جوهانسبورغ: اعرب رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي السبت عن شكوكه بشان احتمال اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، معتبرا ان quot;مساهمته النشطةquot; ضرورية للسلام في السودان. وصرح ثابو مبيكي في حديث لقناة اس.ايه.بي.سي التلفزيونية في جنوب افريقيا غداة القمة التي عقدت بين الاتحاد الاوروبي وجنوب افريقيا في بوردو (جنوب غرب فرنسا) quot;من الضروري ان تمضي العمليتان قدما لان كل واحدة تحتاج الى مساهمة نشطة جدا من الرئيس البشيرquot;.

ودعا مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في 14 تموز/يوليو قضاة المحكمة الى اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني واتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وعملية ابادة في دارفور، غرب السودان، حيث تدور حرب اهلية منذ العام 2003. واعتبر رئيس جنوب افريقيا ان مذكرة توقيف ستجعل من مهمة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في المنطقة اكثر صعوبة، في اشارة الى قوات السلام المشتركة بين المنظمتين والمنتشرة في دارفور.

واضاف مبيكي quot;لست ادري كيف سيفعلون اذا قررت محكمة جنائية دولية ملاحقة شخص لانه سيتعين عليهم الكف عن التعامل معه تماما ولانه سيتحول الى مجرم مطلوبquot;، وقال quot;لست ادري كيف ستطبقquot; اتفاقات او عملية سلام في هذه الظروف. وافاد التلفزيون الرسمي في جنوب افريقيا ان رئيس الدولة اعرب عن استعداده لمقابلة البشير قريبا ليناقش معه انعكاسات طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية.

واكد ناطق باسم رئاسة جنوب افريقيا السبت ان اللقاءات متوقعة خلال الاسابيع المقبلة بين الحكومتين الجنوب افريقية والسودانية، دون ان يحدد مستواها. واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة في بوردو ان جنوب افريقيا والاتحاد الاوروبي طلبا الجمعة من الرئيس السوداني عمر البشير اصدار اشارات تدل على انه quot;تلقى رسالةquot; المحكمة الجنائية الدولية.