: آخر تحديث
أغلق بعد هجوم انتحاري في ابريل 2015 تنظيم داعش

معبر طريبيل بين الأردن والعراق يفتتح الأربعاء

نصر المجالي: مع وعد رئيس الحكومة الأردنية هاني الملقي يوم الإثنين بمفاجأة سارة خلال 48 ساعة، رجحت مصادر حكومية في عمّان إن افتتاح معبر الكرامة - طريبيل الحدودي مع العراق خلال الـ48 ساعة المقبلة.

 وقالت تقارير أردنية إن الترتيبات الإدارية والأمنية على الانتهاء من قبل الجانبين الأردني والعراقي شارفت على الانتهاء، ونقلت عن مصدر حكومي قوله: "سيتم يوم الأربعاء، ترتيب زيارة للإعلاميين الأردنيين، وممثلي الصحافة الأجنبية في المملكة، للمعبر الحدودي، حيث تجري الاستعدادات النهائية لإعادة الحركة التجارية ونقل الركاب براً بين البلدين، إلى وضعها الطبيعي قبل إغلاقه في يونيو/ تموز من عام 2015".

وتوقعت مصادر رسمية أن يشارك رئيسا حكومتي العراق حيدر العبادي والأردنية هاني الملقي في احفال إعادة المعبر الحدودي. 

هجوم انتحاري

يذكر أن معبر طريبيل كان أغلق في ابريل 2015 بعد تنفيذ تنظيم (داعش) لعملية انتحارية قتل خلالها 15 عنصرا من قوات حرس الحدود العراقية. 

وحينها، قال ضابط في حرس الحدود العراقي ان "تنظيم داعش هاجم مقر الفوج الثاني لقوات حرس الحدود مستخدما انتحاريين وسيارات مفخخة، ما اسفر عن مقتل 15 عسكريا بينهم ضابطان".

وكان آمر "فوج الصقور" العراقي، العقيد شاكر الريشاوي، أعلن يوم الإثنين، عن افتتاح المعبر رسميا وبشكل دائم قبل نهاية أغسطس/ آب الجاري، بعد، أن أنهت الأجهزة المختصة كافة الإجراءات الأمنية والخدمية لتأمين الطريق الدولي البري بين عمان وبغداد.

مباشرة عمل الموظفين

وأشار إلى أن جميع الموظفين باشروا عملهم في معبر طريبيل، الأسبوع الماضي، مع تشغيل الوحدات الخدمية وأجهزة الفحص المختبري استعدادا لاستقبال البضائع القادمة من الأردن عبر الأنبار عبر منفذ طريبيل.

وكانت وكالة الانباء الاردنية (بترا) نقلت عن وزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي توقعاته عن قرب افتتاح منفذ طريبيل الحدودي مع الاردن، وذلك بعد زيارة الوزير للمنفذ الحدودي ولقائه القيادات الامنية على سير العمل في المنفذ والتحضيرات الجارية لإعادة افتتاحه.

وكشف الوزير بحسب الوكالة عن إتمام الاستعدادات اللازمة والجاهزية لفتح منفذ طريبيل وتسيير حركة التجارة بين العراق والاردن، مؤكدا أن ذلك سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة.

تصريح صفية السهيل

وكانت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل، اكدت بأن الاعلان عن افتتاح معبر طريبيل سيكون في القريب العاجل دون تحديد موعد رسمي لذلك. واشارت الى ان تحديد التاريخ مرتبط بالدولة العراقية التي ستعلن عنه بعد التنسيق والتشاور مع الاردن.

وقالت السهيل بأن الاجراءات حثيثة وعلى اعلى المستويات، فقد تمت زيارات ميدانية لمسؤولين عراقيين الى المعبر، وكان من المتوقع زيارة وزير الداخلية العراقي للمعبر اليوم وهذا ما اثار التكهنات بتاريخ الافتتاح، وتعتبر هذه الزيارة استطلاعية للوقوف على كافة الاجراءات المتعلقة بالمعبر الحدودي بين البلدين، وسيتم بعدها اطلاع رئيس الوزراء عن حجم العمل ليصار بعد ذلك الى تحديد تاريخ فتح الحدود الاردنية العراقية.

واكدت السهيل بأن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي يتابع بنفسه تفاصيل الاجراءات التي تتم على الحدود الاردنية العراقية، وعقد عدة لقاءات امنية ولوجستية مع جميع الوزارات المعنية. 

وقالت السفيرة العراقية إن جزءا من المشاورات التي اجراها وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي مع رئيس هيئة الاركان المشتركة الأردني محمود فريحات كانت حول معبر طريبيل اضافة الى التنسيق الامني بين البلدين.

حديث الساعدي

ويشار إلى أن رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن الدكتور، ماجد الساعدي كان أنه سيتم افتتاح معبر طريبيل الحدودي بين المملكة الأردني والعراق في بداية شهر سبتمبر المقبل.

وقال الساعدي إن افتتاح معبر طريبيل "سيكون في الأيام الأولى من شهر سبتمبر المقبل، وتحت رعاية رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي".

وكشف الساعدي في تصريح لصحيفة (الغد) الأردنية عن اعتزام وزير الداخلية العراقي زيارة "المعبر" خلال أيام وذلك لتفقده وللوقوف على كافة التفاصيل الدقيقة قبيل افتتاحه بشكل رسمي، على أن تعقبها زيارة سيقوم بها وزير الدفاع العراقي للتأكد من "سلامة الطريق الدولي وأمنه".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الجزائر: الشرطة تعتقل خمسة رجال أعمال كبار
  2. السلطات العراقية تحاول محاصرة تصاعد فعاليات شعبية تمجد صدام
  3. ثلاثة تحديات كبرى بوجه الرئيس الأوكراني الجديد
  4. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  5. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  6. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  7. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  8. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  9. قراء
  10. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  11. واشنطن تحذر من
  12. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  13. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  14. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  15. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  16. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
في أخبار