كابول - اعتبر تحالف الشمال المسيطر على كابول وعلى قسم كبير من افغانستان الاحد من غير المجدي نشر قوات اجنبية اضافية في البلد، في ما اعتبر بوادر خلاف علني حاد&بين التحالف الافغاني
جنود اميركيون في مزار الشريف
&والتحالف الدولي المناهض للارهاب الذي نشر قوات في افغانستان.
واعلن وزير داخلية التحالف يونس قانوني "لا ننتظر وصول قوات اجنبية جديدة. لا نرى حاجة لذلك".
&ووصل مئة عنصر من البحرية الملكية والوحدات الخاصة البريطانية الخميس الماضي الى قاعدة باغرام الجوية شمال كابول للتمهيد لوصول بضع الاف من الجنود القادمين الى افغانستان للمساهمة في ضمان امن المساعدة الغذائية.
&واستقبل تحالف الشمال بحذر كبير وصول قوات البحرية الملكية. واعلن وزير دفاع التحالف الجنرال محمد قاسم فهيم ان القوات البريطانية تعمل بدون موافقة الائتلاف المناهض لنظام طالبان.
&واعلن الجنرال "ان القوات البريطانية ابرمت ربما اتفاقا مع الامم المتحدة، لكن ليس معنا".
&وكانت تصريحات قانوني اقل حدة الاحد، اذ اوضح ان فرق الكومندوس المنتشرة حاليا سينحصر عملها في نشاطات انسانية وعمليات ازالة الغام وضمان امن السفارة البريطانية التي ستفتح مجددا في كابول.
&غير ان وزير الداخلية كرر ان اي قوات اجنبية اضافية لن تكون موضع ترحيب.
&وصرح وزير الدفاع البريطاني جيف هون لشبكة بي.بي.سي. ان حكومته تنظر في خيارات عديدة، رافضا استبعاد ارسال قوات جديدة.
&وقال "انها عملية منوطة بالائتلاف الدولي وعلينا ان نكون واثقين تماما من ان الجميع على اتفاق حول المرحلة المقبلة".
وكان الرئيس الافغاني برهان الدين رباني وجه امس نداء من اجل "المصالحة الوطنية" رافضا "تواجد القوات الاجنبية" في بلاده.
&وفي بيان بثته الاذاعة الايرانية على انه "رسالة الى الامة" الافغانية، دعا رباني "جميع الفصائل الى استعادة وحدتها والتخلي عن الانتقام والنزاعات الاتنية والمساهمة في قيام سلطة مستقلة مركزية ذات مصداقية".
&ورفض رباني في رسالة بثت باللغة الفارسية، مجددا "تواجد القوات الاجنبية في افغانستان" مشددا على ان مستقبل افغانستان يجب "ان يقرره الشعب الافغاني بدون تدخل اجنبي".
&وقال رباني "يجب ان يقرر الشعب مصيره بنفسه لان الحلول المفروضة من الخارج لا تجدي" مضيفا "يجب ان تمسك جميع الفصائل بايدي بعضها لبناء بلد مدمر".
&واضاف "يجب علينا جميعا المساهمة في ترميم افغانستان المدمرة وتجنب اي عدوان خارجي ومنع افغانستان من ان تكون عشا للتدخل الخارجي" طالبا من الافغان "المحافظة على هويتهم الاسلامية".
&وقد عاد رباني الذي طردته طالبان سنة 1996 من كابول والرئيس الوحيد الذي تعترف به الامم المتحدة، الى كابول السبت متعهدا باقامة حكومة ذات قاعدة واسعة متعددة الاتنيات في افغانستان باسرع وقت ممكن.
&وقال في مؤتمر صحافي عقده بعد وصوله الى العاصمة الافغانية قادما من الشمال "سنسعى الى تشكيل حكومة ذات قاعدة واسعة باسرع ما يمكن، ان هذا مرتبط بمدى جدية الشعب الافغاني والامم المتحدة".
&واعلن تحالف الشمال انه على استعداد لعقد مؤتمر للفصائل الافغانية خارج كابول لبحث اقامة سلطة انتقالية ولكنه حذر في الوقت ذاته من اي تواجد مكثف للقوات الاجنبية.
&ووصل فرانسيسك فاندريل مساعد الممثل الخاص للامم المتحدة لافغانستان الاخضر الابراهيمي الى كابول السبت لمناقشة ما بعد طالبان.
&وقد التقى رباني امس للمرة الاولى في كابول فاندريل الذي يسعى الى الدعوة الى عقد اجتماع عال المستوى للبحث في مرحلة ما بعد طالبان.
&وعقدت محادثات رباني وفاندريل في مقر رباني الرسمي كما قال وزير داخلية تحالف الشمال يونس قانوني.