زيست (هولندا): تعهد ماركو فان باستن بأن يلعب المنتخب الهولندي لكرة القدم بطريقة هجومية بعد موافقته على العمل مدربا للفريق لمدة أربعة أعوام. وسيتولى المهاجم الدولي السابق البالغ من العمر 39 عاما مسؤولية تدريب منتخب هولندا خلفا لديك ادفوكات الذي استقال عقب هزيمة الفريق 1-2 أمام البرتغال البلد المضيف في الدور قبل النهائي لنهائيات كأس الأمم الاوروبية 2004.

وقال فان باستن في مؤتمر صحفي يوم الاثنين "هدفنا سيكون تقديم كرة قدم جميلة وهجومية. لقد حان وقت التألق بالنسبة للمهاجمين وليس المدافعين." وسيعمل جون فانت شيب مساعدا لفان باستن في تدريب المنتخب الهولندي. ويضم الطاقم التدريبي أيضا ستانلي مينزو وروب فيتشجه زميل فان باستن السابق في اياكس امستردام. وأوضح هانز كيسلر رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم أن الاتحاد سيراجع عقد فان باستن مرة أخرى بعد نهائيات كأس العالم 2006.

وقال كيسلر "ينص العقد على أن يلعب المنتخب الهولندي الوطني كرة قدم هجومية." وتعد هذه المرة الأولى التي يتولى فيها فان باستن منصب كبير المدربين بعد حصوله على الدورات التأهيلية اللازمة لذلك العام الماضي. وبعد ابتعاده عن كرة القدم لمدة سبعة أعوام انضم فان باستن أحسن لاعب في اوروبا سابقا إلى الطاقم الفني لنادي اياكس عام 2002 وساعد فانت شيب في تدريب الفريق الثاني بالنادي. وأشار فان باستن من قبل إلى أنه يريد اكتساب المزيد من الخبرة قبل أن يتولى تدريب أحد الأندية أو المنتخبات الكبرى.

وقال المهاجم الهولندي السابق "قلت دائما إنني سأحصل على ما أحتاجه من وقت لكن الطريقة التي سارت بها الامور خلال وبعد نهائيات كأس الامم الاوروبية جعلت حياتي المهنية تتغير بسرعة." وأضاف "شعرنا بالدهشة من الموقف بأكمله لكن عندما تلقينا عرضا رسميا من الاتحاد الهولندي لكرة القدم قررنا مواجهة التحدي." واختار فان باستن تشكيلة مؤقتة لمنتخب هولندا استعدادا لمباراة الفريق الودية امام السويد في 18 اغسطس اب الجاري.

واستبعد من التشكيلة المهاجم رود فان نيستلروي الذي سيغيب عن اول مباراتين لهولندا في تصفيات التأهل لنهائيات كأس العالم 2006 بسبب الايقاف. وقرر فان باستن ايضا استبعاد لاعب الوسط كلارينس سيدورف الذي يتعافى من الاصابة.