الزرقاوي حاول الاتصال بأسامة بن لادن مؤخرا
الرهائن الاردنيون اطلقوا اثر اقتحام منزل في الفلوجة
وجماعة الزرقاوي تفرج عن سائقينتركيين

أسامة مهدي من لندن، وكالات:تفجر قتال ضار صباح اليوم في مدينة الموصل الشمالية بين عشرات الملثمين المسلحين وقوات الشرطة العراقية حيث سمعت اصوات ستة انفجارات قوية فيما اعتقلت القوات الاميركية ضابطا مسؤولا في مديرية الشرطة بمدينة الرمادي و من جهة اخرىقالتمعلومات ان الرهائن الاردنيين الاربعة اطلقوا من منزل في مدينة الفلوجة اثر اقتحام مجموعة من سكانها للمنزل الذي كان الرهائن محتجزين فيه في وقت قالت المانيا انها ستدرب عسكريين عراقيين في دولة الامارات،في حينافرجت جماعة متشددة مرتبطة بأبي مصعب الزرقاويعن سائقين تركيين كانت تحتجزهما كرهينتين بالعراق. على صعيدآخر، كشفت معلومات"استخباراتية موثوقة" أن الزرقاوي، المشتبه بصلته بتنظيم القاعدة، حاول فعلا الاتصال بأسامة بن لادن زعيم التنظيم. وتأتي هذه التقارير في وقت تشهد الساحة العراقية تواصلا للهجمات الدموية بين المتمردين والقوات الأميركية وقوات الأمن العراقية إذ اعلنتالشرطة أن متمردين اطلقوا قذيفتي مورتر في وقت مبكر اليوم قرب المنطقة الخضراء. وفي إطار المؤتمر الوطني العراقي الذي يتوقع ان تبدأ أعماله في منتصف آب، اكد فؤاد معصوم رئيس الهيئة التحضيرية العليا للمؤتمر ان الجهود مستمرة من اجل اقناع تيار الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر وهيئة علماء المسلمين السنة بالمشاركة في اعماله.

السائقين التركيين اللذين افرجت عنهم جماعة الزرقاويجماعة الزرقاوي تفرج عن سائقين تركيّين
اعلنت قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية اليوم الاربعاء الافراج عن التركيّين المحتجزين رهينتين في العراق. وبثت الجزيرة شريطا مسجلا اعلنت فيه مجموعة ابو مصعب الزرقاوي انها قررت الافراج عن السائقين اللذين يعملان لحساب شركات تركية بعد ان هددت باعدامهما في حال لم تنسحب هذه الشركات من العراق.وأذاعت الجزيرة بيانا على شريط فيديو من جماعة التوحيد والجهاد جاء فيه أن الجماعة قررت الافراج عن التركيين بعد أن قررت شركتهما التركية التوقف عن ارسال امدادات للقوات الاميركية بالعراق.

لقطة من شريط بثه تلفزيون دبي للرهائن الاردنيين في مكان غير معلومالافراج عن أربعة أردنيين محتجزين رهائن بالعراق
قال شقيق احد الرهائن الاردنيين الاربعة المحتجزين في العراق لوكالة فرانس برس انه تبلغ الافراج عنهم جميعا على يد وسيط عراقي ليل الثلاثاء الاربعاء. وقال محمد ابو جعفر شقيق سائق الشاحنة الذي خطف في العراق احمد ابو جعفر "تلقينا اتصالا في وقت متأخر من مساء امس من وسيط عراقي هو رجل فاضل من اهل الخير ابلغنا ان شقيقي ورفاقه الثلاثة افرج عنهم ونقلوا الى منزله". واضاف ان هذا الوسيط الذي عرفه باسم ابو محمد من اهالي الفلوجة، موضحا انه "اكد لي ان المخطوفين الاربعة سينقلون اليوم (الاربعاء) الى الاردن بعد ان يتم تصويرهم في الفضائيات العربية". وتابع ابو جعفر انه تمكن من التحدث ليل الثلاثاء الاربعاء الى شقيقه الذي اكد له "نقلنا الى منزل عائلة من الاخيار وسنعود غدا (اليوم الاربعاء) الى ديارنا".

