اعتبر السكرتير الأول ورئيس القسم الإقتصادي والتجاري في سفارة إيطاليا لدى السعودية أرتورو أركانو في حديث لإيلاف ان زيارة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أتت تتويجاً لزيارات مكثفة بين مسؤولي البلدين طيلة عام 2009. وخلال زيارته للسعودية التقى برلسكوني بالملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث استحوذ الشأن الإقتصادي والسياسب على القسم الأكبر من جدول أعمال الزيارة. يذكر انه لم يتم توقيع أي اتفاقيات غير انه تم الإتفاق على أهمية ترتيب زيارة وفد تجاري ايطالي للسعودية قريبا للتعرف على فرص الاستثمار التجاري في المملكة.

فهد العتيبي من الرياض: أنهى رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني زيارته للسعودية والتي اعتبرها السكرتير الأول ورئيس القسم الاقتصادي والتجاري بسفارة إيطاليا لدى الرياض أرتورو أركانو، أنها تأتي في نهاية هذا العام الجاري تتويجاً لزيارات مكثفة بين مسؤولي البلدين طيلة عام 2009. والتقى برلسكوني خلال زيارته لمدينة جدة بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما اجتمع مع الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني وزير الداخلية، وكذلك وزير المالية ابراهيم العساف.

وفي حديث لـquot;إيلافquot; اكد الدبلوماسي الايطالي أن هذه الزيارة تأتي في المقام الأول لتعزيز وتوطيد العلاقات بين روما والرياض، موضحاً أن الشأنين السياسي والاقتصادي أخذا الحيز الأكبر من جدول أعمال الزيارة، خاصة وأن السعودية شريك مهم لايطاليا في هذين الجانبين.

وأضاف أركانو انه لم يتم توقيع أي اتفاقيات في أي مجال خلال الزيارة، مشيراً إلى أنه على هامش تلك الزيارة تم الاتفاق مع وزير المالية السعودي ابراهيم العساف على أهمية ترتيب زيارة وفد تجاري ايطالي للسعودية قريبا للتعرف على فرص الاستثمار التجاري في المملكة، وسيتم دراسة هذا الموضوع بشكل جيد، والتركيز على بعض الاستثمارات ومنها نقل التكنولوجيا.

وفي سياق حديثه لـquot;إيلافquot; قال اركانو إن المحادثات السعودية الايطالية تطرقت أيضا إلى الجانب التعليمي وتم بحث فرص ابتعاث الطلاب السعوديين للدراسة في الجامعات في ايطاليا. وتنفذ وزراة التعليم العالي في السعودية برامج ابتعاث سنوية لآلاف الطلاب من الجنسين ولمختلف التخصصات العلمية في الكثير من دول العالم وخصوصاً أميركا وبريطانيا وكندا واستراليا.

وجاءت زيارة برلسكوني هذه قبل أيام من بدء تفعيل اتفاقية الازدواج الضريبي بين السعودية وايطاليا،والتي سيبدأ العمل بها في يناير القادم.يذكر أن ايطاليا تعتبر الشريك التجاري الأول للسعودية بين دول الاتحاد الأوروبي حيث يبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 8.8 مليار دولار. واعتبر مراقبون أن هذه الزيارة لرئيس الوزراء الايطالي والتي جاءت بعد نحو شهر من زيارة وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني للسعودية تعطي دلالة واضحة على الأهمية الكبرى التي توليها ايطاليا للسعودية.