الفرصة الاخيرة لنيجيريا

ساحل العاج ومالي تسعيان الى التأهل المبكر

سيكوندي (غانا): يسعى المنتخبان العاجي وصيف بطل النسخة الاخيرة والمالي الى التأهل المبكر الى الدور ربع النهائي لنهائيات كأس امم افريقيا السادسة والعشرين لكرة القدم المقامة حاليا في غانا حتى 10 شباط/فبراير المقبل،

من مباراة نيجيريا و ساحل العاج
فيما تخوض نيجيريا فرصتها الاخيرة لانعاش امالها للبقاء في دائرة المنافسة. وتلتقي ساحل العاج مع بنين، فيما تلعب مالي مع نيجيريا. وكانت ساحل العاج حققت فوزا ثمينا على نيجيريا بهدف لنجم تشلسي الانكليزي سالومون كالو، فيما تغلبت مالي على بنين بالنتيجة ذاتها بفضل مهاجم اشبيلية فريديريك كانوتيه. وتتقاسم ساحل العاج ومالي الصدارة برصيد 3 نقاط لكل منهما وفوزهما غدا سيمنحهما التأهل الى الدور ربع النهائي بغض النظر عن نتيجة مباراتهما في الجولة الثالثة الاخيرة الثلاثاء المقبل.

اما نيجيريا وبنين فتتقاسمان المركز الاخير وهما بحاجة ماسة الى الفوز غدا لانعاش امالهما في التأهل الى الدور المقبل. في المباراة الاولى، تملك ساحل العاج حظوظا كبيرة لخطف بطاقتها غدا امام بنين بعدما أكدت في الجولة الاولى امام نيجيريا استعدادها جيدا لتعويض خسارتها النهائي في النسخة الاخيرة عام 2006 امام مصر المضيفة. وتسعى ساحل العاج بقيادة مهاجم تشلسي الانكليزي ديدييه دروغبا الى استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي بنين عقب الخسارة امام مالي لتحقيق الفوز الثاني وبلوغ ربع النهائي. واعرب دروغبا عن اماله في استعادة مستواه المعهود ليضرب بقوة امام بنين، وقال quot;يعرف الجميع بانني عدت منذ فترة قصيرة الى الملاعب بعد خضوعي لعملية جراحية في الركبة وبالتالي احتاج الى الوقت لاستعيد مؤهلاتيquot;.

ويملك مدرب ساحل العاج جيرار جيلي الاسلحة اللازمة لتخطي عقبة بنين وفي جميع الخطوط بدءا من الدفاع وقطبه حبيب كولو توريه مرورا بخط الوسط بوجود شقيقه نجم برشلونة الاسباني يحيى توريه وصولا الى خط الهجوم ودروغبا وكالو. وطالب جيلي لاعبيه بالجدية امام بنين لتحقيق الفوز وحسم التأهل مبكرا دون الدخول في حسابات الجولة الثالثة الاخيرة.

في المقابل، تسعى بنين ومدربها الالماني رينهارد فابيش الى تضميد جراحها وتقديم عرض جيد على غرار ما فعلت امام مالي وخسرت امامها بصعوبة صفر-1. وعاد لاعب وسط النجم الساحلي التونسي موريتالا اوغوبييي الى تشكيلة بنين بعد شد وجذب مع المسؤولين وخصوصا المدرب فابيش الذي هدد بترك المنتخب في حال تم السماح لاوغوبييي بالالتحاق بالمنتخب. وقال اوغوبييي quot;انا