وقد خطف احمد ابو جعفر مع زملائه محمد خليفات واحمد ايو جعفر واحمد تيسير سنقرط وخالد ابرهيم مسعود وهم ينقلون موادا غذائية الى تجار عراقيين في منطقة الفلوجة في 27 من الشهر الماضي. وكان تلفزيون دبي بث شريطا مصورا يظهر مجموعة اسلامية في العراق تطلق على نفسها اسم "مجموعة الموت" تتبنى احتجاز اربعة اردنيين كرهائن وتدعو الشعب الاردني الى الضغط على حكومته لانهاء دعمها للقوة المتعددة الجنسيات في العراق.

وفي اتصال هاتفي من عمان اكد عراقيون قدموا انفسهم على انهم وسطاء اليوم الاربعاء لوكالة فرانس برس ان خاطفي الرهائن الاربعة سلموهم اياهم. وقال رجل قدم نفسه على انه ابو محمد ان "الرهائن الاردنيين الاربعة موجودين معنا" من دون تقديم المزيد من التفاصيل. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية علي العايد لوكالة فرانس برس ان الوزارة تلقت تاكيدا بتسليم الرهائن الاربعة الى "مجموعة اخرى". واضاف "ننتظر الافراج عنهم خلال نصف ساعة". وردا على سؤال، نفى العايد ان يكون المخطوفون دفعوا فدية. ولا يزال ثلاثة رهائن اردنيين اخرين محتجزين في العراق بينهم سائقان خطفا في 26 من الشهر الماضي ورجال اعمال خطف الاحد الماضي.

رهينة لبناني سابق يؤكد ان خاطفيه كانوا عراقيين ولم يغطوا وجوههم امامه
في سياق متصل، اكد الرهينة اللبناني السابق فلاديمير دمعة في تصريحات صحافية ان خاطفيه في بغداد كانوا "عراقيين مئة في المئة" ولم يغطوا وجوههم امامه.وقال دمعة في التصريحات التي ادلى بها بعد عودته الى لبنان "لم يغطوا وجوههم خلال وجودهم معي في البيت الذي احتجزوني فيه وكانوا عراقيين 100%".واوضح ان الخاطفين اتهموه "بالخيانة العظمى لانه يتعامل مع الاميركيين مطالبين بفدية مقدارها خمسة ملايين دولار".وتابع "بعد مفاوضات استمرت ثلاثين ساعة تمكنت من خفض الفدية الى 300 الف دولار" لم يتم دفعها بسبب نجاح قوات الشرطة العراقية في اقتحام المنزل واطلاق سراحه.وقال "فجأة بدأ اطاق النار داخل المنزل الذي اقتحمه نحو عشرين من عناصر الشرطة العراقية"ن بدون ان يحدد ما اذا كانت الشرطة قد تمكنت من القاء القبض على بعض الخاطفين او اصابتهم.

وخطف فلاديمير في العراق صباح السبت على يد اكثر من 15 مسلحا كانوا يستقلون اربع سيارات اعترضت سيارته قبيل وصوله الى مصنعه في بغداد.واكد الوزير اللبناني السابق فوزي حبيش وهو من منطقة عكار (شمال) التي ينتمي اليها انطون، الاثنين ان الخاطفين طلبوا فدية من دون ان يحدد مقدارها.وقال حبيش للصحافيين اثر اجتماعه بوزير الخارجية اللبناني جان عبيد بشان قضية الاختطاف ان "الاتصالات الجارية تدل على ان هناك فدية مطلوبة". ونفى ان يكون وراء خطف لبناني ثاني انطوان انطون "اي خلفية سياسية".

يذكر ان الخاطفين طالبوا بفدية لنحو عشرة مخطوفين لبنانيين عاملين في العراق اطلق سراحهم لاحقا.وقتل اللبناني حسين عليان الذي عمل لحساب شركة اتصالات على يد خاطفيه وهي جماعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "كتائب الغضب الاسلامي".وتقسم الجالية اللبنانية في العراق الى قسمين بحسب وزارة الخارجية حيث يعيش هناك 300 الى 350 مواطنا يحملون الجنسيتين اللبنانية والعراقية، فيما وصل حوالى 150 من رجال الاعمال بعد سقوط النظام السابق.وتوظف شركات خاصة للامن عددا من الشبان اللبنانيين للعمل في العراق.

