بلجيكا- اعلن الرئيس القبرصي غلافكوس كليريدس السبت في لاكن قرب بروكسل انه سيلتقي الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش في 16 كانون الثاني/يناير للتحادث في مفاوضات مباشرة حول مصير قبرص بحضور ممثل الامم المتحدة في قبرص الفارو دي سوتو.
&وقال "في هذا الاجتماع الاول سنعمل على اتخاذ قرار حول كيفية البدء ومنهجية العمل" من اجل اجراء هذه المفاوضات. واضاف "لدينا الكثير من العمل ولذلك قررنا الاجتماع بوتيرة ثلاث مرات في الاسبوع على الاقل". واوضح كليريدس ان تلك المفاوضات سيسبقها لقاء بينه وبين دنكطاش "بين عيدي الميلاد ورأس السنة" في مكان يحدد لاحقا. كما لم يشر الى مكان انعقاد لقاء 16 كانون الثاني/يناير.
&واتى كلام الرئيس القبرصي في مؤتمر صحافي عقده في لاكن حيث كان يمثل بلاده المرشحة الى الانضمام للاتحاد الاوروبي في القمة التي يعقدها حكام الدول الاعضاء الخمس عشرة. واضاف كليريدس ان الحكومةالقبرصية تتوجه "الى المفاوضات بنية حل المشكلة (القبرصية) وعندم تتوفر الارادة تهون السبل".
&وكان غلافكوس كليريدس رئيس جمهورية قبرص (التي يعترف بها المجتمع الدولي) ورؤوف دنكطاش زعيم جمهورية شمال قبرص التركية (التي اعلنت عن انشائها في الثلث الشمالي من الجزيرة وتعترف بها انقرة فحسب) اتفقا في 4 كانون الاول/ديسمبر في نيقوسيا على البدء بالمفاوضات المباشرة. وكان ذلك لقاؤهما الاول منذ اربعة اعوام. وقبرص مقسومة منذ التدخل العسكري التركي فيها عام 1974 في القسم الشمالي اثر انقلاب عسكري تم بدعم من اثينا من اجل ضم الجزيرة الى اليونان.
&والحكومة القبرصية (اليونانية) هي واحدة من المجموعة الاولى الايلة الى الانضمام للاتحاد الاوروبي في موجة توسيعه المقبلة. وكانت انقرة هددت مؤخرا بضم الجزء الشمالي (التركي) من قبرص اذا انضم الجنوب (اليوناني) الى الاتحاد الاوروبي قبل ايجاد حل لمشكلة انقسام الجزيرة.