بغداد- وصل الى بغداد اليوم الاثنين وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في زيارة رسمية الى العراق.
ولم يدل الوزير القطري الذي حطت طائرته في مطار صدام الدولي في حوالي الساعة 3:30 من بعد الظهر بالتوقيت المحلي لمدينة بغداد (11:30 تغ) باي تصريح للصحفيين، لكن محطة الجزيرة الفضائية القطرية قالت انه سيبحث "احتمال عودة مفتشي نزع الاسلحة الدوليين الى العراق لنزع فتيل الازمة الحالية وتجنب ضربة اميركية".
وكان الشيخ حمد قام بزيارة الى بغداد عام 1998 في مهمة مساعي حميدة لنزع فتيل ازمة نزع الاسلحة التي كانت تهدد بالتطور الى مواجهة مسلحة بين بغداد وواشنطن.
وتاتي زيارة وزير الخارجية القطري الى بغداد على خلفية معلومات وردت في الصحافة الاميركية حول احتمال استخدام قطر كقاعدة لاحتمال شن ضربة اميركية ضد العراق.
وفي مواجهة الرفض السعودي الحالي لوضع القواعد العسكرية السعودية في تصرف القوات الاميركية لتوجيه ضربة محتملة للعراق، توجهت الولايات المتحدة الى قطر حيث تحتفظ بتجهيزات عسكرية ضخمة، بحسب الصحف الاميركية.
&واشار مسؤولون اميركيون في نهاية آذار/مارس الى ان الولايات المتحدة ستنقل تجهيزات من قاعدة الامير سلطان في السعودية باتجاه قاعدة العديد القطرية، الا انها ستبقى موجودة في المملكة العربية السعودية.
&وكانت قطر من اولى دول الخليج العربية التي اعادت علاقاتها مع العراق بعد حرب الخليج (1991)، وهي تقيم علاقات جيدة مع بغداد.
&ووقعت قطر والعراق في حزيران/يونيو اتفاقا للتبادل التجاري الحر.