واشنطن: حذر وزير الخارجية الاردني مروان المعشر اليوم من ‏ان الفشل في التحرك قدمًا في قضية السلام في الشرق الاوسط سيعني موت خطة خريطة ‏الطريق نحو سلام الشرق الاوسط. وابدى معشر تشاؤمه في كلمة القاها خلال منتدى نظمته مؤسسة (بروكينغز) السياسية ‏البحثية هنا معربا عن احباط الاردن من التجمد الذي يعتري عملية السلام.

وقال الوزير الاردني ان اللوم يقع على في ذلك عاتق اسرائيل والسلطة الفلسطينية ‏والمجتمع الدولي معا للفشل في احداث تقارب بين الفلسطينيين والاسرائيليين يقود ‏نحو تحقيق السلام المنشود. واضاف ان اسرائيل لاتزال نشطة فيما يتعلق باقامة الجدار العازل الذي يشق ‏الاراضي الفلسطينية الى جانب الاستمرار في تشييد المستوطنات.

وقال المعشر ان المجتمع الدولي لا يتحرك بجدية ويكتفي بلوم الطرفين ودعوتهما ‏لاستئناف محادثات السلام "وهذا ما يوضح الاحباط الاردني وعلينا الاقرار باننا في ‏مزاج محبط وسنخدع انفسنا اذا ما واصلنا التصرف بنفس الطريقة". واكد ان موت حل قيام الدولتين لن يعقبه مولد حل جديد "فهذا الامر سيتطلب عامين ‏على الاقل حتى يتم الخروج بمبادرة جديدة .. ولا نملك هذين العامين".

وكرر معشر التزامات عمان بمساندة خريطة الطريق مبينا ان احدى الادوات التي ‏ستساعد على احياء خطة قيام الدولتين هي تشكيل "آلية مراقبة قوية في المنطقة تكلف ‏السماح للطرفين الاسرائيلي والفلسطيني بمناقشة بنود السلام لا تبادل الاتهامات".