين الى اختيار ما سماه quot;بالصيف الهادئ بدل اختيار الصيف الساخن الذي وعدت به الولايات المتحدةquot;. وقال نصر الله انه في الاحداث الاخيرة التي جرت في لبنان مؤخرا سقط quot;14 شهيدا لحزب الله وآخرون لحركة امل وللحزب الديمقراطي (الدرزي) والحزب السوري القومي الاجتماعي وغيرها من الاحزاب الوطنية من جميع الطوائفquot;. وقال نصرالله ان quot;هؤلاء الشهداء هم الذين اخرجوا لبنان من النفق المظلم quot;.

الجيش يقطع طريق كورنيش المزرعة بعد اطلاق ار بي جي في اتجاه جامع عبد الناصر

هذا وقامت مجموعات من مؤيدي quot;حزب اللهquot; وquot;حركة أملquot; بالتعرّض للمواطنين ما أسفر عن اصابة عدد من المواطنين باصابات بالغة نقلوا وبعضهم بحالة إغماء تامة إلى مستشفى المقاصد للمعالجة، كما نقل مساء اليوم إلى مستشفى المقاصد مواطنان أصيبا بالرصاص الذي أطلقه مسلحو quot;حزب الله وحركة أملquot; تزامنًا مع إطلالة نصر الله التلفزيونية، كما أفادت المعلومات عن تضرر ممتلكات وسيارات عدد من المواطنين في بيروت بالرصاص ذاته.

وبعد توتّر أمني في منطقة طريق الجديدة وكورنيش المزرعة بعد إطلاق محازبي ldquo;أملrdquo; وquot;حزب اللهquot; الرصاص والحجارة باتجاه المنطقة تزامنًا مع تدخل الجيش وقطع الطريق على كورنيش المزرعة بين منطقتي بربور وطريق الجديدة حيث وصلت سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفى.

الجميل يعتبر ان خطاب الرئيس اللبناني يلتقي مع اتفاق الدوحة

من جانب آخر قال رئيس (حزب الكتائب) اللبناني امين الجميل اليوم ان خطاب القسم الذي ألقاه امس الرئيس ميشال سليمان يتفق مع روحية اتفاق الدوحة معلنا دعمه له من اجل حوار صادق بين اللبنانيين. وتمنى الجميل في مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع المكتب السياسي للحزب التوفيق للرئيس الجديد معلنا عن دعمه لتحقيق خطاب القسم quot;الذي جاء متزنا ومتوازنا وفيه طرح واقعيquot;.

وقال الجميل quot;نريد حوارا حقيقيا ينقذ الوضع وينتشل لبنان من المستنقع الذي يتخبط فيهquot; مشيرا الى ان الكتائب مع ورشة الاصلاح quot;التي وعدنا بها في خطاب القسمquot;. ورأى الجميل ان خطاب القسم لرئيس الجمهورية يتلاقى مع روحية اتفاق الدوحة ويشكل الخطوة الاولى للبدء بورشة اعادة بناء المؤسسات. واعتبر الجميل ان quot;من نتائج اتفاق الدوحة انتخاب رئيس جديد للجمهورية والعودة للمؤسسات الوطنية والدستورية والسياسية بعد فترة طويلة من الفراغ المتعمد والفوضى المبرمجة لتعطيل المسار الوطنيquot;.

وقال ان من هذه النتائج ايضا الاحتكام للديمقراطية بدلا من العنف والتسلط لافتا الى quot;اننا عدنا من منطق العنف الى منطق الديمقراطيةquot;. وتابع قائلا quot;لذلك سنتمكن من التحضير لانتخابات نيابية ستكون المدخل من اجل الاصلاح الكبير لنظهر برنامجنا الاصلاحي الحقيقيquot;.

وطالب الجميل بquot;قراءة جديدة للنظام اللبناني فهناك اصلاحات اساسية يجب ادخالها على النظامquot; معتبرا ان الرئيس سليمان قد تناول بعضها في خطابه من جهة اللامركزية او الدولة المدنية ونريد ان نضيف عليها قضية الحياد الايجابي وان يكون لبنان مساحة حوار للاديان والثقافةquot;. واشار الجميل الى ان quot;اتفاق الدوحة وان كان انجازا تاريخيا لكنه مدخل للحل وليس الحل بذاته لانه اذا لم ننتقل من التسوية السياسية العابرة الى التسوية التاريخية نكون كأننا لم نفعل شيئاquot;.

غسان تويني: نفوذ حزب الله بات محدوداً باستعادة الدولة المركزية لهيبتها

الى ذلك اعتبر البرلماني وصاحب صحيفة النهار اللبنانية غسان تويني أن quot;هيبة إيران قد تراجعت نتيجة تسلط الميليشيات الشيعية لحزب اللهquot; على بيروت مشيراً إلى أن quot;طهران باتت تدرك أن نفوذ حزب الله قد أصبح محدوداً بعدما استعادت الدولة المركزية في لبنان هيبتها في أعقاب انتخاب العماد ميشيل سليمان رئيساً للجمهوريةquot; وأضاف في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية quot; وهكذا رأينا كيف كان رد فعل السفير الايراني في بيروت على اتفاق الدوحة حينما اتصل يوم التوقيع مع كافة القادة الدينيين في لبنان على اختلاف مشاربهمquot; حسب تعبيره.

وأوضح تويني في رد على سؤال حول إمكانية إقدام الجيش اللبناني على نزع سلاح حزب لله أن quot;رئيس الدولة الجديد سوف يتجنب الاستفزازاتquot; مضيفاً القول quot;وهناك حلول اكثر مكراquot; ومن ذلك quot;على سبيل المثال أن يصار إلى ضم حزب الله ضمن الجيشquot; على حد قوله. وعن الوصفة المثالية للاستقرار في لبنان أكد غسان تويني أنها quot;تكمن في تطبيق العلمانية فمن خلال فصل مطلق بين الدين والدولة يمكن ضمان الاستقرار لمختلف مكونات مجتمعناquot; حسب تعبيره.

وفي ما يتعلق بإمكانية تعطيل الحكومة الجديد للجهود الرامية إلى محاكمة قتلة رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري ومسائل أخرى عديدة، عبر البرلماني والصحافي اللبناني عن تفاؤله بمرحلة ما بعد اتفاقية الدوحة وقال quot;لا أزال أجرؤ على الادعاء بأن علينا أن ندخل ببطء في عصر جديد أفضلquot; على حد قوله.