&
نيويورك- دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان امس الجمعة جبهة بوليساريو الى اطلاق سراح اكثر من 1350 اسير حرب مغربيين اعتقل معظمهم منذ اكثر من عشرين عاما.
وقال انان في تقرير الى مجلس الامن الدولي ان معظم الاسراعتقلوا منذ اكثر من عشرين عاما ووصف اعتقالهم بانه "مشكلة انسانية جدية".
واضاف ان وضع لاجئي الصحراء الذين يعيشون في مخيمات في تندوف بالجزائر هو ايضا "مسألة مقلقة".
وكان المغرب قد اتهم الجمعة "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) باستعمال اسرى الحرب المغربيين كادوات للدعاية في حربها من اجل السيطرة على الصحراء الغربية وطلب من الامم المتحدة المساعدة من اجل تحريرهم.
وقل سفر المغرب لدى الامم المتحدة محمد بننونا في رسالة الى مجلس الامن الدولي ان جبهة بوليساريو تعتقل حوالى 1480 اسيرا في معسكرات في الجزائر منذ اكثر من عشرين عاما بالرم من الدعوات التي اطلقتها الامم امتحدة لاعادتهم الى بلدهم.
وكانت جبهة وليساريو قد اعلنت في الثاني من كانون الثاني/يناير في بيان نشر في الجزائر الافراج عن 115 اسير حرب مغربيا بمناسبة العام الجديد وانتهاء شهر رمضان.
يذكر ان المغرب وجبهة بوليساريو يتنازعان منذ 1975 على السيادة على الصحراءالغربية المستعمرة الاسبانية السابقة في حين يتم ارجاء استفتاء حول تقرير المصير من عام الى اخر بسبب التباينات في وجهات النظر بين الطرفين وخصوصا لجهة تشكيل الهيئة الانتخابية.