&
كابول- اشارت طالبان اليوم الاربعاء الى سقوط 37 قتيلا في صفوف المدنيين في القصف الاميركي على افغانستان في الايام الاخيرة.&وبحسب المسؤول عن بختار وكالة الانباء الناطقة باسم طالبان قتل 20 شخصا في قاضي وسرغيش وخوشاب شمال كابول في اليومين الاخيرين.
&وقتل خمسة اشخاص في قرية تقع على طريق شمال كابول حيث دمرت تسعة منازل في القصف بحسب عبد الحنان حماد.&واعلن حماد ان خمسة اشخاص قتلوا واصيب نحو 10 بجروح في قصف على سورخرود الواقعة على بعد 10 كيلومترات من جلال اباد. وفي اقليم هراة غرب البلاد اسفر القصف الثلاثاء عن مقتل سبعة اشخاص واصابة& 12&بجروح بعيد عملية القاء مواد غذائية جوا بحسب المصدر ذاته.
&وتؤكد طالبان ان اكثر من 1500 مدني قتلوا منذ بدء القصف الاميركي في السابع من تشرين الاول/اكتوبر. واعتبر البنتاغون ان هذا الرقم مبالغ فيه.
&من جهته، اعلن متحدث باسم المعارضة الافغانية& اليوم الاربعاء ان قوات المعارضة سيطرت على منطقة جديدة في شمال البلاد وهي تواصل تقدمها نحو مزار الشريف.
وقال المتحدث باسم القائد عطا محمد احد ابرز زعماء الحرب في تحالف الشمال (معارضة): "ان قواتنا اصبحت على بعد سبعة كيلومترات من جنوب شرق مزار الشريف وعلى بعد 15 كلم من الجنوب الغربي" موضحا "لقد سيطرنا على قطاع شولغيرا باكمله ونأمل الوصول الى ابواب مزار الشريف مساء اليوم".
وكان عطا&افاد صباحا ان القوات المعارضة دخلت قطاع شلغرة الذي تسيطر عليه الحركة الاصولية، متقدمة باتجاه مدينة مزار الشريف.
واوضح الناطق قاري قدرة الله "لقد تمركزنا على الحدود الخارجية لشلغرة".
واضاف "ان مجاهدينا يتقدمون ونأمل السيطرة على مزار الشريف في اقرب وقت ممكن".
وتقع شلغرة على بعد 60 كيلومترا تقريبا جنوب غرب مزار الشريف، شمال قشنده احد القطاعات الثلاثة التي سيطرت عليها المعارضة الثلاثاء.
واوضح الناطق ان هذه القطاعات الثلاثة شهدت "معارك متفرقة" خلال الليل الماضي. واضاف ان "خطوط الجبهة تغيرت ولم تعد واضحة بما يكفي للسماح الى القوات الاميركية بالمهاجمة من دون اي مخاطر".
وقال مسؤول في حركة طالبان طلب عدم الكشف عن اسمه ان "قوات طالبان تستعد لهجوم مضاد كبير وبعون الله سنتمكن من استعادة الاراضي التي خسرناها قريبا جدا".

وقصفت طائرات اميركية مواقع طالبان على خط الجبهة شمال كابول طوال الفترة الصباحية اليوم الاربعاء.&وتدخلت الطائرات الاميركية بين الساعة السابعة صباحا والواحدة ظهرا (2،30ت.غ و 8،30ت.غ) لا سيما في منطقة قبيسا ثم في منطقة قراباغ. وامكن رؤية اثار هذه القذائف عن بعد بسبب سحابات الدخان السوداء المتصاعدة منها.
&وقد استخدم الطيران الاميركي في هذه الغارات قاذفة بي-52 التي حلقت مرتين على الاقل حوالى الظهر (7،30ت.غ) فيما لم يتسن تحديد نوع الطائرات الاخرى التي استخدمت في القصف.&والمنطقتان اللتان تعرضتا لهجوم تقعان جنوب شرق وجنوب غرب سهل شمالي على بعد حوالى 50 كلم شمال كابول.
&وتسيطر حركة طالبان في هذه المنطقة على اثنين او ثلاثة من الطرقات المؤدية الى العاصمة انطلاقا من الشمال.&وتركزت الضربات الاميركية اليوم الاربعاء على منطقة قبيسا التي كانت هدفا لهجوم مماثل الاسبوع الماضي.&وبعد توقف يوم الاحد شن الطيران الاميركي غارات يومية على مواقع طالبان على الجبهة في شمال كابول.&(أ ف ب)