واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الجمعة انها بدأت في لندن مفاوضات مع ليبيا لانشاء quot;آلية تعويضquot; على عائلات الضحايا الاميركية لاعتداءات ليبية.

وفي بيان مشترك اصدرته وزارة الخارجية الاميركية، اوضح البلدان انهما اجريا الخميس والجمعة في لندن مفاوضات quot;للتوصل الى اتفاق حول طلبات التعويضات لعائلات الضحاياquot;.واضاف البيان ان quot;الطرفين اعربا عن رغبتهما في التعاون لتسوية كل الشكاوى العالقة بحسن نية وبسرعة عبر انشاء آلية صحيحة للتعويضquot;.

وشارك في هذه المفاوضات عن الجانب الاميركي ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط وعن الجانب الليبي عبد العاطي العبيدي نائب وزير الخارجية الليبي المسؤول عن الشؤون الاوروبية.

ولم يوضح البيان هل تشمل هذه الالية ضحايا العمليات الانتقامية الاميركية، كما اكدت صحيفة اويا اليومية القريبة من سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.لكن مسؤولا كبيرا في وزارةالخارجية الاميركية طلب عدم الكشف عن اسمه المح الى ان الالية لا تشمل ضحايا العمليات الانتقامية.

وقال هذا المسؤول الكبير في مؤتمر صحافي quot;نعم، لقد طرحوا هذه المسألةquot;.لكنه اضاف quot;نريد ان تسحب هذه الشكاوىquot;، مؤكدا ان quot;اي اموال عامة اميركية لن تستخدم لتلبية المطالبquot; الليبية.

وذكرت صحيفة اويا ان الولايات المتحدة وافقت على دفع تعويضات لضحايا الغارات الاميركية على مدينتي طرابلس وبنغازي في 16 نيسان/ابريل 1986 التي اسفرت عن 41 قتيلا و226 جريحا، كما تطالب ليبيا بذلك.