قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
نيودلهي، اسلام اباد&- اعلنت الهند الخميس عن فرض عقوبات دبلوماسية جديدة ضد باكستان عبر منع طائرات جارتها من التحليق في الاجواء الهندية وتخفيض التمثيل الدبلوماسي في البلدين الى النصف.
واعلن وزير الخارجية الهندي جسوانت سينغ ان هذه التدابير اتخذت ردا على محاولات باكستان "خداع" الاسرة الدولية باتخاذ "تدابير تجميلية او بعدم التحرك" ضد مجموعات متطرفة تنشط على اراضيها.
&وقال ان الطائرات الباكستانية لن تتمكن من التحليق في الاجواء الهندية اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير. واضاف ان السفارة الهندية في اسلام اباد والباكستانية في نيودلهي ستخفضان عدد موظفيهما الى النصف، مضيفا ان تحرك العاملين في السفارة الباكستانية سيحصر في نطاق نيودلهي.
ومن اسلام اباد، اعلن مسؤول باكستاني& ان باكستان سترد على العقوبات الدبلوماسية الجديدة التي اعلنتها الهند بتدابير مماثلة عبر منع طائرات جارتها من التحليق في الاجواء الباكستانية وتخفيض التمثيل الدبلوماسي.
وقال مسؤول باكستاني ان "باكستان سترد بالمثل (..) ستكون هناك معاملة بالمثل، سنحدد مجال تحرك دبلوماسييهم ضمن اسلام اباد ونغلق اجواءنا امام الطائرات الهندية".
وتاتي الاجراءات التي اعقبت استدعاء السفير الهندي في اسلام اباد ووقف المواصلات البرية بواسطة الحافلات والسكة الحديد بين البلدين في ظل تنامي التوتر العسكري بينهما. واتهمت الهند الاستخبارات الباكستانية بالتورط في اعتداء استهدف البرلمان الهندي في 13 من الجاري واسفر عن مقتل 14 شخصا بينهم منفذوه الخمسة. وهددت الهند بالرد وطالبت اسلام اباد بوقف نشاط منظمتي "عسكر الطيبة" و"جيش محمد" اللتين اتهمتهما بتنفيذ الاعتداء، وباعتقال زعمائهما.