عشرات المسلحين الملثمين احتلوا احياء في الموصل

نزل الى شوارع الجانب الايمن من مدينة الموصل حيث المركز التجاري عشرات المسلحين الملثمين الذين لايعرف بعد الجهة ينتمون واحتلوا اسطح منازل وشوارع خلفية واستبكوا مع قوات الشرطة التي تحاول منعهم من الانتقال الى الجانب الايسر من المدينة عبر نهر دجلة كما قال مراسل لقناة العربية واشار الى ان وسط المدينة يشهد فوضى عارمة دعت السكان الى الهروب من المنطقة .

وكانت قوات من الشرطة العراقية بدات قبل ايام حملة تمشيط لاحياء في المدينة بحثا عن مسلحين واسلحة حيث تم اعتقال عدد منهم ومصادرة كميات من الاسلحة المتنوعة . وقال شهود عيان ان المسلحين مدججون بالرشاسات وقاذفات الار بي جي واشاروا الى سقوط قتلى وجرحى من دون ان يتمكنوا من معرفة عددهم .وتعرضت الموصل (375 كيلومترا شمال بغداد) لتفجير عدد من كنائسها الاحد الماضي مما اسفرعن مقتل واصابة العشرات .

ومن جهة اخرى اعتقلت القوات الاميركية اليوم ضابطا برتبة مقدم بينما كان في منزله وسط مدينة الرمادي (100 كيلومترا غرب بغداد) وذلك حين قامت هذه القوات باعتقال المقدم عماد سليمان فالح احد مدراء قواطع شرطة الرمادي".

وابلغ الضابط ضياء هادي وكالة الانباء الفرنسية ان "القوات الاميركية قامت فجر هذا اليوم بالتوقيت المحلي بتطويق مركز شرطة الفاروق وتفتيشه لمدة اكثر من ساعة بحثا عن اسلحة ثقيلة". واضاف ان "القوات الاميركية وضعت خلال عملية بحثها الضباط من رجال الشرطة العراقيين الذين كانوا متواجدين في المركز داخل احدى الغرف". واوضح ان "القوات الاميركية غادرت المركز من دون ان تجد اية قطعة من السلاح الثقيلاو تشير الى اسباب الاعتقال ".وتقع الرمادي على بعد مئة كيلومتر غرب بغداد وتشكل واحدة من المناطق المضطربة في العراق التي تشهد هجمات متكررة ضد القوات الاميركية .

الزرقاوي حاول الاتصال ببن لادن
وقال مسؤول عسكري أميركيإن الزرقاوي الذي يدير عملياته الإرهابية من داخل العراق، قام بمحاولات الاتصال ببن لادن في "الأسابيع القليلة" الماضية. وكشفت المعلومات الاستخباراتية أن الزرقاوي كان يحاول بحث استراتيجية حركة المتمردين في العراق، والتي يتزعمها، ضد القوات الأميركية وقوات الأمن العراقية، مع زعيم القاعدة، بحسب كلام المسؤول الأميركي. هذا ولم يؤكد المسؤول ما إذا كانت محاولات الاتصال تمت عبر الوسائل الإلكترونية أو عبر رسائل بريدية تم اعتراضها.

كان أبو مصعب الزرقاوي أعلن مسؤوليته عن عدد من الهجمات الإرهابية الدموية بالإضافة إلى العديد من اعمال الخطف. والشهر الفائت، بث موقع إلكتروني بيانا يزعم أنه للزرقاوي،يحذّر الدول العربية والمسلمة من مغبة إرسال قوات إلى العراق. يُشار إلى أن الولايات المتحدة رصدت جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على الزرقاوي.

وتأتي هذه التقارير في وقت تشهد الساحة العراقية تواصلا للهجمات الدموية بين المتمردين والقوات الأميركية وقوات الأمن العراقية. وأعلن الجيش الأميركي امس عن مقتل أربعة من عناصر الحرس الوطني العراقي، وإصابة ستة آخرين في انفجار سيارة ملغومة بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للحرس الوطني في بعقوبة. واعتقلت الشرطة عراقي يشتبه في تورطه في عملية تفجير السيارة التي يعتقد بأنها عملية إنتحارية. وشوهد المنفذ وهو يتبع قافلة تابعة للقوات المتعددة الجنسيات، وانفجرت السيارة عند اجتياز القافلة لنقطة التفتيش التابعة للحرس الوطني.

