غزة- حذر وزير العدل في السلطة الفلسطينية اليوم من مخطط اسرائيلي لاغتيال الامين العام للجبهة الشعبية واوضح ان المشكلة تكمن في ان اسرائيل "لا تحترم القانون ولا تريد سيادة القانون في الاراضي الفلسطينية". ومن جهتها عبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الفلسطينية العليا الافراج&سعدات، مؤكدة عزمها على مواصلة "حقها المشروع في المقاومة والانتفاضة".
وقالت الجبهة في بيان صدر في دمشق التي تتخذها مقرا لها "نرحب بهذا القرار وندعو السلطة الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات الى تنفيذه فورا".
وقال فريح ابو مدين وزير العدل "انني احذر من مخطط اسرائيلي يهدف الى اغتيال الامين العام للجبهة الشعبية " وتابع ان "المشكلة هنا تكمن في ان اسرائيل لا تحترم القانون ولا الاتفاقات ولن تسمح بوجود سيادة قانون في الاراضي الفلسطينية كما انها ترفض اي كيان فلسطيني".&واشار الى ان "النائب العام في السلطة الفلسطينية كان اوصى في السابق باخلاء سبيل سعدات لانه لا توجد تهمة لكن المعضلة الحقيقية هي ان اسرائيل لا تحترم القوانين".
وفي تعقيبه على تصريحات المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية رعنان غيسين بان قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية بالافراج عن سعدات "خطير جدا" قال ان هذا التصريح هو "ضمن المخطط الاسرائيلي لاغتيال سعدات " مطالبا اسرائيل "بضرورة احترام القانون والاتفاقات الموقعة".
وقد عقب غيسين على قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية بالقول ان "هذا القرار خطير جدا. واذا طبق وافرج عن سعدات فاننا سنطالب بتسليمه. انه قاتل".&وتتهم اسرائيل سعدات بالمشاركة في اغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي في تشرين الاول(اكتوبر) الماضي. وقد تبنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هذه العملية.
وكان راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان الذي يتولى الدفاع عن الامين العام للجبهة اعلن ان محكمة العدل العليا الفلسطينية التي عقدت جلسة في غزة قررت الافراج الفوري عن سعدات.
وقال الصوراني&ان "محكمة العدل العليا الفلسطينية قررت خلال جلستها التي عقدت اليوم في مدينة غزة الافراج الفوري عن احمد سعدات المحتجز لدى السلطة الفلسطينية".&واشار الصوراني الى ان المحكمة التي راس جلستها القاضي حمدان العبادلة وعضوية سعادة الدجاني وخليل الشياح استجابت لطلبنا بالافراج عن سعدات لان كل الاجراءات (بحق سعدات) باطلة وغير قانونية وقد حاولت النيابة الطعن في ذلك ولكن لم تستطع".
وشدد الصوراني على "ضرورة الافراج عن سعدات خلال ساعة واحدة على الاكثر اذا كانت السلطة الفلسطينية معنية باستقلال القضاء الفلسطيني".&واوضح ان محامي الدفاع عن سعدات كانوا خمسة ومن بينهم "عبد الرحمن ابو النصر نقيب المحامين الفلسطينيين في قطاع غزة والصوراني واياد العلمي وربحي قطامش".
ودعت الجبهة الشعبية في بيانها ايضا الى "اطلاق سراح رفاقنا المعتقلين الاربعة وكل المعقتلين في سجون السلطة" الفلسطينية. كما دعت السلطة الفلسطينية الى "الالتزام بميثاق الشرف الوطني القاضي بعدم محاكمة المناضلين من اجل الحرية".&وتتهم اسرائيل سعدات بالمشاركة في اغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي في تشرين الاول(اكتوبر) الماضي. وقد تبنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هذه العملية.
وكان سعدات ضمن مجموعة تضم ستة فلسطينيين نقلوا من المقر العام للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله الى سجن اريحا في الاول من ايار(مايو)، طبقا لاتفاق اسرائيلي فلسطيني اميركي سمح برفع الحصار عن مقر عرفات.
وخلافا لاربعة معتقلين آخرين، لم توجه الى سعدات وفؤاد الشوبكي القريب من عرفات، اي تهمة وهما رسميا "في عهدة" النائب العام الفلسطيني ويتمتعان بنظام اعتقال غير مشدد.
يذكر ان هذه هي الجلسة الثانية لمحكمة العدل العليا الفلسطينية للنظر في الدعوى التي قدمها المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ومحامو الدفاع عن سعدات حيث عقدت الجلسة الاولى قبل حوالي شهر وفقا للصوراني.