الرباط&- دانت صحيفة "البيان" المغربية القريبة من الحكومة اليوم الخميس "محورا لمدريد والجزائر" يدافع في الامم المتحدة على حد قولها عن المواقف المعادية للمطالب المغربية في الصحراء الغربية.
&ودانت الصحيفة موقف الجزائر التي ابلغت مجلس الامن رسميا استعدادها للتفكير في "تقسيم" للصحراء الغربية.&واعتبرت الصحيفة ان الجزائر "انحازت" الى الطروحات "الاستعمارية" لمدريد في اطار النزاع بين مدريد والرباط على جزيرة ليلى (بيريخيل)، على امل الحصول على دعم الحكومة الاسبانية في ملف الجزائر.
&وكان وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى اعلن الثلاثاء ان الجزائر اقترحت في رسالة الى مجلس الامن في الامم المتحدة "خيارا خطرا يقضي بتقسيم (الصحراء الغربية) ويهدد امن واستقرار مجمل منطقة المغرب العربي".
&واعتبرت الصحيفة ان اسبانيا استخدمت ملف الصحراء الغربية "وسيلة ابتزاز" لانها لم تتقبل بعد عدم التمديد لاتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي.&وردت الصحيفة على تصريحات ادلى بها مسؤول اسباني اكد ان "لاسبانيا كلمتها في الصحراء الغربية" باعتبارها "القوة التي تولت ادارة" المنطقة سابقا.
&وكتبت البيان ان اسبانيا "ليست في موقع" الحديث عن هذه المرحلة حين كانت "تقمع" اهالي الصحراء الغربية.&وتتنازع المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر السيادة على الصحراء الغربية وهي مستعمرة سابقة اسبانية ضمتها الرباط في 1975.
ويفترض ان يتخذ مجلس الامن الدولي قراره قبل نهاية تموز حول اقتراح لمبعوث الامم المتحدة جيمس بيكر يدعو الى منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسعا في ظل سيادة المغرب.