الشرطة العراقية: قذيفتا مورتر أصابتا بغداد
وقالت متحدثة عسكرية أميركية إن انفجارا بين عدة انفجارات سمع في نحو الساعة السابعة صباحا (3 بتوقيت جرينتش) كان انفجارا محكوما مقررا في ذلك الوقت. ولم يكن لديها أي تعقيب آخر لكن الجيش الأميركي يقوم بين الحين والآخر بتدمير أسلحة يتم الاستيلاء عليها في تفجيرات محكومة. وبعد الانفجارات سمعت صفارات الانذار في المنطقة الخضراء وهي هدف متكرر للمتمردين الذين يطلقون في الغالب قذائف الهاون أو يفجرون سيارات ملغومة في المنطقة في اطار سعيهم لزعزعة الحكومة المؤقتة لرئيس الوزراء اياد علاوي.

مقتل عراقي في انفجار عبوة في بعقوبة كانت تستهدف دورية للحرس الوطني
وفي مدينة بعقوبة، اعلن مصدر طبي في مستشفى بعقوبة العام لوكالة فرانس برس مقتل مدني عراقي اليوم الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف دورية للحرس الوطني العراقي شمال مدينة بعقوبة (60 كلم شمال بغداد). وقال الطبيب قيصر حميد ان "الانفجار وقع بعد الساعة 7 بالتوقيت المحلي (3 تغ) من اليوم الاربعاء قرب قرية السادة (اربعة كيلومترات شمال بعقوبة) على الشارع العام عندما كان الميكانيكي سمير ياسين (30 عاما) متوجها الى ورشته مشيا على الاقدام".واوضح انه "اصيب بشظايا في مناطق مختلفة من الجسم وتوفي بعد احضاره الى المستشفى متأثرا بجروحه". من جانبه، قال احمد علي الذي كان في مكان الحادث ان "الانفجار وقع بعد ثوان من مرور دورية للحرس الوطني العراقي". واضاف "يبدو ان احدهم زرع العبوة الناسفة على حافة الطريق لكنه اخطأ توقيت تفجيرها". وتشهد بعقوبة السنية هجمات متكررة على القوات الاميركية وعناصر الشرطة العراقية والحرس الوطني العراقي.

المؤتمر الوطني
وقال معصوم في برنامج بثه التلفزيون العراقي ليل الثلاثاء الاربعاء حول موقف تيار الصدر وهيئة علماء المسلمين "نواصل الحوار معهم لكنهم عند موقفهم ولسنا في عهد صدام (حسين) لنجبرهم على المشاركة بالقوة فهذه هي الحرية والديمقراطية". واضاف معصوم "نحن ندعوهم. اذا حضروا فاهلا وسهلا واذا كان عندهم قناعة وموقف ايديولوجي فلا يمكننا اجبارهم على الحضور". وتابع معصوم الذي كان يتحدث في برنامج "انت والمسؤول" ان "الحوار متواصل معهم ومبعوث الامم المتحدة مشغول بهذه المهمة ومستمر في الحوار معهم. لكن اذا لم يوافقوا فهذا لا يعني ان المؤتمر غير ناجح".

واكد ان "الهيئة التحضيرية وجهت الدعوة الى معظم او كل التيارات والاحزاب والتوجهات السياسية (...) اذا لم يحضروا فهذا شأنهم وليس شأننا"، مشددا على انه "من مصلحتنا ان يشارك الجميع حتى الذين يخالفوننا الرأي". ونفى معصوم ان تواجه اعمال المؤتمر مقاطعة واسعة من التيارات والاحزاب العراقية. وقال ان "هناك اقبالا واسعا على المشاركة في اعمال المؤتمر"، موضحا ان لديه "ثلاثة آلاف وثيقة لاناس وشخصيات بعثوا ببطاقات تعريف لانفسهم" للمشاركة في المؤتمر.

