rlm;quot;إيلافquot; التقت الأميركي الذي يلاحق أخبار السعودية

الجبير في الطائرة الملكية : سفيراً .. مستشاراً ؟

إيلاف من الرياض: أبقى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية حالة الغموض حول هوية السفير السعودي الجديد لدى واشنطن خلفاً للأمير تركي الفيصل الذي استقال قبل أيام. وقال سعود الفيصل في تصريح لقناة quot;الإخباريةquot;: لاأستطيع أن أنفي أو أؤكد صحة الترشيحات المثارة حاليا، في إشارة لورود اسم عادل الجبير في وسائل الإعلام. واعتبر أن إعلان اسم السفير مرتبط بموافقة الدولة المعنية ولايمكن، تالياً، الإفصاح عن اسم السفير قبل ذلك.

الجبير
الدولة المعنية هنا هي الولايات المتحدة، وإذا كانت الحكومة السعودية قد رشحت الجبير فعلا فمن المؤكد أن واشنطن ليس لديها اعتراضات إذ أظهر أداؤه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر مهارة عالية وقدرة على إيصال الرسالة السياسية ما أثمر عن تعيينه مستشارأ للملك في الشؤون الدبلوماسية الخارجية.

وسبق وأن أفادت تقارير صحافية من واشنطن أن عادل الجبير، المستشار الخاص السابق للأمير بندر بن سلطان، هو المرشح الأوفر حظاً لخلافة الأمير تركي الفيصل، الذي تقدم بطلب إعفائه من منصبه قبل أسبوعين، مشيرةً إلى أن الرياض قد أبلغت واشنطن رغبتها بتعيين الجبير سفيرًا جديدا لها في العاصمة الأميركية خلفاً للأمير الفيصل، وأن هذه الرغبة عوملت في الديوان الملكي بأقصى درجات السريّة.