&
(أ.ب)
لندن ـ علي المعني: تواصلت التساؤلات في منطقة الخليج العربية عن سر "الشيخ اللغز" الذي التقاه زعيم شبكة (القاعدة) الارهابية المنشق السعودي في فيللا في جلال اباد حسب شريط الفيديو الذي كشفت عنه الحكومة الاميركية الخميس الماضي مساء.
وبين تساؤلات على مختلف الصعد في المملكة العربية والسعودية ودول الخليج العربية حتى في العواصم الغربية فان الشيخ هو على ما يبدو احد رجال الدين السعوديين وانه هو الشيخ الغامدي المعروف بتعاطفه الشديد مع بن لادن مثله من مثل عدد من رجال الدين الآخرين الذين تتعامل معهم السلطات الرسمية في الوقت الراهن.
وكشفت المصادر الرسمية السعودية ان "الشيخ اللغز" هو الغامدي الذي ينتمي الى منطقة عسير في جنوب المملكة، وقالت معلومات بريطانية السبت ان عددا من المتورطين في التفجيرات الجوية التي ضربت نيويورك وواشنطن في ايلول (سبتمبر) الماضي ينتمون الى قبيلة هذا الشيخ.
وفي الشريط قال الغامدي انه سافر للالتقاء مع بن لادن لينقل اليه اخبارا سارة حول كيفية احتفاء "الاخوة ومنهم الشيخ البحراني والشيخ سليمان العومان" في تنفيذ التفجيرات الاخيرة.
وابلغ الغامدي مضيفه بن لادن كيف ان الشيخ البحراني اقام صلوات خاصة في احد المساجد "شكرا لله على تنفيذ العمليات الارهابية".
وفي الشريط ابلغ الغامدي مضيفه انه اعتقل من جانب السلطات السعودية بعد احداث ايلول، وابلغه ايضا ان الشيخ سليمان العومان اصدر فتوى دينية في تحليل ما فعله بن لادن ضد اميركا.
واشار الشريط الى ان بن لادن ايضا كان يزود جماعات ما في مناطق السعودية ومناطق اخرى بالسلاح، حيث قال الغامدي نحن "نشكرك على الدعم المستمر لنا بالسلاح والمال ، ونحن الآن بحاجة الى المزيد".
ومن جانبه اعطى الامير بندر بن سلطان سفير السعودية في واشنطن رايه في لغز "الشيخ الغامض" قائلا " الغامدي والبحراني والعومان اساؤا الى الفهم السعودي الاصيل للاسلام". وهذا ما نقلته عنه صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية السبت.
مرئيات متابعي ايلاف
واذ ذاك فان متابعي "ايلاف" من مناطق عديدة في العالم العربي والسعودية ومنطقة الخليج عقبوا على شريط الفيديو وظهور الغامدي الى جانب حليفه اسامة بن لادن.
وقال المتابع عروة بن الورد "خيبت ظني يا بن لادن" ، مشيرا الى انه سمع باذنيه مع الجميع ما قاله متكلما ان الارهابيين الذين قاموا بالتفجيرات لم يكونوا يعلمون شيئا عن المهمة الا بعد ان اصبحوا في الطائرات.
واضاف بن الورد "واضح انه يعلم بالمخطط قبل وقوعه"، مشيرا الى انه من الناس الذين يكرهون اميركا، ولكن هذه الطريقة الدموية شوهت الاسلام الى درجة كبيرة وخصوصا في المملكة العربية السعودية.
وطالب المتابع حكومة السعودية الى تحرك مباشر وفاعل للقضاء على الفكر الارهابي المتنامي الذي يحاول ان يجعل من السعودية جزائر اخرى.
وقال متابع آخر اسمه (مغمض) ردا على ابن الورد "ارهاب بن لادن سرطان يجب القضاء عليه ولعلها فرصة تاريخية لاجراء اصلاحات سياسية واجتماعية ومالية في السعودية ولعلها تكون ردا على مستغلي هذا الحادث الارهابي".
حديث الرياء
واعتبر المتابع (ماس) ان حديث "الشيخ" السعودي جاء من باب الرياء، واضاف "الرياء نقلتها الدشوش، فذهبت الى استراحة في طريق جدة لأشاهد".
وقال موجها حديثه الى اسامة بن لادن : اعلم يا اسامة انني لا امتلك (دشا) او أي تلفزيون منكر، ولكن انظر يا اسامة كيف اخاف الله؟
واضاف "والله لو كان ابو بكر وعمر عثمان وعلي في هذا الزمان لكنا من افضل المجاهدين". وتساءل أي جهاد يا شيخ الاسلام؟ هل هو قتل الابرياء والانفس البريئة؟".
وقال المتابع الايلافي (ماس) متابعا : "مدير اذاعة القرآن الكريم حلل قتل الابرياء، وهو لا يعلم ان الله سبحانه وتعالي حرم قتل الابرياء او السخرية بعدوهم".