وحول انباء عن تجاوزات في بعض المدن العراقية خلال عملية اختيار المرشحصين للمؤتمر، قال "حصلت تجاوزات. العمل كان عملا شعبيا ولم يكن هناك قانون ينظمه ولم يكن هناك جهاز حكومي يراقب العملية لذلك تحصل بعض التجاوزات". لكنه اكد انه "لم تطلق طلقة واحدة ولم تنزل قطرة دم واحدة على انف احد المشاركين رغم عقد هذه الانتخابات في مناطق تنتشر فيها الميليشيات".

وكان عبد الحليم الرحيمي الناطق الرسمي باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العراقي اكد في 29 تموز/يوليو ان قرار تأجيل اجتماعات المؤتمر التي كان يفترض ان تعقد السبت الماضي، جاء بطلب من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. واضاف "على الرغم من ان اللجنة التحضيرية كانت قد اكملت استعداداتها لهذا المؤتمر (...) قررنا تأجيله اسبوعين لا اكثر بناءا على رغبة الامم المتحدة".

وردا على سؤال عن اسباب التأجيل التي وردت في رسالة انان، اوضح معصوم ان الامين اعلام للمنظمة الدولية "قال لنا استكملوا حواراتكم مع بعض الجهات التي صرحت علنا انها لن تشارك في اعمال المؤتمر من اجل اقناعها بضرورة الحضور والمشاركة".


"غرينبيس" تطلب من وكالة الطاقة الذرية العثور على مواد نووية نهبت في العراق
على صعيد آخر، طلبت منظمة "غرينبيس" التي تدعو الى حماية البيئة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية البحث عن مواد نووية نهبت من موقع التويثة العراقي لضمان عدم انتقاله الى ايدي ارهابيين. وجاء طلب المنظمة في رسالة وجهتها الى محمد البرادعي المدير العام للوكالة التابعة للامم المتحدة التي اكدت الثلاثاء انها تسلمت النص.

واكدت المنظمة في رسالتها انها عثرت خلال مهمة قامت بها العام الماضي في العراق، على مواد نووية لدى مجموعات من السكان تعيش قرب التويثة. وكان مفتشون تابعون للامم المتحدة يستعدون الاسبوع الماضي للعودة الى العراق، للمرة الاولى منذ انتهاء الحرب بدعوة من الحكومة العراقية الجديدة.

وقالت "غرينبيس" (السلام الاخضر) في رسالتها ان مفتشي الوكالة "يجب ان يحددوا خلال مهمتهم المقبلة، المواد المشعة وغيرها من المواد الخطيرة التي ما زالت مفقودة"، داعية الى تحديد الكمية التي "يمكن ان تكون طرحت في السوق السوداء". وذكرت الولايات المتحدة في السادس من تموز/يوليو انها نزعت من العراق حوالى 7.1 طن من المواد المشعة التي كان يمكن ان تستخدم في انتاج "قنبلة قذرة" او تساعد في وضع برنامج نووي عسكري. ودعت المنظمة وكالة الطاقة الذرية الى السعي للحصول على لائحة كاملة بالمواد التي نقلتها الولايات المتحدة الى خارج العراق بعد الحرب ومقارنة هذه المواد باللوائح السابقة التي وضعت قبل الحرب لتحديد المواد التي يحتفظ بها سكان وتلك التي يمكن ان تكون طرحت في السوق السوداء.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة ميليسيا فليمينغ ان البرادعي "يدرس" طلب "غرينبيس" موضحة ان الوكالة لن تكشف التاريخ المحدد لبدء مهمة المفتشين في العراق لاسباب امنية. وكان هؤلاء المفتشون غادروا العراق قبل اندلاع الحرب في آذار/مارس 2003 .

واوضحت فليمينغ ان مهمة المفتشين لن تتركز على موقع التويثة وحده حيث جرت عمليات نهب كبيرة منذ سقوط نظام الرئيس صدام حسين بل سيقومون بمهمة "روتينية" لتفقد المواقع التي كانت تخضع اصلا لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واوضح البرادعي ان عودة المفتشين الى العراق "ضروري" لاعداد التقرير النهائي حول البحث من دون جدوى عن اسلحة للدمار الشامل في العراق ليتاح للاسرة الدولية رفع كل العقوبات التي ما زالت مطبقة على العراق.