جنيف:خاض الاميركيون والبرازيليون جدالا الاحد حول جوزف غوبلز، على اثر تصريحات وزير الخارجية البرازيلي الذي قارن موقف البلدان الغنية في منظمة التجارة العالمية بموقف المسؤول عن الدعاية في الرايخ الثالث.

وعشية بدء اسبوع اساسي من المفاوضات في منظمة التجارة العالمية يفترض ان تؤدي الى اتفاق تاريخي بين الشمال والجنوب حول تحرير المبادلات التجارية، قال المتحدث باسم الوفد الاميركي شون سبايسر ان تصريحات الوزير البرازيلي اشاعت quot;اصداء سلبيةquot;.

ففي مؤتمر صحافي عقده السبت الماضي في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف، وجه وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم انتقادات حاد الى موقف البلدان الغنية في المفاوضات، متهما اياها بالسعي الى الترويج ان البلدان ال 152 الاعضاء وافقت حتى الان عمليا على الملف الزراعي.

وانتقد اموريم quot;الاسطورةquot; التي تفيد ان البلدان الغنية لن تكون مضطرة الى تقديم مزيد من التنازلات في المجال الزراعي وان اتفاقا نهائيا لن يتم التوصل اليه إلا اذا قدمت بلدان الجنوب تسهيلات حول مسألة المنتجات الصناعية.

واضاف امورين quot;ما زال يتعين عليناالقيام بكثير من الامور في المجال الزراعيquot;، معتذرا عن الاشارة الى غوبلز الذي كان يقول quot;اذا ما رددنا الاكذوبة مرات عدة فانها تصبح حقيقةquot;.

وقال المتحدث الاميركي quot;فيما نسعى الى ايجاد مخرج ملائم للمفاوضات، فان هذا النوع من التصريحات ليس مرحبا بهquot;.

وتطرق المتحدث الى quot;التاريخ الشخصيquot; للمفاوضة الاميركية سوزان شواب ابنة ناجين من المحرقة، داعيا وزير الخارجية الى quot;ان يدرك بعض الحساسياتquot;.

وسيعقد اموريم وشواب لقاء منفردا الاثنين.