تكشف عن دمويته وتجرده من إسلامه
مصر: موجة أفلام وثائقية عن الخمينى ردا لإعتبار السادات

محمد حميدة من القاهرة: اكد باحث متخصص فى الشئون الاسلامية عزمه اعداد فيلم وثائقى مصرى كرد فعل مناهض للفيلم الايرانى quot;اعدام فرعونquot; الذى يشكك فى وطنية رمز مصر الراحلquot; انور السادات quot;بطل الحرب و السلام مشيرا الى انتهائه من كتاب اخر عن الشيعة يحمل عنوان quot;شاهنامة .. ارث الشيعة المزيفquot; ويتناول فيه الباحث quot;حقيقة الشيعة واطماعهم واخطار المشروع الايرانى الذى يستهدف تفتيت المجتمعات السنيةquot; .

وقال فتحى عثمان لـ quot; ايلافquot; انه اختار لفيلمه التسجيلى اسم quot; الخمينى بين الحقيقة والخيالquot; ويتناول فيه حياة مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران روح الله الخمينى وquot;كفره فى عدة عناصر وكذا علاقاته بآلهة الحرب من الاسرائيليين والأميريكيينquot; . واوضح عثمان ان فيلمه سيكشف بالصور لقاءات الخمينى بحاخامات من اسرائيل ورجال من الموساد. وسيتحدث ايضا عن حقيقة المعسكرات والميليشيات التى تتبع ولاية الفقية فى لبنان والعراق ومصر والدول العربية الاخرى ونظرة ايران لما هو غير اعجمى . وقال عثمان انه quot; اذا كان الفيلم الايرانى quot; اعدام فرعونquot; يجرد السادات رمز الحرب والسلام من وطنيته فإن فيلمي quot; 'الخمينى بين الحقيقة والخيال' يجرد الخمينى من اسلامه ايضا quot; .

وعن موعد عرض الفيلم قال عثمان انه اختار يوم 6 اكتوبر القادم للاعلان عن كافة التفاصيل الفنية الخاصة بالفيلم من مخرجين وممثلين وبدء التصوير مشيرا ان الممثلين سيكونوا ممن عاصروا عصر السادات وذكرى اكتوبر .

وليس هذا الفيلم فقط الذى اعلن عن اعداده فى مصر كرد فعل على العروض الإيرانية لفيلم quot;إعدام فرعونquot; حيث اكد فى وقت سابق محمد حسن الألفي، رئيس تحرير جريدة quot;الوطني اليومquot; والعضو البارز فى لجنة الاعلام بالحزب الوطنى الحاكم فى مصر فى تصريحات صحفية إنه بدأ فى إعداد سيناريو فيلم تحت مسمى quot;الخميني إمام الدمquot; مشيرا إلى أنه انتهى من كتابة الفصول الأولى منه وسيخرجه المخرج المعروف quot;محمد فاضلquot; لكن الاخير تراجع فى وقت لاحق عن مهمة اخراج الفيلم .

وحسبما قال الالفى سيتعرض فيلمه quot;لرحلة التطرفquot; لدى الإمام الخميني من باريس الى مصر، وكيف تأثرت مصر بهذا التطرف طوال السنوات العشر الاولى لحكم الرئيس مبارك نتيجة هذا الفكر ومدى ما تعرض له أمن مصر القومي من تهديد بسببها كما سيعرض التفاصيل الدقيقة لقتلة السادات وquot;كيف تم تحريضهم من الفكر الخمينيquot;. وقال الالفى quot;ان السادات انتصر لبلاده فى الحرب والسلام ولم يؤد انتصاره الى تصدير الثورات أو التطرف أو موجات الارهاب أو زعزعة استقرار الدول المجاورة كما حدث فى الثورة الايرانية quot;.

وكان الفيلم الايرانى quot;اعدام فرعونquot; قد أحدث ضجة فى مصر وصلت الى استدعاء وزارة الخارجية المصرية أرفع دبلوماسي ايراني في القاهرة واعلنت عائلة السادات انها ستلاحق منتجي هذا الفيلم الوثائقي أمام القضاء كما امتدت أزمة quot;إعدام الفرعونquot; إلي مجلس الشورى الذي طالب السلطات الإيرانية بمنع عرضه كنوع من إبداء حسن النية لإعادة العلاقات مع مصر، وطالب المجلس في بيان وزارة الخارجية المصرية باستمرار تحركاتها للتعامل مع هذا العمل المسيء للشعب المصري ورموزه. واعتبر البيان أن قول إيران إن الفيلم لا يمثل موقفها الرسمي لا يمكن قبوله بسهولة، في ظل خلط طهران بين المواقف الرسمية وغير الرسمية.