تبيليسي، موسكو، وكالات: استدعت جورجيا اليوم الخميس سفيرها في روسيا للتشاور في ظل التوترات المتنامية في منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين الجورجيتين، كما اعلنت وزيرة الخارجية الجورجية ايكاترين تكشيلاشفيلي.

وصرحت الوزيرة للتلفزيون الجورجي quot;نستدعي منذ اليوم سفيرنا في روسيا للتشاورquot;.

واضافت quot;ان روسيا ارتكبت عملا عدوانيا ضد جورجياquot;، وذلك في رد على بيان للخارجية الروسية يعلن ان طائرات عسكرية روسية حلقت فوق اوسيتيا الجنوبية بهدف تفادي quot;اراقة دماءquot;. (أ ف ب)

لافروف: انضمام جورجيا الى الناتو سيجعل تسوية نزاعها مع أبخازيا مستحيلة

في المقابل صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم بأن إدراج جورجيا في خطة العمل الخاصة بالانضمام الى حلف الناتو سينسف إمكانية تسوية النزاعين الجورجي- الأبخازي والجورجي الأوسيتي.

وقال لافروف بهذا الشأن: quot;تلقينا بأسف شديد تصريحات كوندوليزا رايس (وزيرة الخارجية الأمريكية) قبل زيارتها لتبليسي وأثناء زيارتها للعاصمة الجورجية، والتي ذكرت فيها أن إدراج جورجيا في خطة العمل الخاصة بالانضمام الى حلف الناتو سيحل المشكلة الأبخازية- الجورجية. إن مثل هذه الخطوة ستلغي، على الأرجح، أية إمكانية لحل تلك المشكلةquot;.

وفي نفس السياق أعلن لافروف أن روسيا تصر على قيام جورجيا بتوقيع اتفاقية مع جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية غير المعترف بهما، تحرم استخدام القوة لتسوية النزاعين الجورجي- الأبخازي والجورجي- الأوسيتي الجنوبي.

وقال لافروف في أثناء استقباله الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في موسكو اليوم، إن روسيا قدمت لمجلس الأمن الدولي مشروع قرار يشدد على ضرورة عدم استئناف النزاع المسلح بين جورجيا وأبخازيا.

وأعرب عن أسفه لأن جورجيا تطرح، لتوقيع مثل هذه الاتفاقية، الكثير من الشروط التي لا تساعد على تطبيع الوضع.

باغابش لا يستبعد احتمال نشوب نزاع مسلح بين أبخازيا وجورجيا

من جانبه لا يستبعد رئيس أبخازيا سيرغي باغابش احتمال نشوب نزاع مسلح بين جورجيا وجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية غير المعترف بهما دوليا.

وقال باغابش الزائر لموسكو للصحفيين على ضوء مفاوضاته في وزارة الخارجية الروسية: quot;إننا لا نستبعد أيا من الاحتمالات لأن جورجيا سارت على طريق الإرهاب الذي يؤدي حتما إلى صدامات مسلحةquot;. (نوفوستي)