ريم خليفة من المنامة : اكد الوزير القطري السابق والمحامي المسؤول عن عدد من ملفات غوانتنامو نجيب النعيمي بان معتقلي غوانتنامو من العرب بمن فيهم البحرينيين الستة سيفرج عنهم على هيئة دفعات بعد ان توقع حكوماتهم اتفافات ثنائية تنص على شروط متفقة بين الطرفين.
واضاف النعيمي في اتصال هاتفي ان تصريحات القاضية الاميركية جويس غرين بشان عدم دستورية محاكمات غوانتنامو ستخدم من الناحية السياسية وتحديدا الاسراع على توقيع الاتفاقيات.
وعن طبيعة الشروط التي ستطبق من بعد الافراج اوضح النعيمي بأنها ستمنع من السفر لمدة خمس سنوات ,مراقبة وتحديد التوجهات والمطالبة بعدم الدخول في حركات سياسية وبالذات السلفية منها الى جانب مراجعة الجهات الامنية من فترة الى اخرى.
غير انه اكد انه في حال فوز حكم القاضية غرين فان الادارة الاميركية لن تستطيع فرض شروطها على الدول عبر الاتفاقات.
واضاف معلقا" حاليا هناك حكمان الاول مع الادارة والثاني ضد وهو ما يعبر عن تناقض قوي في القضاء المتاثر بالصراع السياسي الاميركي".
الى ذلك نوه النعيمي بانه "محارب" من قبل الدول العربية بما فيها بلده قطر التي لديها اسير واحد في غوانتنامو اذ ترفض الحكومات ابداء أي تعاون في دعم حملات للافراج عن معتقليهم -على حد تعبيره.
يذكر بان الاردن يطبق حاليا شروط الاتفاقية مع الجانب الاميركي بينما المغرب لا يطبقه وذلك بسبب وجود ضمانة قانونية من قبل المحامين.