أسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد اليوم ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اصدر قرارا امهل فيه المسلحين والخارجين على القانون في محافظة ميسان الجنوبية اسبوعا لتسليم انفسهم بينما اعتقلت القوات العراقية والامنية عشرات المسلحين في مناطق مختلفة من البلاد بينهم مجموعة منشقة عن جيش المهدي احد عناصرها مرتبط بايران ويقود 100 مسلح .. في وقت اعلن عن مقتل ثلاثة جنود اميركيين في مدينة الموصل الشمالية .وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري في تصريحات اليوم ان المالكي أمهل الأربعاء المسلحين والخارجين على القانون سبعة أيام لتسليم انفسهم الى القوات الأمنية في محافظة ميسان (365 كم جنوب بغداد) اعتبارا من اليوم وهو السابع من عملية مسلحة واسعة بدأت هناك الخميس الماضي لفرض القانون اطلق عليها quot;بشائر السلامquot; .

وتأتي هذه المهلة في وقت تنتهي غدا مهلة منحتها وزارة الدفاع العراقية الى جميع الأحزاب والهيئات السياسية والمواطنين من شاغلي المباني الحكومية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب مدتها 72 ساعة لأخلائها . وقال بيان للوزارة أنquot;القوات الأمنية ستكون مضطرة إلى إخلاء تلك المباني من شاغليها في حال عدم إخلائها مع انتهاء المهلة غدا الخميس . ودعت الوزارة المعنيين بالأمر إلى التعاون مع لأجهزة الأمنية وتنفيذ الأمر بطريقة حضارية تنم عن احترام القانون وقرارات الدولة .وكان المالكي أصدر منتصف الشهر الماضي قرارا يقضي بإخلاء جميع المباني الحكومية من شاغليها الحاليين، سواء كانوا أحزاباً أو تيارات، وخلال فترة لا تتجاوز العشرة أيام .

مقتل 3 جنود اميركيين ومترجم

قالت القوات الاميركية في العراق في بيان الى quot;ايلافquot; صباح اليوم ان ثلاثة من جنودها ومترجم قد قتلوا في مدينة الموصل الشمالية . واوضحت ان القتلى تعرضوا لانفجار عبوة ناسفة في محافظة نينوى الليلة الماضية واضافت انه لم يتم الاعلان عن اسماء القتلى لحين اعلام ذويهم واصدارها من قبل وزارة الدفاع .وبذلك ترتفع حصيلة خسائر القوات الأميركية في العراق منذ بدء العمليات العسكرية في آذار (مارس) من العام 2003 إلى 4109 قتيلا .

الجيش العراقي يعتقل 44 مسلحا ويصادر كدسا للأسلحة في الحلة

قال بيان للقوات الاميركية ان الجيش العراقي quot;القى القبض على 44 مجرما وضبط مخبأ في مدينة الحلة (100 كم جنوب بغداد).وإعتقل جنود الفوج الأول من اللواء ال31 للجيش العراقي 11 مجرما خلال عمليات أمنية قاموا بها في مناطق كيفل والحلة والإبراهيمية والهاشمية و حمزة في حين ألقى جنود الفوج الثاني بنفس اللواء القبض على ثمانية مجرمين آخرين خلال عمليات أمنية نفذوها في مناطق النيل والإمام. كما ألقى جنود الفوج الثالث للواء ال31 القبض على 25 مجرما خلال عمليات أمنية أخرى شهدتها منطقتي جبيلة و ديارة. وضبط الجيش العراقي خلال هذه الفعاليات الأمنية مخبأ أسلحة يتكون من: بنادق إي كي-47، و مسدس عيار 5 ملم،و قاذفة صواريخ، و منظار مدفع رشاش نوع آر .بي.جي،و ثلاثة مسدسات.

وعلق الرائد مايك كرين، ضابط العمليات في اللواء الرابع بفرقة المشاة الثالثة على هذه العمليات الأمنية قائلا quot; تدخل هذه الفعاليات في إطار عملية أمنية واسعة النطاق تشهدها حاليا منطقة عمليات اللواء ال31 في الجيش العراقي والتي تهدف إلى تعزيز حضور القوات العراقية بالمنطقة لمحاربة المشتبهين بالإجرام و تخليص شوارعها منهم. و هنالك مذكرات توقيف صادرة في حق معظم المجرمين الذين تم إلقاء القبض عليهم اليوم أما الباقون فهم مشتبهون بممارسة أنشطة إجرامية. و لقد كانت عمليات قوات الأمن العراقية لهذا اليوم جد ناجحة و تدل بوضوح على فعاليتها في توفير الأمن لسكان هذه المنطقة .quot;

جنود الفرقة المتعددة الجنسيات ببغداد يعتقلون 7 مسلحين خطرين

اعتقل جنود الفرقة المتعددة الجنسيات ndash; بغداد quot;مجرماquot; في منطقة الرشيد جنوب بغداد . وخلال تنفيذهم لدورية مشتركة في حي الزبيدي اعتقل جنود الفرقة المتعددة الجنسيات ndash; بغداد وجنود الشرطة الوطنية من اللواء الثاني والسابع شخصا مطلوبا لمساعدته في شن هجمات بالهاونات ضد قوات التحالف قرابة الساعة 4:45 صباحا .

