القاهرة : اصدرت محكمة مصرية السبت حكما غيابيا بالسجن لمدة عامين على الناشط المصري في مجال حقوق الانسان سعد الدين ابراهيم بتهمة الاساءة لسمعة مصر في الخارج.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان سعد الدين ابراهيم الموجود حاليا في الولايات المتحدة ادين بتهمة quot;الاساءة لسمعة مصرquot;.

وكان المحاميان ابو النجا المحرزي وحسام سليم اتهما ابراهيم بالمساس بمصالح مصر بعد ان كتب سلسلة مقالات وادلى بتصريحات حول المواطنية والديموقراطية انتقد فيها نظام الرئيس حسني مبارك.

واعلن مصدر قضائي ان بامكان ابراهيم الذي يحمل ايضا الجنسية الاميركية استئناف الحكم على ان يدفع كفالة بقيمة 10 الاف جنيه مصري (1890 دولارا).

وكان ابراهيم اعرب في حزيران/يونيو الماضي عن رغبته في العودة الى مصر الا انه يريد التأكد من عدم اعتقاله لدى وصوله.

وافادت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة في عددها الصادر في الثامن والعشرين من حزيران/يونيو الماضي ان ابراهيم وجه رسالة الى وزارة الخارجية المصرية يطلب فيها quot;ضماناتquot; بعدم اعتقاله في حال عودته.

ويبلغ سعد الدين ابراهيم التاسعة والستين من العمر واختار المنفى منذ اشهر عدة بسبب ما يعتبره الاجواء المعادية للمعارضين والمدافعين عن حقوق الانسان في مصر.

والتقى سعد الدين ابراهيم الرئيس الاميركي جورج بوش بشكل خاطف في براغ في حزيران/يونيو 2007 ووصف الاخير ابراهيم بانه quot;منشقquot;.

وحكم في عام 2001 على سعد الدين ابراهيم بالسجن سبع سنوات بتهمة quot;الاساءة لسمعة مصرquot; وتلقي اموال من الخارج بعد ان وجه انتقادات حادة للرئيس المصري.

واثار هذا الحكم انتقادات العديد من الدول الغربية قبل ان ينقض في الاستئناف.

واعتقل سعد الدين ابراهيم في حزيران/يونيو 2000 وامضى عشرة اشهر في السجن عام 2001.