مسفرغرم الله الغامدي من الرياض: اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد صادقوا في قمتهم التي انهت اعمالها عذا اليوم في الرياض على الخطة التي طرحها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير قوة درع الجزيرة ليكون اداة فاعلة في الدفاع عن الوطن .
واشاد الأمير سعود الفيصل والذي عقد مؤتمرا صحافيا مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية في قصر الدرعية بالرياض بعد اختتام الدورة السابعة والعشرين للمجلس الأعلى بمضامين كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال افتتاحه اعمال الدورة السابعة والعشرين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون سواء ما يتعلق بالاوضاع داخل دول مجلس التعاون أو بين مجلس التعاون والاوضاع الخارجية وقال الفيصل: quot;لا اعتقد انها تحتاج الى مزيد من الشرح لانها معاني كانت واضحة وشفافة ولابد أنكم علمتم ما هي مضامينها وماهي مقاصدها quot;.
وأبرز الامير سعود الفيصل الصراحة والشفافية التي اتسمت بها كلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز مشيرا إلى حرص الملك عبد الله في كلمته على ان يكون لمجلس التعاون موقفه الموحد الذي يكسبه الاحترام في المحافل الدولية .

واضاف وزير الخارجية السعودي يقول quot; ان الكلمة ركزت على تنمية الانسان الخليجي وانعكس ذلك على ما ورد من قرارات وتوصيات وانجازات quot; مؤكدا حرص الملك عبد الله بن عبد العزيز على المواطن الخليجي وضرورة تعليمه وازالة العقبات امامه واشعاره انه جزء من الكيان الخليجي علاوة على حرصه على تقوية الوسائل الدفاعية لدول المجلس .
وكشف الامير سعود الفيصل الي ان المجلس الاعلى لدول مجلس التعاون في دورته الحالية صادق على الخطة التي طرحها خادم الحرمين الشريفين لتطوير قوة درع الجزيرة ليكون اداة فاعلة في الدفاع عن الوطن .
وأعاد إلى الأذهان مأثر الشيخ جابر الاحمد الصباح وماقام به في خدمة مسيرة مجلس التعاون ومواقفه الداعمة الى جانب اخوانه قادة دول المجلس التعاون منذ تأسيسه في مختلف المجالات وقال :quot; كان الشيخ جابر من اقوى الدافعين لهذا المجلس فجزاه الله عنا كل خير quot; .
واثنى وزير الخارجية السعودي على الجهود التي بذلها الامين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية في الدورة الحالية التي توجت بثقة قادة دول مجلس التعاون في التجديد له امينا عاما للمجلس .
من جانبه عبر الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن شكره للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وقادة دول مجلس التعاون على الثقة التي اوكلت اليه متمنيا ان يكون عند حسن ظنهم .


واوضح ان الدورة تناولت الورقة المقدمة من دولة الكويت بشأن التحديات الاقليمية والدولية الراهنة وكل ما من شأنها الاسراع في التكامل بين دول المجلس من خلال الابعاد التي ركزت عليها وتمحورت حول البعد الاقتصادي والتنموي والامني والسياسي .
واكد الأمين العام أن هذه الاقتراحات والرؤى المقدمة من شأنها تعزيز مسيرة العمل المشترك مبينا أن القادة اتخذوا قرارا بان يتم دراسة هذه الورقة من قبل الامين العام لمجلس التعاون وتقديم خطة واضحة تتضمن برامج محددة وجدول زمني يقدم للقمة القادمة ان شاء الله في مسقط .
وبين ان المجلس الاعلى لمجلس التعاون ناقش محور الاتحاد الجمركي بين الدول الاعضاء وخطوات تطبيق السوق الخليجية المشتركة مشيرا إلى توجيه القادة للجان المختلفة باستكمال متطالبات السوق الذي حدد له برنامج زمني بنهاية 2007 م .
وأوضح أن الاتحاد الجمركي أصبح حقيقة واقعة منذ عام 2003 م مما ادى الى زيادة التبادل التجاري بين دول المجلس بنسبة تجاوزت 20 في المائة .
وابان ان السوق الخليجية المشتركة ستوفر للمواطن الخليجي فرص للعمل وللاستثمار في جميع دول المجلس على قدر المساواة مع مواطنيها إلى جانب حقه تلقي الخدمات الصحية والتعليمية التي تقدمها كل دولة من دول المجلس .


وكشف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن خادم الحرمين الشريفين واخوانه قادة دول مجلس التعاون أكدوا استمرار الانفتاح الاقتصادي بين دول المجلس مشيرا إلى أن القادة قد اقروا في هذه الدورة عددا من الانشطة الهامة والتي كانت مقصورة على مواطني الدولة فقط مثل النقل بانواعه وخدمات التأمين والتعقيب لدى الدوائر الحكومية مؤكدا نجاح دول المجلس في تنفيذ وتبني عشرات القوانين واللوائح الموحدة في المجالات الاقتصادية اضافة إلى تنفيذ العديد من القرارات التي تجاوزت نسبا مئوية عالية .
وفي مجال النقل أوضح العطية أن القادة أولوا هذا الجانب اهتماما عبر البرنامج الزمني لاتحاد النقل ليتوج عملية التكامل الإقتصادي كاشفا عن تطبيق قانون العلامات التجارية لدول المجلس الخليجي بعد اقراره من الدورة بصيغة الزامية .
وثمن تأكيد المجلس على الاهمية الاستراتيجية للجدوى الاقتصادية لمشروع الربط المائي لدول المجلس ودراسة الجدوى الاقتصادية لانشاء شبكة لسكة الحديد تربط بين دول المجلس مشيرا إلى توجيه المجلس للجان الوزارية المختصة بمتابعة دراسة هذين المشروعين الحيويين والاسراع في رفع التوصيات بشأنهما الى المجلس الاعلى .


وفي مجال شؤون الانسان والبيئة اوضح معاليه ان دول المجلس بحثت تطوير التعليم الشامل مبينا إنه تم اعداد نحو 28 برنامجا من اصل 30 برنامجا لتطوير التعليم باشراف مكتب التربية بدول المجلس إلى جانب متابعة الخطة المشتركة لتطوير مناهج التعليم العام واعتماد الميزانيات اللازمة لتنفيذ بعض البرامج في جامعات الدول الاعضاء ومناقشة موضوع الحماية التامينية واستيراد الادوية بسعر موحد .
وبين أن جلسات الدورة الحالية تطرقت الى ما اسفر عنه مؤتمر المانحين الذي عقد برعاية دول مجلس التعاون الخليج في لندن منوها بما حظى به المؤتمر من دعم دول المجلس التي قدمت دعما تجاوز 60 بالمائه لتمويل البنى التحتية في اليمن في المرحلة القادمة .