أٍسامة مهدي من لندن : قرر مجلس الوزراء العراقي اليوم صرف مبالغ مالية لمساعدة العوائل المهجرة في داخل العراق والمهاجرة الى خارجه لتشجيع عودتهم الى مناطقهم الاصلية وكذلك صرف منح مالية الى ذوي الشهداء وقروض مالية لبناء قطع اراض منحتها لهم الدولة .

وقال الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ في بيان مكتوب تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم انه تشجيعاً لعودة المهجرين والنازحين الى ديارهم ومساهمة من الحكومة لمساعدة هذه العوائل لتجاوز الظروف الصعبة التي مرت بها نتيجة التهجير القسري أو نتيجة لظروف قاهرة فقد قرر مجلس الوزراء وبناء على توصية من وزارة الهجرة والمهجرين على :

.. شمول العوائل المتبقية في النزوح لغاية 1 كانون الثاني 2008 براتب وقدره 150 الف دينار لكل عائلة ولمدة 3 أشهر.
.. شمول العوائل العائدة الى أماكنهم الأصلية في الداخل وفي كل المحافظات بمبلغ مليون دينار.
.. شمول العوائل العائدة من دول الجوار للعراق وحسب الضوابط المقرة من قبل وزارة الهجرة والمهجرين والتي قضت (8 ndash; 12 شهراً) في دول الجوار.
.. شمول العوائل العائدة من إقليم كردستان حسب القوائم المقررة إسوة ببقية المحافظات.

.. منح إيجار لمدة 6 اشهر (300 الف دينار شهرياً لكل عائلة) للعوائل المتجاوزة من النازحين على دور الأخرين من العوائل العائدة، وأن تكون هذه العوائل من النازحين في بغداد فقط وذلك نظير تخليتها لتلك الدور.
يذكر ان الدولار الاميركي يساوي الف و200 دينار عراقي . معروف ان هناك حوالي اربعة ملايين عراقي مهاجر في الخارج او مهجر الى الداخل بدأت اعداد منهم تعود الى مناطق سكنها الاصلية اثر التحسن الامني الذي بدأت شتهده البلاد منذ مطلع العام الحالي على الخصوص .
واضاف الدباغ ان مجلس الوزراء قد وافق على دعم عوائل الشهداء من خلال :
.. الموافقة على منح منحة بمبلغ 30 مليون دينار مع قرض عقاري لعوائل الشهداء الذين إستلموا أراض من الدولة لغرض بنائها وتتولى مؤسسة الشهداء دفع مبالغ المنحة من المبالغ المخصصة في موازنتها.
.. تشكيل لجنة من وزارة البلديات وأمانة بغداد ومؤسسة الشهداء والأمانة العامة لمجلس الوزراء لوضع خطة وآلية تخصيص الأراضي لبناء مجمعات سكنية لذوي الشهداء.
.. إعطاء خيار إستبدال الأراضي بوحدة سكنية جاهزة لمن تم توزيع أراض عليهم وتمنح الوحدة لهم مستقبلاً عند توفر الوحدات بدل الأرض والمنحة.