واشنطن- اعتبر الموفد الاميركي الخاص الى السودان انه يجب على الولايات المتحدة ان تتحرك "كعامل محفز" للسلام في السودان، داعيا في الوقت ذاته الى تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الخرطوم والى مزيد من الجهود الانسانية.
واعتبر جون دانفورث الذي كان مكلفا بملف السودان في ايلول(سبتمبر) ان الوقت قد حان للدفع الى تسوية سلمية للحرب الاهلية التي يعيشها السودان منذ 1983، وانه لا الحكومة الاسلامية ولا المتمردين الاحيائيين والمسيحيين في الجنوب يبدون قادرين على تحقيق انتصار عسكري.
وقال دانفورث في تقرير الى الرئيس الاميركي جورج بوش بعد زيارتين قام بهما الى السودان لمقابلة طرفي النزاع، "حان الوقت للدفع بقوة من اجل التوصل الى اتفاق".&ودعا دانفورث الولايات المتحدة الى لعب دور "العامل المحفز" لتحقيق السلام، واشار الى ان الولايات المتحدة تعمل مع مصر وكينيا من اجل تحضير اقتراحات السلام.
واضاف "هذا يتطلب على الاقل تعزيز حضورنا الدبلوماسي في السودان، الذي يعتبر حاليا ضعيفا، حتى نتمكن من المشاركة بفعالية في تحقيق سلام دائم وشامل".
وكان وزير الخارجية السوداني مصطفى اسماعيل اعلن الشهر الماضي تكثيف بلاده لعلاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، دون ان يتم تأكيد ذلك من واشنطن.
وطالب دانفورث اخيرا بضرورة ازدياد المساعدات الانسانية في شمال السودان كما في جنوبه.