روما: دافع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني مجدداً اليوم الخميس عن سياسة بلاده الجديدة لإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم، وقال ان إيطاليا تواجه شروراً ثلاثة هي المجرمون والقضاة والصحافيون. وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية quot;أنساquot; ان برلسكوني رد في كلمة أمام اتحاد تجار التجزئة اليوم على الانتقادات التي وجهت إلى سياسة بلاده الجديدة لإعادة المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط إلى ليبيا ورفض وصفها بأنها غير إنسانية. وقال quot;ليس هناك ما هو غير إنساني فيهاquot;.

وأكد ان السلطات الإيطالية تعامل المهاجرين بشكل جيد وتقدم لهم الطعام ومن ثم تعيدهم إلى ليبيا. وأنحى باللائمة على الحكومة اليسارية السابقة في تدفق المهاجرين إلى إيطاليا لأنها أعطت الانطباع بأن الحدود الإيطالية مفتوحة. وقال quot;لن نسمح بهذه الهجرة بعد اليوم ونحن مستعدون لاستقبال الأشخاص الذين لديهم عمل وليس أولئك الذين أجبروا على الاعتماد على الجريمة ليؤمنوا قوتهمquot;.

من جهة أخرى قال رئيس الوزراء الإيطالي quot;لطالما قلت انه بالنسبة إليّ هناك ثلاثة فئات من الذين يمارسون الشر: المجرمون والمدعون العامون وأطباء الأسنان، ولكن نظراً إلى كون أطباء الأسنان يستخدمون الإبرة للتخدير أضع الصحافيين بدلاً منهمquot;. وأوضح انه يقصد بعض الصحافيين، قائلاً quot;أنظروا إلى الصحف في الآونة الأخيرةquot; مشيراً إلى تغطية الصحف المحلية والدولية للشائعات بشأن علاقته بفتاة استعراض تبلغ من العمر 18 عاماً.

وتعهد رئيس الوزراء الإيطالي بأنه لن يتوقف عن ممارسة السياسة إلاّ حين يعيد النظر في النظام القضائي قائلاً quot;عندها فقط سيكون بإمكان المواطن أن يحظى بمحاكمة عادلةquot;. وبدأت إيطاليا منذ السادس من الشهر الجاري بتطبيق سياسة إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى ديارهم وأعادت منذ ذلك القوت حوالي 500 مهاجر إلى ليبيا كونها المركز الرئيسي لإنطلاق المهاجرين الأفارقة إلى إيطاليا.

وكانت إيطاليا وليبيا وقعتا هذا الشهر اتفاقاً لتكثيف الدوريات المشتركة للحد من أعداد المهاجرين غير الشرعيين وسيكون الاتفاق مكملا لاتفاق سابق تم التوصل إليه عام 2007 لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والجريمة.