نيويورك- اكدت السلطات الاميركية ان الاميركي خوسيه باديلا المعتقل حاليا في الولايات المتحدة كان ينوي فعلا تفجير "قنبلة قذرة" في الولايات المتحدة كما جاء في وثيقة سلمت الى محكمة مدنية في نيويورك ونشرت اليوم.
وقال مستشار خاص لوزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد للقاضي مايكل موبس، حسب الوثيقة، "من الصحيح ان باديلا وشريكا له قاما بابحاث لصنع قنبلة متفجرة تحتوي على اليورانيوم المخصب".
ويحتمل ان يكون باديلا قام بابحاثه في لاهور بباكستان في منشآت تابعة لشبكة القاعدة حيث قد يكون التقى اسامة بن لادن واحد ضباطه، ابو زبيدة، المعتقل حاليا لدى الاميركيين.
واوضحت الوثيقة ان "المحادثات بين ابو زبيدة وباديلا شملت خصوصا خطة باديلا وشريكه لصنع وتشغيل "قنبلة تنشر اشعاعات" في الولايات المتحدة وعلى الارجح في واشنطن".&وقالت السلطات الاميركية ان باديلا لم يقرر اي موعد وان العملية كانت في مرحلة "تمهيدية".
واوضحت الوثيقة ان المشتبه به كان "متعاونا مع اعضاء من القاعدة" لكن وزارة العدل نقلت عن "مصدر" لم تحدده انه لم يكن يعتبر عضوا في شبكة بن لادن.&وفي 9 حزيران/يونيو امر الرئيس الاميركي جورج بوش باعتقال باديلا على اساس انه "مقاتل عدو".
وياتي هذا التاكيد من ادارة بوش ردا على ايعاز وجهه قاضي نيويوركي في 31 تموز/يوليو الى السلطات لكي تبرر وضع "المقاتل العدو" الذي اطلق على باديلا.
وهذا الوضع القانوني يسمح للقضاء العسكري الاميركي باعتقال مشتبه به بدون تهمة رسمية وبدون توكيل محام.&واوضحت الوثيقة ان "القانون ينص على ان الجيش يملك سلطة احتجاز مقاتل عدو خلال مدة نزاع مسلح".
وباديلا (31 عاما) الذي اطلق على نفسه اسم عبد الله المهاجر منذ اعتناقه الاسلام معتقل منذ حوالى ثلاثة اشهر سرا في سجن عسكري في كارولاينا الشمالية (جنوب-شرق). ويحاول فريق من المحامين لم يتمكن من لقائه نقل ملفه الى محكمة مدنية.&و"القنبلة القذرة" هي قنبلة تحتوي مواد مشعة تشغل بواسطة متفجرات تقليدية تبث مواد مشعة في الجو تلوث مناطق بكاملها، ومن هنا تسميتها.