ويبدو ان المتابع كان يشير الى كيف ان بن لادن والغامدي كانا يحمدان الله على تفجيرات اميركا وقتل الابرياء وهما مبتسمان.
وتابع المتابع القول "هذا جهل في الدين، وهو تحليل لما حرم الله، واستخدام خاطىء لآيات القرآن الكريم". وقال "يا شيخ الاسلام يا عارف بالقرآن الكريم، لماذا توظف ايات الله العظمى ابتغاء لهواك؟"
اما العضو المتابع (العود) فقال ردا على عروة "عروة وهل خاب ظنك في هذا الصعلوك؟ فقط الآن ...لقد خاب ظننا فيه منذ عرفناه ..جعله الله عبرة لمن يعتبر".
وقال المتابع (مانع) "افا يا عروة.. والا كنت تتأمل منه شيئا ، العود انت يا حكيم.. ولك تقديري.
ورد المتابع عروة بن الورد "كفى تمسحا باسامة بن لادن كي لا نجعل منه نبيا، انه يستهزىء بشرع الله، انه كان يوقع على فتاوى الجهاد ضاحكا..اليس هذا هو الابتذال الدنيء باسم الاسلام؟، ان لله وانا اليه راجعون".
واضاف& "كنا اعتبرناه صادقا حين قال انه لم يتورط في التفجيرات، كنت اقول انه لن يكون اكذب من رجالات السياسة الاميركيين، ولكن لم يدر في خلدي انه كاذب الى هذه الدرجة".
وقال متابع آخر هو qtz "من هو الشيخ الغامدي الزائر لابن لادن في الشريط؟ هل لديكم معلومات عنه؟ ويقول المتابع "يقال انه هو الذي حرض الغمد على الارهاب وارسلهم الى بن لادن، والكثير يعرف ان الغمد والشهارين كان منهم عدد جيد من الارهابين الخاطفين".
ويقول متابع "ايلاف analwafi :"الذي نعرفه هو ان هذا الارهابي صورة مكررة لكثير من المطاوعة السعوديين وهو يكره السلام والخير ويحب الشر والاجرام وانه يعتبر ذلك من الاسلام ومن الجهاد وهذه كلمة قبيحة واقصد هنا الجهاد".
ويضيف المتابع "ان الغامدي مثله مثل الارهابيين في السعودية مثل الشيخ حمود والفريان والخضير والشعيبي وهي نماذج تقتدي به. وقال "حمود الشعيبي هو الذي شجع البقية على التخريب والتحريض والاجرام باسم الجهاد" .. عليهم اللعنة من زبانية مرجفون مجرمون مستغلون للبلد والشعب والحكومة في السعودية.
وقال العضو المتابع ماس :" ان اول خطوة يمكن ان افعلها لو كنت مسؤولا في السعودية هي القاء القبض على جميع هؤلاء وكل من يثبت تورطه وكل الاسماء التي ذكرت واحاكمهم اسلاميا وازج بهم في السجون تماما مثلما فعلات مصر مع ارهابييها.
ورد عليه المتابع MeMo يقول "ليتك مسؤولا ليوم واحد فقط".
شيطان يتكلم
فيما رد آخر وهو المتابع (شيطان) رافضا مسالة الاعتقال والسجن، قائلا "لماذا هذه الروح البوليسية، فهناك شيء اسمه القانون وهناك اختراع حقوق الانسان، وثمة اختراع اسمه الديمقراطية، فلماذا تعتقلهم؟؟
وقال شيطان "مرة قال وزير اعلام خليجي (الحكومات العربية رغم استبدادها اكثر ديمقراطية من الشعوب العربية؟)، والله معه حق".
ومرة اخرى يتحدث analwafi قائلا "الملاحظ ان هذه العصابة بقيادة الشعيبي لها مواقف ضد المفكرين في هذا البلد، مثله مثل عائض الخراشي وعائض الدوسري وناصر الفهد فهم اصدروا قرارا بتكفير مفكر مثل تركي الحمد كما فسقوا حسن المالكي.
وقال "هؤلاء يقودهم الفكر الاعمى والحقد الاعمى والارهاب الفكري فهم يريدون تحويل البلد (السعودية) الى طالبان اخرى .. ودمتم سالمين".
موقف الصحافة السعودية
وفي الاخير، انتقد متابع "ايلاف" naturalist amid& موقف الصحافة السعودية التي صدرت من دون تفاصيل اضافية عما ورد في الشريط الذي اذيع على شاشات التلفزيون،
وقال ان الصحافة السعودية نقلت حرفيا ما جاء في ترجم الشريط من اميركا وكأن هذه الصحافة لا تعرف اللهجة السعودية؟؟
وقال "تبدو الصحافة السعودية سخيفة حين تسمع بآذان غيرها، وترى وتتذوق وتتحسس حسب الحكومة السعودية او بدون احاسيس".
واخيرا، تساءل كنا نتوقع ان تصدر الصحافة السعودية بتفاصيل عن الشيوخ الذين ترددت اسماؤهم في |دردشة" اسامة بن لادن مع ضيفه الشيخ الغامدي.&