نسور قرطاج تكتفي بالتعادل الايجابي أمام السنغال

بصير: المناخ والإقامة سيشكلان دورًا كبيرًا في كأس أفريقيا

زيدان المصري ابان عن علو كعبه

مصر تروض أسود الكاميرون في مستهل مشوارها الأفريقي

امم افريقيا 2008: فوز بشق النفس لمالي

السكيتيوي مراوغ بارع يطمح الى تعويض ما فات

امم افريقيا 2008: فوز صعب لساحل العاج على نيجيريا 1-صفر

امم افريقيا 2008: المغرب يكتسح ناميبيا وهاتريك العلودي

شحاتة يؤكد جاهزية الحضري و أبو تريكة

امم افريقيا 2008: فوز زامبيا على السودان 3-صفر

سعيد بلقاء زملائي. انها لحظة رائعة بالنسبة ليquot;. وانسحب اوغوبييي من تشكيلة المنتخب لخلاف مع الجهاز الفني، لكنه قدم اعتذارات رسمية الى المدرب فابيش وجماهير المنتخب التي تجمع 600 منها امام الفندق الذي يقيم فيه المنتخب مطالبة بعودة اوغوبييي. وتابع quot;انه موقف لن يتكرر ابدا، انا الان جاهز للدفاع عن الوان منتخب بلاديquot;.

ويعتبر اوغوبيي بين الركائز الاساسية في تشكيلة بنين والاكيد ان عودته اليها تشكل دفعا معنويا كبيرا للمنتخب لتحقيق نتيجة ايجابية امام ساحل العاج. وفي الثانية، تدخل نيجيريا مباراتها امام مالي بشعار quot;الفوز وليس سواهquot;.
وابدى لاعبو نيجيريا ومدربهم الالماني بيرتي فوغتس تفاؤلهم بتحقيق الفوز، وقال فوغتس quot;نسينا الخسارة امام ساحل العاج، وتركيزنا منصب على مباراة الغد امام مالي. لست متخوفا ففي عام 2004 خسرت نيجيريا امام المغرب صفر-1 في الجولة الاولى ونجحت في بلوغ الدور ربع النهائي وتغلبت على الكاميرون ووصلت الى دور الاربعة حيث خسرت امام منتخب البلد المضيفquot;. وكان فوغتس الذي بات مستقبله مع النسور الممتازة في خطر، اكد انه يتحمل مسؤولية الخسارة امام ساحل العاج مشيرا الى انه سيعمد الى اجراء بعض التغييرات على التشكيلة التي واجه بها ساحل العاج خصوصا في خط الهجوم.

وقال مدافع نيس الفرنسي اونييكاتشي ابام quot;ليس امامنا اي خيار سوى الفوز على مالي، نحن مطالبون بالفوز بهذه المباراة وكذلك المباراة الاخيرة امام بنين لبلوغ الدور ربع النهائيquot;. واضاف quot;لدينا الامكانيات لتحقيق الفوز لكن يجب ان نؤكد ذلك على ارض الملعبquot;. من جهته، اوضح مدافع واتفورد الانكليزي داني شيتو quot;يجب ان نفوز على مالي لمواصلة مشوارنا في هذه البطولةquot;. ويحوم الشك حول مشاركة قائد نيجيريا نواكوو كانو بسبب الاصابة التي تعرض لها امام ساحل العاج فهو تدرب بمفرده بعيدا عن باقي زملائه، كما يغيب مدافع ستيوا بوخارست ايفيانيي اميغارا بسبب الاصابة في ركبته.

بيد ان نيجيريا تدرك جيدا بان المهمة لن تكون سهلة امام مالي ونجومها المحترفين في اسبانيا سيدو كيتا وكانوتيه (اشبيلية) ومحمدو ديارا (ريال مدريد) خصوصا وان مالي تسعى الى الثأر لخسارتها امام نيجيريا 1-2 في مباراة المركز الثالث في تونس عام 2004. وقال ديارا quot;ستكون المواجهة ساخنة امام نيجيريا لانها تملك منتخبا قويا كما انها تتفوق علينا كثيرا لان اخر فوز لنا علينا يعود الى زمن بعيدquot;، مضيفا quot;لكننا واثقون من امكانية تحقيقنا نتيجة ايجابيةquot;. وقال كانوتيه quot;المباراة مهمة جدا امام منتخب جيد جدا. بما ان نيجيريا خسرت المباراة الاولى وليس لديهم اي خيار سوى الفوز علينا. سيكون اللقاء صعبا والاهم بالنسبة الينا هو تخطي الدور الاول وليس انهاؤه في صدارة المجموعةquot;.