القدس: اتفق حزبا الليكود (يمين) بزعامة رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون والعمل (معارضة) على برنامج سياسي مشترك في اطار المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة موحدة محتملة، بحسب ما اعلن اليوم الاحد مسؤول في حزب العمل.

وقال النائب بنيامين بن اليعازر في حديث الى الاذاعة الحكومية الاسرائيلية "اختتمنا مبدئيا المحادثات السياسية الا ان الطريق الذي علينا اجتيازه قبل دخولنا الى الحكومة لا يزال طويلا".واشار بن اليعازر الى ان حزبه يتمنى ان تكون له كلمته في موازنة العام 2005 قبل تقديمها الى الكنيست (البرلمان).

من جهتها، كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم البرنامج السياسي المبدئي الذي تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وبحسب البرنامج الذي يتضمن عشر نقاط، على اسرائيل اخلاء قطاع غزة واربع مستوطنات معزولة في شمال الضفة الغربية بدءا من شهر اذار/مارس المقبل وقبل كانون الاول/ديسمبر 2005.

كما يفترض اخلاء كل المستوطنات العشوائية اي التي انشئت بدون قرار من السلطات الاسرائيلية منذ وصول شارون الى الحكم في اذار/مارس 2001. ومن المتوقع وضع قانون يحدد معايير دفع التعويضات للمستوطنين الذين سيتم اجلاؤهم.

الى ذلك، ينص البرنامج المشترك على بناء "الجدار الامني" في الضفة الغربية وفق خطة تتوافق مع قرار المحكمة الاسرائيلية العليا التي دعت الى اخذ الحقوق الاساسية للفلسطينيين بالاعتبار.

ويتوقع ان يؤدي تحقيق هذه الاهداف الى انعاش عملية السلام والسماح بقيام دولة فلسطينية عملا بخريطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة).