بروكسل: انتقد الاخضر الابراهيمي المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة كوفي انان بشدة اليوم سياسة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون حيال الفلسطينيين التي تتناقض مع حقوق الانسان على حد قوله وكذلك صمت الاسرة الدولية.

واعلن لاذاعة "ار تي بي اف" البلجيكية "عليكم ادانة شارون عندما يقتل ، لكنكم تلزمون الصمت كما تلزمون الصمت عندما يقتلع اكثر من مليون شجرة مثمرة في فلسطين".

وقال الابراهيمي وهو جزائري كان موفدًا للامم المتحدة في افغانستان والعراق ان "عودة السلام لن تتم بمفردها بل بموقف اوروبي مختلف تماما".

واعتبر الابراهيمي الذي تلقى الخميس دعوة من مجلس الشيوخ البلجيكي انه "من المؤسف" ان يعقد المؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط الذي ستنظمه لندن السنة المقبلة في غياب وفد اسرائيلي. وامام المجلس ربط الابراهيمي بين الارهاب الدولي واستمرار النزاع الاسرائيلي العربي.

وقال "ماذا نفعل لتسوية هذه المشكلة؟ لا نفعل الكفاية. لطالما رضيت الاسرة الدولية بسهولة بوجهة نظر رئيس وزراء اسرائيل الوقحة والمثيرة للسخرية الذي حمل الرئيس ياسر عرفات وحده مسؤولية انعدام الامن في اسرائيل والمأساة التي يعيشها شعبه".

ومضى يقول "في الواقع تخلت معظم الدول العربية عن الفلسطينيين في السنوات الاخيرة واوروبا (..) لم تستخدم بعد النفوذ السياسي الكبير الذي تتمتع به لصالح ارساء السلام".وخلص الى القول ان "الدول الاوروبية لا ترفع صوتها بما فيه الكفاية على غرار الرأي العام لادانة الانتهاكات الخطيرة لابسط حقوق الانسان في فلسطين".