عبد الله الدامون من الرباط: رئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس رودريغيث ثاباترو لا يخفي أبدا تعاطفه الكبير مع فريق برشلونة ويتمنى من كل قلبه أن يفوز باللقب بعد ست سنوات كاملة من الجفاف.

وعبر ثاباتيرو عن تفاؤل كبير بفوز فريق البارصا باللقب نهاية الموسم الجاري على الرغم من الخسارة المهينة التي تلقاها الفريق الأحد الماضي أمام غريمه الأبدي ريال مدريد بأربعة أهداف لهدفين. وقال ثاباتيرو "على الرغم من الهزيمة أمام ريال مدريد، وهي مستحقة، أتمنى أن يفوز البارصا باللقب هذا الموسم لأنه يتوفر على كل مقومات الفوز".

ويعتبر الاشتراكي ثاباتيرو من بين السياسيين القلائل في إسبانيا الذين لا يتورعون عن المخاطرة بإظهار الولاء المطلق لفريق البارصا، فيما يحتاط سياسيون آخرون من ذلك لاعتبارات سياسية وانتخابية.

ويعترف ثاباتيرو بأنه بعد تصريحه برغبته بفوز البارصا باللقب سيتوصل بالكثير من المكالمات الهاتفية من زملائه السياسيين في الحكومة والحزب من أنصار ريال مدريد. "بعد قليل سيبدأ هاتفي في الرنين وسأعرف أن زملائي في الحكومة والحزب من أنصار ريال مدريد سيبدؤون في الاتصال بي" يقول ثاباتيرو مازحا.

وعلى عكس ثاباتيرو المناصر للبارصا، فإن رئيس الحكومة السابق خوسي ماريا أثنار يعتبر واحدا من أشد أنصار ريال مدريد تطرفا حيث كان يشاهد مرارا في المنصة الشرفية لملعب سانتياغو بيرنابيو خلال مباريات الفريق حين كان رئيسا للحكومة.

ويتقاسم السياسيون الإسبان الولاء للفريقين التقليديين في البلاد حيث يميل أغلب اليساريين والقوميين والانفصاليين لفريق برشلونة، بينما يعتبر ريال مدريد فريق اليمين والوطنية الإسبانية، مع وجود هامش كبير طبعا في تداخل الولاء السياسي والرياضي.