قال المتحدث باسم الفرقة الرائد ديف اوسلن quot; لقد اصاب هذا المشتبه به المجرم العراقين الابرياء وقوات التحالف وقد حرم من اللجوء الى اي مكان في منطقة الرشيد . سوف تلقي قوات التحالف القبض على المجرمين المعرفين في اي وقت لضمان امن العراقين quot;.

كما القت قوات العمليات العراقية الخاصة القبض على quot;مجرمquot; اخر في مجموعات خاصة واعتقلت اثنين اخرين في منطقة الشعلة ببغداد . ونفذت قوات العمليات الخاصة العراقية عملية للقبض على المجرم ومرافقين يزعم كونهم مسؤولين عن الهجمات بواسطة العبوات الناسفة والقذائف المتفجرة ضد القوات العراقية وقوات التحالف. والمعتقل متهم بتمويل مجموعات اجرامية بالاسلحة والعبوات الناسفة المستوردة .. فيما تم اعتقال مجرمين اثنين اخرين مشتبه بهم خلال العملية .
وقال المتحدث بأسم الفيلق متعدد الجنسيات في العراق المقدم نايل هاربرquot; قبل الان كانت الشعلة تعتبرمنطقة تهديد خطرة ومعقل للمجموعات الخاصة الاجرامية . ان القبض على المجرمين المشتبه بهم سوف يساعد على تقليل الهجمات بصورة ملحوظة ضد قوات الامن العراقية وقوات التحالف في المنطقة .quot;

وفي منطقة بلد شمال غرب بغداد القت القوات الامنية العراقية القبض على خمسة مجرمين من المجاميع الخاصة خلال عمليات منفصلة في وسط العراق . والقت الفرقة الثامنة من الجيش العراقي القبض على مجرم في المجموعات الخاصة في منطقة العزيزية حوالي 80 كيلو مترجنوب شرق بغداد يتعاون مع مجاميع مجرمة متعددة وهو مطلوب في محافظة واسط جنوب بغداد لقيامه بقتل وتعذيب موظفي الدولة المحلين والقوات الامنية العراقية وعوائلهم .

ونفذت الفرقة الثامنة في الجيش العراقي عملية اخرى في منطقة الزبيدية قرابة 97 كيلومترا جنوب شرق بغداد . واعتقلت القوات الامنية العراقية قائد شبكة لمجموعة خاصة يقوم بتمويل وبتنسيق العمليات في المدن المجاورة بضمنها عمليات تهريب الاسلحة وتوفير الملاذات الامنة للمجرمين . وتشير التقارير بانه مرتبط بشكل مباشر بعمليات قتل طائفي وخطف واجبار المحلين على دعم المجرمين في المجاميع الخاصة ومرتبط ايضا بهجمات بعبوات ناسفة وقذائف متفجرة ضد قوات التحالف .

وفي عمليات منفصلة في بغداد اعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية ثلاثث مجرمين من المجاميع الخاصة احدهم يمثل طرفا ايرانيا مسؤولا عن اكثر من 100 شخص قاموا بهجمات بعبوات ناسفة وهجمات بنيران غير مباشرة ضد القوات العراقية وقوات التحالف . وفي عملية اخرى عتقلت قوات الامن العراقية اثنين من المجرمين احدهم مسؤول عن هجمات بالعبوات الناسفة والقنابل الخارقة للدروع ضد القوات العراقية وقوات التحالف والاخر يشتبه بكونه ممولا لمجرمين في المجاميع الخاصة .

قوات التحالف تساعد في القبض على زارعي عبوات ناسفة

ساعدت مروحيات قوات التحالف في شمال العراق في القبض على اربعة quot;مجرمينquot; متورطين في زراعة العبوات الناسفة قرب تكريت شمال غرب بغداد .وشاهدت مروحية من نوع بلاك هوك لقوات التحالف اربعة اشخاص مشتبه به جنوب تكريت وقامت بتنبيه القوات البرية . وتم اعتقال الرجال الاربعة لاحقا من قبل قوات التحالف واثبتت التحقيقات الاشخاص كانوا متورطون في هجمات بعبوات ناسفة قرب تكريت . وكانت المروحية التابعة لقوات التحالف مسؤولة عن الغطاء الجوي في المنطقة التي تشرف عليها الفرقة المتعددة الجنسيات ndash; الشمال . وقال ضابط في الشؤون العامة في الجيش الامريكي الرائد انريكي فاسكيز quot; ان القبض على هؤلاء الاشخاص سيكون له دور كبير على زراعة العبوات الناسفة في منطقة تكريت .

ضبط ذخائر أسلحة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد

صادرت قوات الجيش و الشرطة الوطنية العراقيان و جنود التحالف ثلاثة مخابئ أسلحة في العاصمة العراقية بغداد.وحوالي الساعة الثامنة صباحا ضبط جنود اللواء القتالي الرابع التابع للفرقة الجبلية ال 10 في الفرقة المتعددة الجنسيات-بغداد كدس ذخيرة في قاطع بغداد الجديدة يتكون من قنبلة، و بندقية من نوع إي.كي-47، و أسطوانة قذيفة عيار 100 ملم. وبعدها عثر جنود اللواء الثالث بالفرقة الأولى للجيش العراقي على قذيفة عيار 155 ملم في فناء بيت يقع في مدينة الصدر.كما ضبط أفراد اللواء الرابع بالفرقة الأولى للشرطة الوطنية العراقية و جنود التحالف أربعة عبوات ناسفة وعدد غير معروف من قذائف الهاون، و القذائف الصاروخية في بغداد الجديدة.