قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
بحث وزير التجارة الخارجية المصري يوسف بطرس غالي ونظيره العراقي محمد مهدي صالح في القاهرة الثلاثاء تطور المبادلات التجارية بين البلدين في ظل اتفاق "النفط مقابل الغذاء"، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة التجارة الخارجية قوله ان اللقاء ناقش "سبل تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والعراق وخصوصا في مجال توحيد المواصفات النوعية وتطبيق معايير المنشأ بين الجانبين".
واضاف المصدر ان "الجانبين استعرضا كذلك سبل تيسير التبادل التجاري بين البلدين بما في ذلك الاشتراك المتبادل في المعارض وتذليل عقبات الشحن البحري وإجراءات تسهيل التجارة بينهما".
وكان غالي وصالح افتتحا منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي في القاهرة أول معرض للمنتجات العراقية ضمن إطار تنشيط اتفاق التجارة الحرة الذي دخل حيز التنفيذ في آب (أغسطس) الماضي.
وقال غالي ان حجم التجارة بين البلدين "لم يكن يتعدى 200 أو 300 مليون دولار بينما وصل حاليا إلى ما يفوق المليارين و300 مليون دولار"، موضحا ان "الصادرات المصرية إلى العراق بلغت العام الماضي نحو ملياري دولار".
وتطمح القاهرة وبغداد إلى رفع قيمة التبادل التجاري بينهما من ملياري دولار إلى اكثر من 2.5 مليار دولار قبل نهاية 2001 في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي أقرته الأمم المتحدة لقوننة الحظر المفروض على العراق.