أعلام الإمارات لوّنت شواطئ الإمارات
قرية التراث تضيء خور دبي باحتفالات اليوم الوطني

مروة كريدية من دبي: إختتمت مساء أمس الأربعاء فعاليات الإحتفال بالعيد الوطني السابع والثلاثين لإتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، في مناطق الشندغة وحتا التراثيتين ومتحف نايف التي إستمرت طيلة ثلاثة أيام.

وفي قرية التراث تجمع عدد كبير من المواطنين حيث قدمت الفرق الشعبية عروضًا فنية مميزة علاوة على انتشار خيم قدمت المأكولات الشعبية من: اللقيمات والخبيص والخمير والباجلاء وغيرها ، كما تم استعراض عدد من الحرف الشعبية التراثية كصناعة السجاد وغزل الصوف وغيرها .

ايلاف زارت قرية التراث في منطقة الشندغة التراثية وواكبت الفعاليات طيلة يومين، وفي حديث لـ quot;ايلافquot; قال أنور الهنائي مدير إدارة قرية التراث والغوص : quot; تتميز فعاليات هذا العام عن غيرها من السنوات السابقة كونها تنطلق للمرة الأولى تحت مظلة حكومة دبي التي تجمع عددا من الدوائر الحكومية ومنها : نادي دبي للرياضات البحرية وهيئة الثقافة والتراث و هيئة مواصلات والنقل البحري وغيرها من المؤسسات التي اعتادت تنظيم عدد من الفعاليات والفقرات التراثية والوطنية احتفالا بهذه المناسبة، وللمرة الاولى يتم تنظيم كرنفال بحري تشارك فيه الزوارق البحرية quot;.

وردًّا على سؤال حول مدى تجاوب مشاركة المواطنين والوافدين لهذه الفعاليات قال: quot;الاقبال كثيف وملموس بالنسبة إلى المواطنين الذين يشعرون بعمق الانتماء الوطني كما ان الوافدين يشاركون ابضًا لا سيما في المسابقات وبرامج الالعاب الترفيهيةquot;.

وعن مدى تأثر قطاع السياحة في دبي بالازمة المالية أكد quot;ان قياس عدد السواح في هذه الفترة صعب جدًا فنحن في آخر العام غير ان مجمل عدد السواح خلال عام 2008 هو كما العام السابق ان لم يكن أفضل quot;.

وفي سياق متصل قالت أروى الغماي رئيس لجنة الاحتفالات قالت :quot; لقد بذل فريق عمل لجنة الاحتفالات باليوم الوطني في الدائرة مجهودا كبيرا من أجل الظهور بصورة مختلفة لفعاليات هذا العام من حيث الأفكار المتجددة منها الكرنفال البحري و فعالية أكبر طبق (عيش ولحم ) اضافة الى الدورات السابقة مثل الأمسيات الشعرية والمسابقات والمعارض الوطنية وغيرها من فعاليات منطقة الشندغة التراثية منها فرقة شرطة دبي وفرقة الخيالة بالإضافة إلى عدد من الفرق التراثية والحرف اليدوية وكرنفال الأطفال و المأكولات الشعبية .

كما أعربت الغماي عن سعادتها بخصوص اعتماد اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني في المجلس التنفيذي لحكومة دبي باختيار شعار الثاني من ديسمبر الذي كان خاصا باحتفالات اليوم الوطني لفعالات الدائرة خلال الأعوام السابقة بعد أن تم طرح أكثر من شعار كمقترح ليتم استخدامه في هذا الاحتفال، حيث تم اعتماد الشعار في كافة الإصدارات والمطبوعات المتعلقة باليوم الوطني الـ37 مع إجراء بعض التعديلات البسيطة لتتناسب مع احتفالات حكومة دبي .

كرنفال بحري وسباق بحر الشمال وامسيات شعرية :

من جهة اخرى فقد شارك في الكرنفال البحري ماجد بن محمد بن راشد وعدد من كبار المسؤولين والضيوف الذين حضروا للمشاركة. وقد حمل مركب هيئة دبي للثقافة والفنون على متنه شخصيات فنية وثقافية إماراتية بارزة من بينها شعراء وكتاب بالإضافة إلى فرقة خاصة بالتراث البحري كما حمل مركب مجلس دبي الرياضي نجوم الرياضة الذين حققوا انجازات رياضية رفعت علم الامارات عالميا منهم خالد اسماعيل صاحب الراس الذهبية ونجوم الامارات للبولينج وفريق الفيكتورى تيم بطلا لعالم للزوارق السريعة ونجوم الرياضة القدامى واسر الرياضيين ومسؤولين من مجلس دبى الرياضى .
وقد كان حضور الجماهير كبيراً حيث زاد عددهم عن طاقة القوارب والحافلات المشاركة وبذلت اللجنه المنظمة والشرطة جهوداً كبيرة فى تنظيم ركوب الناس للقوارب والحافلات.

الكرنفال البحري استمر كما قدمت فرق شعبية عرض اليولة والعيالة بالإضافة إلى عزف النشيد الوطني أثناء مرور الموكب وإطلاق بالونات زاهية تحمل أعلام الدولة غطت سماء الخور في أجواء احتفالية رائعة.

من جهة اخرى فقد قال سعيد حارب المدير التنفيذي لنادي دبي الدولي للرياضات البحرية المشارك في المسير ان لاطلاق quot;سباق بحر الشمال اليوم صبغة وطنية من خلال الاحتفالية الخاصة التي اعدها النادي لتكون مواكبة لمناسبة العيد الوطني السابع والثلاثين حيث ستكتسي المحامل المشاركة بعلم الدولة ويرتدي البحارة سترة علم الدولة التي اعدها النادي خصيصا لهذه المناسبة لتكون هدية قيمة لكل المشاركين وقد شهدت اروقة النادي اقبالا كبيرا علي التسجيل من اجل المشاركة في الحدث الكبير من قبل النواخذة والبحارة وذلك بعد التشجيع المستمر من المسئولين وزيادة الجوائز المالية للفائزين. وقد لبس الميناء السياحي حلة زاهية وجميلة وهو يستقبل اليوم زواره في اول يوم لانطلاقة quot;مهرجان بحر دبى 2008quot;.

يذكر ان الفعاليات شملت أيضًا أمسيتان شعريتان برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد بمشاركة عدد من شعراء الإمارات منهم : الأمسية الأولى وضمت الشعراء : مصبح الكعبي، عايض الكتبي، سعيد القحطاني، أما أمسية الثانية فشارك فيها كل من الشاعر: ذياب المزروعي والشاعر مطر الدرمكي والشاعر سلطان مجلي.